أطلق ديوان المظالم، اليوم، خدمة إيداع مذكرة الدفاع الأولى إلكترونيًا وذلك عبر نظام معين، سعيًا من الديوان لاستكمال منظومة خدماته التقنية وفقًا لخطته الإستراتيجية الرامية إلى توفير أفضل الخدمات الإلكترونية للمستفيدين، وتمهيدًا لاستكمال خطوات إتمام الترافع الإلكتروني.

وتتيح الخدمة للمدعى عليه أو ممثله، إيداع مذكرة الدفاع الأولى إلكترونيًا لدى المحكمة قبل موعد الجلسة الأولى، بحيث لا يأتي موعدها الأول إلا وقد اكتمل أمام الدائرة لائحة الدعوى المقدمة إلكترونيًا والرد عليها.

ومن مميزات هذه الخدمة أنها توفر الوقت والجهد على طرفي الدعوى، بالإضافة إلى أنها تغنيهما عن مراجعة المحكمة حتى موعد جلستهما الأولى، مما سيكون لها دورٌ مساهم وفعّال في تقليص أمد التقاضي، من خلال تقديم مذكرة الدفاع وإطلاع الدائرة القضائية المختصة عليها قبل الجلسة.

وتتيح هذه الخدمة أيضًا إيداع المذكرة من قبل مستخدم نظام معين سواء كان أصيلًا أو وكيلًا، مع إمكانية متابعة حالة المذكرة وما تم عليها بشكل إلكتروني.

وتأتي هذه الخدمة ضمن الخدمات القضائية الإلكترونية المتممة لبرنامج "معين" الإلكتروني، كما أنها تشكل ومثيلاتها من الخدمات انسجامًا مع مبادرات التحول الإلكتروني التي أقرها ديوان المظالم في خطة الإستراتيجية 2020، بما يتفق مع التوجهات العامة لرؤية المملكة 2030، بهدف الاستفادة من التقنية الحديثة في تيسير وإتمام الإجراءات والمعاملات القضائية المتعلقة بالمستفيدين.