Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد بشير كردي

صورة المستقبل من واقع التراث!

واستلهامًا من الماضي، تستعيد مملكتنا هذه الأيَّام دورها في إحياء الترفيه الهادف بما لديها من آدباء وفنَّانين وموسيقيِّين وما لدى الشعوب الأخرى؛ عربيَّة وأجنبيَّة من آداب الترفيه عن النفس مع الحفاظ على الذوق الراقي، والضوابط الشرعية التي دائمًا ما يؤكد عليها ولاة أمورنا حفظهم الله.

A A
قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: «رَوِّحوا عن أنفسكم ساعةً بساعةٍ.. إنَّ القلوب إذا كلَّت عميت».. فالترويح عن النفس أمر لابدَّ منه ولا استغناء عنه، حتى لا يُصاب الإنسان بالملل والرتابة، ويشعر كأنَّه آلة مبرمجة تلقائيَّا.. ومارس المسلمون الأوائل الترويح عن النفس لمعرفتهم بفنونهِ وأدواته.. فقد كانوا في مركز العالم، يفد إليهم ضيوف الرحمن من بلدان المعمورة كافَّة، فيأخذون منهم ما توصَّلوا إليه من فنونٍ عُرفت بها أُمم مشرق الشمس، واتَّبعت مسالك طرق الحرير لتصل مشرقنا العربي. ومنه تابعت الطريق إلى شمال إفريقيا فشبه جزيرة آيبيريا، حيث قامت دولة الأندلس التي رعى تقدُّمها وازدهارها عبدالرحمن الداخل الأموي ومن خَلَفَهُ من الذين وقفوا على خلاصة فكر حياة الأمم وعلومهم وأسلوبهم والشعوب المنتشرة على جوانب مسالك طرق الحرير.

وكان زرياب في مقدِّمة من نقلوا إلى الأندلس فنون الترفيه عن النفس من أدبٍ وشعر وموسيقى ونظام الحفلات الرسميَّة والشخصيَّة.. وقد وثَّقت مراجع الشبكة العنكبوتيَّة سيرته الذاتيَّة وفيها: أنَّه نشأ بالعراق، وكان في الأصل من موالي المهدي العبَّاسي. وقد تتلمذ منذ حداثته على يدي الموسيقي المشرقي إسحاق الموصلي، صاحب المكانة المرموقة في بلاط بغداد.. وقد ظهر نبوغه وشاع خبر مهارته؛ حتَّى خشيه أستاذه الموصلي وحمله على الهجرة، فقصد تلك الأرض النائيَّة؛ أرض المغرب.. وبعد إقامة يسيرة في بلاط أمير القيروان، دعاه الأمير الحكم الربضي إلى الأندلس، لِما بلغه من مهارته الفائقة في فنَّه، ولعلَّه أراد أن ينافس به في الأندلس، إسحاق الموصلي في المشرق.

أخذ زرياب طريقه إلى الأندلس، ونزل في ميناء الجزيرة الخضراء، ثم واصل رحلته إلى قرطبة، واستقبله أميرها عبدالرحمن الأوسط بالترحاب والإجلال، ومنحه إقطاعا ذا غلَّة وافرة، وقرَّبه من نفسه وجعله من خاصته.

كان زرياب قد جاوز الثلاثين حين وصل إلى الأندلس سنة 822م، وبقي فيها حتَّى مات سنة 857م.. وقد فرض نفسه على المجتمع الأندلسي؛ وذلك بفضل فنه وذكائه وجميل عاداته، وتشيَّع الأمير ورجال الدولة له.. واستجاب أهل الأندلس لِما كان يشيع فيهم من مستحدثات.. فقد كان زرياب مثالًا للأناقة، فصار قدوة في الزي. ومثالًا في التجديد لطرق المعيشة، فوجدت تجديداته رواجًا بين الأندلسيِّين، وهو الذي استنَّ لهم لبس الثياب البيضاء والملوَّنة الخفيفة في الصيف، والفراء والأردية الثقيلة في الشتاء.. وهو الذي نقل إليهم كثيرًا من طرق الطهي وتصفيف الموائد ومظاهر التحضُّر.

أمَّا من ناحية الفنِّ، فقد أنشأ أوَّل مدرسة لتعليم الموسيقى والغناء، وكان من دعائم هذه المدرسة أبناء زرياب وحواريُّوه. فكانوا جميعًا يُحسنون الغناء ويُجيدون الموسيقى.. فاستطاع بسرعة أن يجعل للموسيقى الأندلسيَّة طابعًا وشخصيَّة وعشَّاقًا، ولا تزال الموسيقى تدين لزرياب بالفضل والانتشار.

واستلهامًا من الماضي، تستعيد مملكتنا هذه الأيَّام دورها في إحياء الترفيه الهادف بما لديها من آدباء وفنَّانين وموسيقيِّين وما لدى الشعوب الأخرى؛ عربيَّة وأجنبيَّة من آداب الترفيه عن النفس مع الحفاظ على الذوق الراقي، والضوابط الشرعية التي دائمًا ما يؤكد عليها ولاة أمورنا، حفظهم الله.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store