Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

منظمة العفو الدولية تطالب طهران بالتحقيق

No Image

A A
طالبت منظمة العفو الدولية إيران بالتحقيق في تقارير، تحدثت عن وفاة 5 من معتقلي الاحتجاجات تعذيبًا في سجونها. وطالبت المنظمة السلطات الإيرانية باتخاذ إجراءات لمنع تكرار ذلك، وحماية المعتقلين.

_________________________________________________________

رئيس النواب الأردني يلغي زيارة لإيران

ألغى رئيس مجلس النواب الأردني "عاطف الطراونة" زيارةً، كان سيقوم بها إلى إيران، على رأس وفد برلماني، كان قد جرى ترتيبها خلال اجتماعه مع السفير الإيراني في عمان "محبتي فردوسي"، ولم يعلن المسؤول البرلماني الأردني أسباب إلغاء هذه الزيارة، غير أن تسريبات برلماني، أكدت أن لقاء رئيس مجلس النواب مع المسؤول الإيراني والقائم بالأعمال السوري لدى الأردن، جاءت في إطار برنامج سياسي أردني، أعقب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

واكدت مصادر برلمانية لـ"المدينة"، أن قرار رئيس البرلمان إلغاء زيارته المرتقبة إلى طهران، جاءت بعد لقاء الملك أعضاء مجلس النواب، والتي أكد خلالها ضرورة التواصل مع الإدارة الأمريكية.

_______________________________________________________

الكونغرس صَوَّت لفرض عقوبات على إيران

صوت مجلس النواب الأمريكي لصالح مشروع قرار يدعم حق الشعب الإيراني في حرية التعبير والاحتجاج السلمي.

ويدعو القرار لاستخدام سلاح العقوبات ضد النظام الإيراني؛ لانتهاكه حقوق الإنسان، كما يطالب الإدارة بالدعوة لعقد جلسات بمجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان لإدانة انتهاكات إيران، واعتماد آلية لمراقبة تلك الانتهاكات.

وذكرت الخارجية الأمريكية أنه من المتوقع أن تقرر إدارة الرئيس دونالد ترامب، ما إذا كانت ستواصل تعليق العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، وفقًا لما نصت عليه الاتفاقية النووية، التي تم التوصل إليها مع إيران عام 2015.

__________________________________________________________

كيف اخترق المتظاهرون الإيرانيون حظر الإنترنت؟

خصصت الحكومة الإيرانية لجانًا شرطية خاصة بالرقابة على الإنترنت، وذلك بالتزامن مع أكبر احتجاجات مناهضة للنظام منذ نحو عقد؛ مما جعل ملايين الإيرانيين يلجؤون إلى أدوات تكنولوجية تساعدهم على التهرب من الرقابة.

وقال "مهدي ياهانجاد"، المدير التنفيذي لشركة "رواد حرية الإنترنت" التي تركز على إيران، ومقرها كاليفورنيا: "بمرور الوقت ستفقد الحكومة السيطرة على الإنترنت".

لكن إيران كانت قد حظرت مواقع التواصل الاجتماعي الأوسع انتشارًا، مثل تويتر وفيسبوك، في عام 2009، فكيف تمكن المتظاهرون من الوصول إليها؟

تلغرام المحظور

أصبح تطبيق "تلغرام" المشفر الذي يستخدم على نطاق واسع في إيران، واحدًا من أدوات الاتصال الرئيسة بين المتظاهرين؛ لتبادل المعلومات بشأن الاحتجاجات، ومقاطع الفيديو من التجمعات.

لكن السلطات حظرت التطبيق، فتحول الإيرانيون إلى استخدام مجموعة متنوعة من أدوات التحايل للتغلب على قيود حظره واستخدامه. فقد استخدم المتظاهرون "تطبيقات التحايل" لإرسال معلوماتهم ومقاطعهم المصورة إلى مقدمي الخدمات السحابية، بعدما فشلوا في الوصول إلى تطبيق تلغرام وخوادمه. يذكر أن تطبيقات "التحايل" ازدادت في السنوات الأخيرة، وحصل بعض مؤسسيها على تمويل من برامج الحكومة الأمريكية في أوائل القرن. وبرزت أهمية هذه التطبيقات وسط عمليات قمع حكومية، شنتها دول مثل الصين وتركيا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store