Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. محمد سالم الغامدي

رؤيتنا والأنظمة والهياكل والقيادات

A A
وبما أننا نخطو خطواتنا الأولى في مسيرة رؤية التحول الوطني 2030 التي أعلنت مرتكزاتها وأهدافها ومستهدفاتها وبرامجها ومبادراتها قبل عام تقريباً، وبما أن الخطط الإستراتيجية لا يمكن أن يتحقق لها النجاح المأمول إلا بعد تهيئة البيئة التي تقوم عليها والتي تتمثل في الأمكنة التي تنطلق منها والأنظمة المسيرة لها والهياكل المنظمة لحراكها والقيادات الفذة التي تحسن تسيير عملياتها وفق مضامين تلك الخطط، وحيث إن المحتوى المكتوب لهذه الخطة كان تركيزه على الأهداف والمستهدفات والمبادرات ولم يتضمن الجانب الأهم الذي تقوم عليه كل تلك المدخلات والتي تعد المرتكز الأساس لحراكها وبالتالي نجاحها، ألا وهي مكونات المباني وتجهيزاتها التي تخدم مؤسسات الدولة بما يتناسب ومرحلة التحول التي يستوجب أن تطال كل متقادم، ومنها الكثير من المباني والتجهيزات وتدريب وتهيئة الكوادر العاملة بتلك المؤسسات بما يوائم كافة التطلعات التي تحملها تلك الخطة، كما لم تتضمن عمليات واضحة ومحددة لتحديث وإعادة صياغة الأنظمة واللوائح لكافة مؤسسات الدولة والتي تستطيع مواكبة حراكها الجديد وخاصة أن أغلب تلك الأنظمة واللوائح متقادمة جداً ولا يمكن لها بتلك الحالة المتقادمة مسايرة القفزات المتوقعة لمضامين الرؤية، لذا من المستوجب أن تخضع تلك الأنظمة واللوائح للتحديث الملائم، كما وأن الهياكل الإدارية التي تقوم عليها مؤسساتنا الحكومية لا تزال تسير على مبنى الشايب كما يقول المثل الشعبي، لذا يصبح من المستوجب أن تُحدَّث تلك الهياكل تحديثاً يناسب كافة المستجدات التي تضمنتها خطة التحول، فكما نعلم أن الأنظمة واللوائح تتطلب التطوير والتحديث المستمر لمسايرة التطور الذي نعيشه كل يوم وكل ساعة، فكيف بتلك الأنظمة المتقادمة التي يبلغ عمر البعض منها أكثر من نصف قرن، لذا لابد أن تخضع تلك الأنظمة وتلك السياسات لمؤسساتنا الحكومية أيضا للتطوير قبل البدء في تنفيذ الخطة حتى لا تصطدم برامجها ومبادراتها بعقبات تلك الأنظمة والسياسات، وهذا لم يحدث قبل تنفيذ رؤيتنا 2030، مما يستوجب الإسراع بالتطوير في مضامينها بما يتوافق ومضامين الخطة، وفي جانب آخر لايقل أهمية عن سابقه نجد أن القيادات التي يقوم عليها مهام التنفيذ المباشر لتحقيق أهداف وبرامج ومبادرات الخطة يُستوجب أن يختاروا بعناية فائقة ووفق معايير دقيقة وضعت لهذا الغرض، كما يُستوجب أن تخضع تلك القيادات للتدريب والتأهيل قبل تسليمها مهام العمل بدءاً من الوزراء وحتى رؤساء الأقسام، وهذا للأسف لم نلمسه ضمن القرارات التى واكبت البدء في التنفيذ، عدا بعض القرارات التي أراها لم تخرج عن دائرة تلك القيادات السابقة فكراً وعلماً وخبرة، وما يؤكد ذلك فشل البعض في تنفيذ العديد من المهام الموكلة إليه وعدم إحداث تطوير لافت في مؤسسته.

ولعلي من هذا المنبر أنادي بالإسراع في تدارك ذلك الخلل وإعادة النظر في تلك الجوانب الهامة جداً لتحقيق النجاح المأمول الذي نتطلع إليه قيادة وشعباً. والله من وراء القصد.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store