Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أويس عبدالرحيم كنسارة

(وَلْيتَلطّف)

A A
* إن رفعت صوتك بـ(قهوة) فستدفع 7 يورو، بينما (قهوة، من فضلك) ستجعل سعر كوبك 4.25 يورو، أما إذا أردت الخيار الأكثر توفيراً فقُل (صباح الخير، أعطني قهوة من فضلك) لينخفض ما ستدفعه إلى 1.40 يورو فقط.

(ألطف يعني أوفر).. طريقة لافتة استخدمها صاحب مقهى في جنوب فرنسا، ليحمل الزبائن على اللطف واللباقة، بعد أن ضاق ذرعاً بجفاف الأسلوب وفظاظة التعامل من روّاد مقهاه.

* «كل شخص تلتقيه يكافحُ في معركة لا تعلم عنها شيئاً، رجاءً، كن لطيفاً!» هذه مقولة صادقة تمنّيت لو يتذكّرها كل من أقابله..

حاول أن تستحضر ذلك كلما انخرطت في غِمار الحياة وردهاتها الضيقة والواسعة..

حاول أن تكون بلسماً مُخفِّفا لطيفاً.. ولا تكن علقماً عبوساً تزيد المرّ مرارة بتجهّمك وسوء أسلوبك فلا تجني إلا بُغض الآخرين وسخطهم ونفورهم منك.

* اللطف في التعامل يغيّر مجريات الأحداث. هذه ليست مجرد مقولة أدبية أو استنتاج منطقي، بل هي حقيقة أثبتتها الأبحاث العلمية فضلاً عن التجارب الإنسانية التي نعايشها يومياً. ففي المجال الطبي أكدت نتائج الدراسة الأمريكية المنشورة في مجلة جاما للجراحة Jama Surgery

ونقلها الدكتور حسن الصندقجي في مقالته العلمية بجريدة الشرق الأوسط، أن الأطباء الذين سُجّل عليهم أعلى معدّل شكاوى من المرضى والمتعلقة جوهرياً بسوء الأسلوب والتعامل الشخصي، هم أعلى عرضة في التسبب بأخطاء ترفع حصول المضاعفات بعد العملية الجراحية! هذه دعوة مُلحّة للأطباء بأن يتذكّروا دوماً أبجديات عملهم الإنساني، التي تتمثل بالرفق في التعامل وحسن الأسلوب، وأن يتحمّلوا مرضاهم في كل مراحل المعالجة.

* أما على الصعيد الحياتي، فقد اكتشفت أني عندما أصر على موقف ما من مواقف الرفض، ورغم أنني قد أُوصف «بالعنيد» أحياناً، إلا أن هناك شخصاً واحداً يستطيع إقناعي وتبديل رفضي، وهو الشخص اللطيف، الذي ينحدر العسل والسكر من كلماته، ويأكل بعقلي «حلاوة» كما يقولون.

وهكذا فالأسلوب يأسر القلوب، ويقلب ردات الفعل، ومن الجميل لو عرفنا أن كلمة (ولْيتلطّف) قد انتصف عندها القرآن، كما قال علماء الإعجاز القرآني.

* وبقي أن أبشركم ختاماً، بأن حسن المعاملة سبب وجيه للسعادة، وأثرها يعود لمصلحة صاحبها لا محالة، وقد أحسنت الروائية «إليف شافاك» في التعبير عن ذلك فقالت: «إن الكلمات التي تنبعث من أفواهنا، لا تتلاشى بل تظل في الفضاء اللا نهائي إلى ما لا نهاية، وستعود إلينا في الوقت المناسب!».

***

لفتة: قال صلى الله عليه وسلم (حُرِّم على النار كل هيّن ليّن سهل قريب من الناس).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store