Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إدلب ودمشق غارات روسيا ونظام الطاغية السوري تقتل العشرات

No Image

التسوية بسوريا في صدارة قمة أردوغان وبوتين

A A
سقط 23 قتيلًا بمحافظة دير الزور جراء غارة روسية أمس الاول الخميس، وقتل 11 آخرون في غارات للنظام بريفي إدلب ودمشق، مع استمرار المعارك في أطراف دمشق وريفها. وقالت مصادر منها المرصد السوري لحقوق الانسان إن 30 شخصًا قتلوا وجرح عشرات في غارة روسية على مدينة الميادين بمحافظة دير الزور، حيث أدى القصف إلى سقوط 3 مبانٍ على سكانها. وفي ريفي حلب الشمالي والغربي، قال المرصد إن طائرات تابعة للنظام السوري شنت سلسلة غارات بالقنابل العنقودية المحرمة دوليًا، في تصعيد يأتي بعد محاولات سابقة لقوات النظام التقدم في محيط مدينة حلب، لتأمينها من جهتي الغرب والشمال.

وقالت تقارير اعلامية محلية: إن خمسة مدنيين قتلوا وأصيب عشرات في غارات شنتها قوات النظام على بلدة كفرنبل في ريف إدلب، بينما تعمل فرق الدفاع المدني على رفع الأنقاض وتبحث عن ناجين وتنتشل الضحايا من تحت الركام. وأضافت: إن قوات النظام استهدفت قرى وبلدات جسر الشغور في إدلب بقذائف المدفعية والصاروخية، ما أدى إلى دمار في منازل المدنيين وممتلكاتهم.

عقد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان الجمعة في موسكو محادثات تصدرتها الأزمة السورية والتعاون الاقتصادي بين البلدين. وذكرت تقارير أن موضوع التسوية السورية وتعزيز التنسيق الروسي التركي شكلا الملف الرئيس على جدول أعمال القمة الروسية التركية، إضافة إلى المسألة الكردية، ومكافحة تنظيم الدولة الإسلامية، والوضع في ريف حلب الشمالي الشرقي.

بريطانيا تواصل قصف داعش

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية الجمعة، مواصلة سلاح الجو الملكي البريطاني استهداف مواقع تنظيم داعش الإرهابي في سوريا العراق. وأوضحت الوزارة في بيان لها أن طائرات من طراز «تورنيدو» قامت بإعطاب طرق إمداد يستخدمها التنظيم الإرهابي داخل مدينة الموصل،

في حين تمكنت طائرات «التايفون» من قطع طريق يربط الموصل مع مواقع تابعة للتنظيم في الأجزاء الشمالية الغربية من العراق. وأشار البيان إلى نجاح مقاتلات التايفون في القضاء على فرقة لتشغيل مدافع الموتر شمال غرب الموصل. أما فيما يخص العمليات المنفذة داخل الأراضي السورية، فأكد البيان قيام طائرات «التايفون» بدك مبنى يستخدمه التنظيم مقرًا رئيسًا شرق سوريا.

ارتفاع عدد القتلى

في ريف دمشق، أفادت التقارير الاعلامية بارتفاع عدد قتلى القصف في حمورية إلى 6 قتلى، بينهم نساء وأطفال، كما أصيبت امرأة برصاصة قناص تابع لحزب الله اللبناني في بلدة مضايا. وذكرت أن قوات النظام سيطرت على أجزاء من بلدة حرستا غرب دمشق بعد غارات وقصف مدفعي عنيف، وأضاف: إن القصف طال أيضًا حيي القابون وتشرين وبستانين برزة بدمشق. وقال ناشطون: إن اشتباكات عنيفة دارت في عين الزريقة بالغوطة الشرقية وحي الحجر الأسود جنوب دمشق، وأضافوا: إن مروحيات النظام قصف بلدة مغر المير بالريف الغربي. وفي ريف حمص أفادت مواقع اخبارية أن عددًا من المدنيين أصيبوا، بينهم نساء وأطفال، وأن إصابات بعضها خطيرة وقعت جراء قصف لطائرات النظام استهدف مدن تلبيسة والرستن والحولة وبلدة عقرب. وذكرت شبكة شام أن مروحيات النظام ألقت براميل متفجرة على أحياء درعا البلد، وأن قصفا مدفعيا استهدف بلدة كبانة ومحيطها باللاذقية.

سلاح الجو البريطاني يواصل قصف مواقع تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق

قوات سوريا الديمقراطية: لدينا «القوة الكافية» لتحرير الرقة

قطر تجدد تأكيدها على ضرورة محاكمة المسؤولين عن الجرائم التي ارتكبت في سوريا

الجيش التركي: مقتل 71 مسلحًا كرديًا في سوريا في الأسبوع الأخير

سوريا الديمقراطية: لدينا القوة لنهزم داعش

قالت قوات سوريا الديمقراطية أمس الجمعة: إن لديها «القوة الكافية» لانتزاع الرقة من داعش الارهابي بدعم من التحالف بقيادة الولايات المتحدة في تأكيد لرفضهم لأي دور تركي في الهجوم. والرقة هي المعقل الرئيس لعمليات التنظيم بسوريا. وتلقت الحملة التي تدعمها الولايات المتحدة لاستعادة المدينة دفعة مع وصول وحدة مدفعية لمشاة البحرية الأمريكية. وقالت قوات سوريا الديمقراطية: إنها استبعدت أي دور تركي خلال اجتماعات بمسؤولين أمريكيين الشهر الماضي لكن تركيا أشارت إلى أنه لم يتخذ قرار بعد وإن التحالف بقيادة واشنطن قال: إن دورًا تركيًا محتملًا لا يزال محل نقاش. وقالت جيهان شيخ أحمد المتحدثة باسم قوات سوريا الديمقراطية في بيان «عدد قواتنا الآن في تزايد وخاصة من أهالي المنطقة ولدينا القوة الكافية لتحرير الرقة بمساندة قوات التحالف».

قطر: لا بد من محاكمة المسؤولين عن جرائم الحرب في سوريا

جددت قطر تأكيدها على مواصلة الجهود مع الأمم المتحدة والدول الأعضاء والمجتمع المدني لضمان التنفيذ الفعال للآلية الدولية المستقلة والمحايدة للمساعدة والتحقيق ومحاكمة المسؤولين عن الجرائم التي ارتكبت في سوريا منذ عام 2011. جاء ذلك في الفعالية رفيعة المستوى التي نظمتها الوفود الدائمة لدولة قطر والمملكة العربية السعودية وتركيا، وعقدت مساء الخميس في مقر الأمم المتحدة بنيويورك تحت عنوان «حلب. الإنسانية تحت الحصار»، واستمع خلالها الحضور إلى شهادات ثلاثة أطباء من «الجمعية الطبية السورية الأمريكية» سلطوا فيها الضوء على معاناة السكان المحاصرين في أحياء شرق مدينة حلب.

وقالت المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، في كلمة اختتمت بها الفعالية الرفيعة المستوى، إن وجود هؤلاء الأطباء وزملائهم مهم للمساعدة في تسليط الضوء على الحجم الحقيقي للمعاناة والجرائم التي ارتكبت ضد السكان العزل في المناطق المحاصرة والتي يصعب الوصول إليها في سوريا.وأوضحت أن شرق حلب كان مسرحاً لجرائم لا تعد ولا تحصى ضد المدنيين كما وصفت في العديد من تقارير الأمم المتحدة.

مقتل 71 كردياً في سوريا

قال الجيش التركي الجمعة: إنه قتل 71 مسلحًا كرديًا في سوريا في الأسبوع الأخير في تصعيد على ما يبدو للاشتباكات مع وحدات حماية الشعب الكردية السورية التي تسعى للسيطرة على مناطق على طول الحدود مع سوريا. وقال الجيش التركي الذي يدعم تحالفا من مقاتلين سوريين عرب وتركمان إن 71 من مقاتلي وحدات حماية الشعب وحزب العمال الكردستاني قتلوا خلال أسبوع. وبهذا يصل عدد القتلى منذ الخامس من يناير كانون الثاني إلى 134 قتيلا.

لماذا نشرت واشنطن قوات إضافية شمال سوريا؟

أكد التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم داعش الارهابي، نشر قوات أمريكية إضافية في شمال سوريا للمساعدة في معارك استعادة الرقة من تنظيم داعش.

وقال المتحدث باسم التحالف: إن القوات لن يكون لها دور في الخطوط الأمامية، بينما قال دوغلاس أوليفانت كبير الباحثين في قضايا الأمن القومي بمؤسسة أمريكا الجديدة والمستشار السابق للرئيس السابق باراك أوباما لشؤون الأمن القومي في تصريحات إعلامية أمس الأول: إن الهدف من إرسال هذه القوات تقديم الاستشارة العسكرية، وتأسيس القواعد اللازمة لإطلاق المدفعية، ودعم القوات التي ستهاجم الرقة.

أبرز التصريحات:
  • نفى أن يكون هدف واشنطن من إرسال تلك القوات رغبتها في أن يكون لها نفوذ خاص في سوريا.
  • الجديد هنا أن وضع هذه القوات مصمم ليكون حاجزًا بين حليفي واشنطن -وهما الأتراك والأكراد- حتى لا يقاتلوا بعضهم بعضًا بدلًا من مقاتلة تنظيم داعش.


زاخاروفا: الوضع في سورية متوتر وروسيا تواصل جهودها لحل الأزمة في أسرع وقت

أكدت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو تواصل بذل جهودها للتوصل لحل سياسي للنزاع الداخلي في سورية في أسرع وقت. وقالت زاخاروفا، خلال مؤتمر صحفي، الجمعة: إن الأوضاع السياسية والعسكرية لا زالت متوترة، بحسب قناة»روسيا اليوم». وقالت زاخاروفا: إن موسكو تعول على أن تتمكن المعارضة السورية من تشكيل وفد موسع يأخذ بعين الاعتبار تطلعات كل المكونات الاثنية والدينية التي تكون المجتمع السوري.

حليف موثوق

من جهته قال المحلل العسكري والإستراتيجي السوري عبدالناصر العايد: إن القوات التي أرسلتها واشنطن قوات عالية التخصص للقتال في الصفوف الأمامية، تشمل وحدة برمائية لاستعادة جسر سد الفرات من تنظيم داعش. وأضاف العايد أن الهدف من ذلك هو أن يسيطر الأمريكيون على منطقة الجزيرة السورية الإستراتيجية التي تشمل الرقة ودير الزور والحسكة وبعض أرياف حلب، باعتبار أن سوريا ماضية في طريق التقسيم، وهم لن يسمحوا لأحد بالسيطرة على مواقعهم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store