Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الأوروبي يلعب 60 مباراة في الموسم والسعودي 30

No Image

وضع النقاط على الحروف في حوار مفتوح تناول فيه أهم القضايا

A A
كشف رئيس الهيئة العامة للرياضة المستشار تركي آل الشيخ عن توجه لدى الاتحاد السعودي لكرة القدم بزيادة عدد فرق دوري المحترفين إلى 16 فريقا اعتبارا من الموسم المقبل وفق آلية للصعود والهبوط سيتم الإعلان عنها قريبا ، فاللاعب الأوروبي يلعب 60 مباراة بالموسم والسعودي 30 فقط.

جاء ذلك في حوار مفتوح بحضور رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم عادل عزت ومشاركة عدد من الإعلاميين واللاعبين الدوليين الحاليين، تطرق فيه إلى واقع الأندية التي كشف عن ديون بعضها ووصلت إلى 317 مليون ريال في الاتحاد، و240 مليونا في النصر، والهلال يحتاج 33 مليوناً والأهلي لديه رواتب شهرية بحوالى 11 مليوناً.

وأوضح آل الشيخ أن رؤساء الأندية مسؤولون عن الديون التي تسببوا فيها وسيدفعونها ونناقش طريقة استرجاع تلك المبالغ .

وكشف آل الشيخ لأول مرة عن نجاة فريق الأهلي من الهبوط إلى الدرجة الأولى وإنقاذ لاعبيه تيسير الجاسم ومحمد العويس من الشطب وذلك بعد المصالحة التي تمت بين الأطراف، مطالبا جماهير الأهلي بالتفاعل مع ناديها فهي لا تقل عن جماهيرالاتحاد والنصر والهلال مشيراً إلى أن جماهير الهلال دفعت لناديها حتى الآن 12 مليون ريال منذ بداية حملة «ادعم ناديك» وأن موقفها الحالي هو عقاب للنادي.

ووصف آل الشيخ الصرف في الأندية بالثقب الأسود الذي يتسرب منه كل شيء بسبب التعاقدات غيرالمنطقية ضاربا مثلا بأحد الأندية تعاقد مع لاعب أجنبي بـ 15 مليون ريال وكان معروضا على أحد الأندية التركية بـ 800 ألف ريال، وأن الإحصائيات تشيرإلى 30% إلى 40%

من اللاعبين الأجانب الذين تتعاقد معهم أنديتنا، هم احتياط في بلدانهم.

ونفى آل الشيخ أن يكون الأميرخالد بن عبدالله قد تعرض لضغوط أجبرته على مغادرة الوسط الرياضي، مشددا على أنه لو هناك موقف شخصي فهو مستعد للذهاب إليه في منزله ويقبل رأسه.

واعترف آل الشيخ بمسؤوليته مع عادل عزت عن التعاقد مع الأرجنتيني باوزا، مؤكداً أنه كان قرارا خاطئاً، كما أنه انتقد عقد المدرب السابق مارفيك والذي وصفه بـ ( المدلع) وحاول التراجع عن بعض الشروط لكن الهيئة والاتحاد لم يقبلا بذلك لأن المملكة لا تقبل بمن يفرض عليها شروطه.

وتطرق آل الشيخ إلى وضع اللاعب السعودي المحترف وقال: لدينا ملاحظات كثيرة على المحترف السعودي، ويحتاج إلى مراجعة نفسه فنيا وسلوكيا، وأن الفترة المقبلة ستشهد انخفاضا في عوائده المادية بعد فتح باب التعاقدات مع اللاعبين الأجانب.

وأبدى آل الشيخ أسفه لسلوك اللاعب الدولي فهد المولد مشيرا إلى انه حاول الاتصال باللاعب ، لكنه لم يرد، خاصة أننا أرسلناه للتدريب في مانشستر، ولا أعلم لماذا ذهب إلى مراكش المغربية في طريق عودته إلى جدة.

ورحب آل الشيخ بمنح جائزة لأفضل لاعب في كل مباراة بالدوري اعتبارا من الجولات المقبلة التي طالب بها اللاعب الدولي محمد الشلهوب والذي كان ضمن قائمة من الأسماء التي ( دعيت للبرنامج) ومن بينهم تيسير الجاسم والذي أبدى ملاحظاته على توقف وسائل الأعلام عن النقد للهيئة في عهده وأجاب آل الشيخ أنه يرحب بالنقد البناء الهادف، وبالتعصب الحميد للأندية، وليس التطاول، والدخول في الذمم، فيما تحدث محمد السهلاوي عن متأخرات له لدى ناديه تبلغ 15 مليون ريال، ومع ذلك لم يتاخر عن اللعب والتدريب.

من جانبه أبدى رئيس اتحاد كرة القدم عادل عزت تفاؤله بحضور سعودي قوي في كأس العالم وأن العمل جار للذهاب إلى أبعد من الدور الأول في البطولة العالمية مشيدا بدعم الدولة التي سخرت كل الإمكانيات لدعم المنتخب.

وأوضح عزت أن النظام المالي للأندية الرياضية سيحد من التجاوزات ،مطالبا هذه الأندية بسرعة تزويد الاتحاد ببطولاتها لتوثيقها قبل الدخول في مشروع الخصخصة، وأنه الاعتراف سيكون بالبطولات المعترف بها من قبل الفيفا.

وقدم عزت شكره لهيئة الرياضة على دعمها للاتحاد والذي وصل إلى 80 مليون ريال ساعد الاتحاد على الوفاء بكثير من التزاماته المادية ومن بينها تحقيق وعده الانتخابي لأندية الأولى بدعمها بـ 900 ألف ريال، وأن ما تطالب به هذه الأندية هو متأخرات لدى جهات أخرى. وأشار عزت إلى أنه ستكون هناك سياسية إعلامية جديدة لاتحاد كرة القدم في الفترة المقبلة من خلال لقاءات دورية تتسم بالشفافية، مع تمسكه بالنهج الذي يسيرعليه حاليًا.

بين آل الشيخ أن سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان طالب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني اينفانيتينو الذي تشرف بالسلام على خادم الحرمين الشريفين، بشكل مباشر، بمنح المملكة فرصة استضافة البطولات العالمية، موضحاً أننا نسعى لاستضافة كأس العالم للأندية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store