قال الدكتور وليد محمد حسين، استشاري الأمراض الروماتيزمية، مدير مستشفى حراء العام، بمكة المكرمة: إن النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الروماتيزم، إلا أنه يكون أكثر شدة لدى الرجال، مشيرا إلى أن الأطفال أيضا معرضون للإصابة بهذا المرض.

وكشف الاستشاري المختص، في حديث لـ»المدينة» عن أن كلفة علاج الحالة الواحدة شهريا، تتجاوز 4000 ريال شهريا، لافتا إلى أن هناك 5 نصائح طبية رئيسة للمرضى، يجب الحرص عليها، للحفاظ على صحتهم وسلامتهم، لا سيما أن المرض قابل للتفاقم، وأهمها المشي.

أعراض ومصابون

وأوضح أن الأمراض الروماتيزمية، عبارة عن مجموعة من الأعراض، تتمحور حول آلام المفاصل، والعظام، والعضلات، فضلا عن علامات تتدرج من احمرار المفاصل والتورم، إلى ارتفاع في درجة الحرارة، وفي بعض الحالات تتأثر بعض الأعضاء الداخلية في الجسم، وهناك الكثير من الدلائل التي تشير إلى دور للجهاز المناعي في بعض هذه الأمراض.

ولفت إلى أن العديد من أمراض الروماتيزم، يمكنها أن تصيب الأطفال والكبار على حد سواء، فهو مرض لا يقتصر على كبار السن كما يعتقد البعض، مشيرا إلى أنه يجب التفرقة بين آلام الروماتيزم، والآلام الناجمة عن الخشونة التي تصيب كبار السن، في الظهر والركبتين.

ولفت إلى أن الأعراض التي تظهر على الأطفال؛ جراء الإصابة بالروماتيزم تتمثل في:
  • الآم في الجسم.
  • خمول شديد.
  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • طفح جلدي.


التعايش مع المرض

استشار أمراض الروماتيزم، أكد أن المصابين بهذا المرض، يمكنهم أن يتعايشوا معه، وأن يندمجوا في المجتمع دون أن يتمكن الآخرون من ملاحظة تغييرات على المرضى؛ شريطة أن يتم اكتشافه مبكرا، وأن يلتزم المريض بالعلاج؛ الأمر الذي يحميه من التشوهات.

تأثير على الحمل

وردا على سؤال حول ما إذا كان المرض مؤثر على الحمل لدى النساء، أجاب الدكتور وليد محمد حسين، بالتأكيد على أنه يجب على السيدات المصابات بالمرض، والراغبات في الحمل، أن يزرن الطبيب المعالج قبل الحمل بفترة كافية؛ للتنسيق معه، ووقف بعض أنواع العلاج التي قد تضر بالحمل.

البرامج الغذائية

وأوضح أنه لا يوجد برامج غذائية محددة لمرضى الروماتيزم، مضيفا: «لكن يُنصح بمراعاة الأطعمة الصحية وتجنب الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية؛ لمنع زيادة الوزن ومن ثم زيادة الآلام».

4000 ريال شهريا

وقال إن كلفة علاج المريض، تختلف بحسب الحالة، فبعض الحالات يمكن علاجها بالأدوية التقليدية، وهي في الغالب غير مُكلفة، لكن بعض الحالات تحتاج إلى أدوية باهظة الثمن، وقد تصل كلفة علاج المريض إلى 4 آلاف ريال شهريا.

5 نصائح مهمة

ووجه استشاري أمراض الروماتيزم، 5 نصائح مهمة للمرضى هي:
  1. ممارسة رياضة المشي لمدة 30 دقيقة يوميا
  2. الاهتمام بعدم زيادة الوزن حتى لا يزيد معدل الإحساس بالألم
  3. عدم التوقف عن جرعات العلاج عند الشعور بالتحسن
  4. الحرص على الانتظام في مراجعة الطبيب والحصول على العلاج
  5. الحرص على إجراء الفحوصات التي يطلبها الطبيب لتأثيرها على تحديد تطورات الحالة