Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«المهندسين»: 38% زيادة في المكاتب.. ورصد 495 مخالفة خلال 2016

No Image

A A
كشف المهندس عبدالناصر العبداللطيف، المتحدِّث الرسميُّ لهيئة المهندسين، عن ارتفاع عدد المكاتب والشركات الهندسيَّة المسجلة بالهيئة بنسبة 38%، مشيرًا إلى أن عدد التراخيص سارية المفعول سجلت 3485 ترخيصًا خلال 2016، مقارنة بـ2523 في العام السابق عليه.

وقال العبداللطيف: إن المكاتب الاستشاريَّة بلغت 1759 مكتبًا، فيما بلغت مكاتب المهندسين الاستشاريين 642 مكتبًا، تمَّ تصحيح أوضاعهم، فيما يوجد 447 مكتبًا تحت مسمَّى «مكتب مهندس» سُجِّلت في كشوفات الهيئة خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن مكاتب مراقبة الطرق لم تسجل سوى مكتب واحد، في حين يوجد 3 مكاتب فقط بالمملكة تم تسجيلها تحت مسمَّى «مكاتب فحص الخرسانة والمواد» بينما سجلت الهيئة 13 مكتبًا تحت مسمَّى «مكتب رسم معماري».

وأضاف العبداللطيف: إن إدارة المكاتب والشركات الهندسية بالهيئة تطبق إستراتيجية خاصة لرفع قدرة إمكانيات تلك الشركات، فيما تعمل على تحقيق الضوابط والمعايير الخاصة بمزاولة العمل الهندسي، مشيرًا إلى أن الإدارة الخاصة بالمكاتب والشركات الهندسية تعتبر الرابط الرئيس بين المكاتب والجهات الحكوميَّة.

من ناحية أخرى، رصدت هيئة المهندسين خلال حملتها التفتيشية على المنشآت والمكاتب الهندسية نحو 495 مخالفة، بنسبة 66%، من إجمالي الزيارات، فيما تنوعت المخالفات ما بين عدم مطابقة مسمَّى المكتب الهندسي، وعدم وجود مهندس سعودي متفرغ لإدارة المكتب، بالإضافة إلى وجود كوادر هندسية فنية ليست على كفالة المكتب.

وتصدرت الرياض المخالفات، بـ195 مخالفة، تلتها مكة المكرمة بـ120 مخالفة.

وتشير الإحصائيَّات إلى أن تراخيص المكاتب الهندسيَّة التي تمت معالجتها من خلال النظام الإلكتروني في الهيئة بلغ 1959 عمليَّة في 2016، بينما بلغت العمليَّات الإلكترونيَّة لطلبات الشركة نحو 95 عمليَّة، فيما سجل عدد المكاتب والشركات التي افتتحت نحو 484 مكتبًا وشركة.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X