Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الإسكان» تستعد لإطلاق النسخة الثانية من «اتحاد الملاك»

No Image

تسجيل ١٤٥ اتحادًا

A A
كشف مدير برنامج اتحاد الملاك بوزارة الإسكان، المهندس تركي بن نايف الجبعاء، عن أنه سيتم إطلاق النسخة الثانية من البوابة الإلكترونية لبرنامج لاتحاد الملاك في نهاية الربع الثالث من عام 2017؛ لتنظيم العلاقة بين مُلاك وشاغلي الوحدات السكنية ذات الملكية المشتركة.

وأشار خلال لقائه اللجنة العقارية بغرفة الرياض، أمس، إلى أن مبادرة برنامج اتحاد الملاك تأتي امتدادًا لعدد من المبادرات والأعمال، التي أطلقتها وزارة الإسكان لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المتوافقة مع برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030؛ لرفع نسبة التملّك وتنمية قطاع الإسكان ودعم العرض وتمكين الطلب.

وقال:»البوابة الإلكترونية لبرنامج «اتحاد الملاك» تم إطلاقها للتسجيل في الربع الثالث من عام 2016م وتم تسجيل 145 اتحادًا، وسيتم إطلاق النسخة الثانية من البوابة الإلكترونية لبرنامج لاتحاد الملاك في نهاية الربع الثالث من عام 2017 لتنظيم العلاقة بين مُلاك وشاغلي الوحدات السكنية، ذات الملكية المشتركة، والتي ستسند إليها وضع الأنظمة واللوائح وآليات الرقابة لتنظيم خدمات نشاط إدارة المجمعات والمرافق».

وتابع:»وزارة الإسكان بصدد تطوير العديد من البرامج ذات الصلة فيما يتعلق بتنظيم إدارة المرافق والمجمعات وضمان السداد وتحصيل الرسوم، وكذلك العمل على آليات فض النزاعات»، مضيفا:»البرامج التأهيلية والتدريبية في إدارة اتحادات الملاك، والأخرى المتخصصة في إدارة المرافق ستكون ضمن مبادرة المعهد العقاري».

كما قدّم الجبعاء خلال اللقاء عرضًا حول النظام المتكامل لبرنامج اتحاد الملاك وتحديات البرنامج، وما هو دور إدارة المرافق ببرنامج اتحاد الملاك.

من جهته، أكد عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة العقارية بغرفة الرياض عائض بن عبدالله الوبري، أن نظام اتحاد ملاك يأتي إكمالًا للجهود الجبارة التي تبذلها وزارة الإسكان في سبيل تذليل الصعوبات والسعي لتحقيق روية وطننا الغالي.

وقال:»نظام اتحاد الملاك سوف يحد من المشكلات التي كانت تواجه ملاك الوحدات السكنية والتجارية بداية من الكهرباء والمياه إلى أعمال الصيانة واستحصال قيمتها وفض النزاعات بين الملاك التي كانت نقطة خلاف كبيرة بين ملاك تلك الوحدات»، لافتا إلى أن النظام سيرفع من جاذبية تملك الوحدات في المجمعات السكنية.

وذكر أن الأهداف الرئيسة لبرنامج اتحاد الملاك تتمثّل في حفظ الحقوق، وضمان حسن الانتفاع من العقار، وتعزيز ثقافة التعايش المشترك، مضيفا:» تلك الأهداف ستحدث نقلة نوعية لتحقيق التوازن بين جميع المستفيدين من برنامج اتحاد الملاك للقطاع التجاري والسكني».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store