Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

وزير المالية: «الخدمة المدنية» تدرس حوافز موظفي القطاع العام

No Image

أكد أنه ستعلَن تفاصيل الدراسات عند انتهائها

A A
كشف وزير المالية محمد الجدعان، أن وزارة الخدمة المدنية تجري دراسات حول «حوافز موظفي القطاع العام»، مبينًا أنه سيتم إعلانها في حينها، مشيرًا أن هناك حزمة من الإصلاحات الكبيرة جدًّا تجري حاليًا، من ضمنها إصلاح القطاع العام بشكل عام، وتحفيز الموظف ليقوم بآداء عمله بكفاءة عالية، ويتم توفير التدريب اللازم له؛ لذلك إصلاحات الخدمة المدنية والبرامج التي تقوم عليها بتوجيهات من المقام الكريم ستعيد هيكلة جميع هذه المسائل»، جاء ذلك في رده على سؤال عن موضوع إيقاف العلاوة السنوية، وذلك خلال لقاء خاص عبر القناة السعودية.

وأكد الجدعان الحكومة تنظر بعناية للأجيال القادمة والإصلاح الاقتصادي جزء من منظومة تتوافق مع #

رؤية_2030، مبينًا استمرار صرف الرواتب وفقًا للأبراج الشمسية التي تتوافق مع تاريخ السنة المالية، مؤكدًا أنه «لا عودة لصرف الرواتب الحكومية وفق التقويم الهجري و27 من كل شهر ميلادي هو الموعد المحدد سلفًا.

حساب المواطن

وقال الجدعان: «إن حساب المواطن يستهدف توجيه الدعم للمحتاجين 50 % من الأسر المستفيدة، وتم تغطية احتياجاتها بالكامل من الدعم، وحساب المواطن يستهدف التوزيع العادل للدعم والتأكد من استفادة الأسر المحتاجة وفق دراسات دقيقة، مؤكدا أن هناك 3 ملايين أسرة وأفراد مستقلين قاموا بالتسجيل في برنامج حساب المواطن».

وبيَّن الجدعان أن 9% فقط من المتقدمين لحساب المواطن حصلوا على الحد الأدنى من الدعم مقابل 91% يحصلون على قيم مالية أعلى»، وقال: «نقوم بعمل مراجعة دورية على قيمة الدعم المقدم من خلال حساب المواطن بحسب الأثر الاقتصادي»، مبينًا أن توجيه الدعم النقدي للمواطن من أفضل الممارسات العالمية بخلاف تطبيق نظام البطاقات التموينية.

القيمة المضافة

وأكد الجدعان أن الحكومة تراقب الأسعار في الأسواق بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة للتأكد أن الزيادة مبررة، مشيرًا أن دول مجلس التعاون أجمعت على تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% حتى لا يحدث تأثير كبير على الأسواق.

وقال الجدعان: لن يتم تطبيق القيمة المضافة على السلع المشتراة سابقًا بنظام التقسيط، والحكومة تدرس تحمل قيمة ضريبة القيمة المضافة عن المواطن الذي يقوم بشراء منزل لأول مرة ضمن برنامج الإسكان، والحكومة بدأت بنفسها برفع كفاءة إنفاقها من حيث التوظيف والمشروعات التي يتم طرحها ومراجعة التنفيذ.

أسعار الطاقة

وحول أسعار الطاقة قال وزير المالية: إنها لم تمس المواطن المحتاج للدعم، والحكومة تقوم بتغطية الفوارق السعرية التي شهدتها أسعار الطاقة والكهرباء والضريبة على سلة الأغذية من الدعم الموجه للأفراد والأسر، والدعم الموجه للأسر والأفراد مقسم إلى شرائح تتفاوت بحسب الدخل.

وأوضح أنه إذا حدث انخفاض في سعر النفط سوف يقل سعر البنزين تباعًا، وبيَّن الجدعان أن بنزين 91 يعتبر الأكثر استهلاكًا، ورغم تغيير سعره إلا أن الدولة لا تزال تدعم هذا النوع من الوقود بنسبة 30٪، ولم يتم فرض ضريبة على أسعار البنزين وما حدث هو تصحيح للأسعار فقط، وأكد أن الموظف العام سوف يحصل على فرق التكلفة في بدل المواصلات من خلال حساب المواطن.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store