جهز جناح الطفل بمعرض الرياض الدولي للكتاب لخدمة جميع أفراد الأسرة، حيث يتيح الفرصة لأولياء الأمور للاستمتاع بمعرض الكتاب، في الوقت الذي يخرج الطفل بفائدة ثقافية كبيرة من جناحه، كما تتشارك العائلة مع أطفالهم في بعض الورش، التي تقدم داخل هذا الجناح.

ويستقبل الجناح الأطفال من عمر 5 سنوات إلى 14 سنة، حيث صمم الجناح لكي يتمكن الطفل من الاستفادة من كل ما يقدمه، فيبدأ الجناح من لحظة تسجيل ولي الأمر أطفاله من خلال تعبئته لنموذج التسجيل يكتب فيه ولي الأمر بعض المعلومات المطلوبة عن طفله ورقم ولي الأمر، ويستلم ولي الأمر كذلك بطاقة تحمل اسم المرشد المرافق للأطفال ورقمه، بعد أن يكون قد حدد المدة الزمنية، التي سيقضيها داخل المعرض. بعد ذلك تبدأ رحلة الطفل بمرافقه مرشدين متطوعين، كل مرشد مسؤول عن مجموعة من الأطفال يحرص على متابعهم واستفادتهم من جميع أركان الجناح.

ويتكون أركان الجناح من:

1- ركن مجموعة القراء

فيه تقرأ على الأطفال الكتب، وتخلص لهم بطريقة الرسم أو أي طريقة يختارها الطفل

2- ركن ساحة قصر المعرفة

فيه تقرأ فيها الطفل قصص وبعد قراءته لـ (3) كتب يأخذ بالمقابل (3) عملات تؤهله لعمل (3) أنشطة داخل الركن سواء صناعة قوارب أو رسم وغيرها من الأنشطة

3- ركن شارك العالم معلوماتك

هنا يجسد الطفل حصيلة المعلومات، التي استفاد منها بالأركان السابقة بمسرح العرائس أو برسمها كلوحة على الجدار

4- ركن مرسم القراءة

مخصص ليمارس فيه الأطفال الرسم الحر

5- ركن نافذة على العالم

يأخذ فيه الطفل أكبر قدر من المعلومات

6- ركن ملك القراءة

فيه يتوج الطفل الذي يتمكن من قراءة عشر كتب ويحصل على شهادة

7- ركن القراءة نور

ركن تفاعلي تناقش كل ما قرأه الطفل باستخدام الأجهزة الذكية

8- ركن اعرف حلمك

9- ركن سفير القراءة

يقدم فيها للطفل رخصة بلقب سفير القراءة لينشر من خلالها ثقافة القراءة

10 ورشة الكاتب الصغير اليومية

يطلب فيها من الطفل كتابة قصة ثم بعد ذلك تقوم إحدى الرسامات المتطوعات بتجسيد هذه القصة بالرسم سواء الرسم الرقمي أو الورقي، وفي النهاية يأخذ الطفل معه قصته مطبوعة مع شهادة بتأليفها. كذلك توجد بعض الورش التي يتشارك فيها الأطفال مع أولياء أمورهم، كما يقدم الجناح ندوات وبرامج ومسرحيات خاصة للطفل. وبعد انتهاء الطفل من رحلته داخل أركان الجناح يتوجه بانتظار ولي أمره في ساحة مخصصة لذلك، يستمع فيها إلى الحكواتي، الذي يسرد قصة كل 20 دقيقة.