Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«أبها البهية» تستعيد وهج الفن والإبداع بـ4 حفلات غنائية

No Image

بعد غياب عشر سنوات تنطلق مساء اليوم مع محمد عبده

A A
تنطلق اليوم أولى حفلات مهرجان «أبها يجمعنا» والتي يشارك بها مجموعة من الفنانين السعوديين والخليجيين، ويفتتح الفنان محمد عبده مساء اليوم أولى الحفلات التي ستقام على خشبة مسرح «المفتاحة» الذي تعود له الحفلات الغنائية بعد انقطاع سنوات كان آخرها في عام 2007م.

وقد شهد مسرح «المفتاحة» على مدار الأيام الماضية أعمالاً تحضيرية مكثفة وفنية رفيعة وعلى مستوى عال، توازي قيمة حفلات أبها الغنائية، وستقام في صيف هذا العام ٤ ليالٍ غنائية ضمن مهرجان «أبها يجمعنا» المواكب لاحتفالات المدينة بلقب عاصمة السياحة العربية ٢٠١٧م.

وبعد توقف دام ١٠ سنوات، يستعيد مسرح «المفتاحة» لغته الخاصة في إطلاق رسائل الفن والإبداع والسلام والمحبة والعطاء، عبر أشهر الفنانين والمطربين الذين يحتفظون بمكانتهم الفنية الخاصة على هذا المسرح والذين عادوا إليه.

وسيفتتح محمد عبده اليوم أولى هذه الحفلات، ثم تتوالى بقية الأمسيات من خلال الحفل الثاني: مع الفنان رابح صقر، والفنانين رامي عبدالله، وإبراهيم حكمي بتاريخ ١١ يوليو، ثم الحفل الثالث: مع الفنان الكويتي عبدالله الرويشد والفنان عبادي الجوهر بتاريخ ١٤ يوليو، أما الحفل الرابع والأخير فسيكون مع الفنانين خالد عبدالرحمن وعلي عبدالكريم وجابر الكاسر بتاريخ ١٧ يوليو.

«المفتاحة».. استاد مسرحي فني غنائي مصمم للأمسيات الفنية

أوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أمين عام مجلس التنمية السياحية بمنطقة عسير أمين عام المهرجان المهندس محمد العمرة، أن مسرح «المفتاحة» يعد علامة فارقة وبصمة فنية لا يمكن أن ينساها أي فنان سعودي أو خليجي اعتلى هذا المسرح الذي أسس وفقًا لأحدث التقنيات العالية الجودة.

3600 مقعد بالمسرح

يتسع مسرح «المفتاحة» لأكثر من ٣٦٠٠ شخص، ويستخدم فيه أحدث التقنيات الصوتية والإضاءات، وهو يعد أستاد مسرحي فني غنائي، ومصمم للأمسيات الفنية بشكل خاص.

عوائد اقتصادية مميزة

وأضاف العمرة: إن إعادة الحفلات الغنائية يدخل ضمن منظومة سياحية متكاملة لدعم السياحة الداخلية وتوطينها وتوفير كافة متطلبات السائح السعودي الذي يحتاج إلى أن يستمتع بما في وطنه من مقدرات وما يقدمه أبناؤه من جوانب إبداعية فيها المتعة وفيها إفادة وطنية من الناحية الاقتصادية والإنفاق السياحي داخل وطنه، فلا يمكن الاستهانة بالعوائد الاقتصادية من البرامج السياحية التي توازي في ميزانيتها وأهميتها المنتجات النفطية التي بدأت الدولة من خلال رؤية 2030 في إيجاد بدائل لها، إضافة إلى أن تتويج أبها كعاصمة للسياحة العربية يحتاج إلى منح هذه المدينة فرصة لأن تحلق فنيا وتعود للظهور بثوب جديد، ولاشك إن الإقبال كبير على هذه الحفلات سيحقق عوائد اقتصادية مميزة.

عاصمة السياحة العربية

وأكد المهندس العمرة أن إعادة حفلات ليالي أبها الغنائية ضمن برنامج فعاليات مهرجان أبها يجمعنا ١٤٣8هـ خُطط لها قبل أكثر من عام نظرًا للمكانة التاريخية الكبيرة التي تحتلها بين المهرجانات الغنائية على مستوى الوطن العربي منذ انطلاقتها ١٩٩٨م وحتى توقفها ٢٠٠٧م، وفي ظل الحرص على أن يحتوي المهرجان فعاليات على مستوى رفيع توازي احتفالات مدينة أبها بلقب عاصمة السياحة العربية ٢٠١٧م بعد أن كانت احتفلت بهذا اللقب في الحفل الذي أحياه الفنان عبادي الجوهر برعاية سمو أمير المنطقة الأمير فيصل بن خالد وتشريف رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان وعدد من وزراء السياحة والسفراء العرب، والآلاف من الجماهير.

لوحات فنية من وحي التراث العسيري

ثمّن مسؤول روتانا سالم الهندي، لمجلس التنمية السياحية بعسير، الثقة الكبيرة في روتانا لتنظيم حفلات ليالي أبها الغنائية، مؤكدًا أن الجمهور السعودي سيكون على موعد مع كوكبة من كبار نجوم الغناء السعودي والخليجي الذين سيقدمون أجمل أعمالهم الغنائية على مسرح أعدّ خصيصًا لهذه الحفلات في هذا المكان الجميل وجُهّز بأحدث التقنيات الحديثة من حيث الصوت والإضاءة.

من جهته، أوضح المستشار التقني بشركة روتانا إسماعيل عودة، أنه سعيد أن يشارك في تجهيز أولى حفلات ليالي أبها الغنائية بعد أن كان قد شارك في آخرها، وقال: أبها لن ترضى بأقل مما نُفِذ على مستوى عالمي في التقنيات والإخراج والمُعدات، وسيتم تقديم لوحات فنية من وحي التراث العسيري الرائع والمُلهم، حيث استوحينا أكثر اللوحات الفنية تعبيرًا لنسرُد فيها أجمل حكايا الإبداع في سطور من ذهب.

المداح أبرز فناني «حفلات صيف أبها»

حفلات ليالي أبها الغنائية على مسرح «المفتاحة» الشهير سبق وأن شارك بها فنانون على مستوى الوطن العربي، من أبرزهم: الراحل الكبير طلال مداح، أبوبكر سالم بالفقيه، محمد عبده، محمد مرشد ناجي، عبادي الجوهر، عبدالرب إدريس، عبدالمجيد عبدالله، نبيل شعيل، راشد الماجد، رابح صقر، خالد عبدالرحمن، علي عبد الستار، علي عبد الكريم، عبدالله رشاد، حسين العلي، فيصل علوي، عبدالله الرويشد، حسين الجسمي، أصيل أبو بكر، محمد البلوشي، طلال سلامة، فؤاد الكبسي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store