Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بطء الإجراءات وصعوبة الحصول على تمويل يعوقان نمو المشروعات الصغيرة

No Image

مطالب برفع نسبة التمويل من 5 إلى 20 %

A A
أكد وليد النوح، الرئيس التنفيذي لشركة حفظ الثروات القابضة، أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعاني من بطء الإجراءات النظامية والإدارية، وعدم قدرتها على جذب الكفاءات وصعوبة الحصول على التمويل الجيد، التي لا تتعدى 5% من إجمالي التمويلات، داعيًا مؤسسات التمويل إلى رفع النسبة لتصل إلى 20%

بحلول 2030.

جاء ذلك خلال ورشة عمل التحديات التي تواجه رواد الأعمال في تأسيس وإدارة الشركات الناشئة.

وحدد «النوح» 7 صفات لرواد الأعمال على رأسها: المهارات القيادية والتواصل وتحمل المخاطر والقدرة على الابتكار والإبداع والدفاع عن الفكرة، إلى جانب تجاهل المحبطين بضبط النفس لردة الفعل.

كما حدد 4 مميزات تفصل رائد الأعمال عن رجال الأعمال، إذ أن الأول يقبل بالمخاطرة، ويبحث عن الفرص الجديدة وينفذ العمل بنفسه ويهتم بالتفاصيل التشغيلية.

وشدد النوح على ضرورة أن يتولى المالك بنفسه العمليات الإدارية والفنية وأن تتمتع المنشأة بالحرية والاستقلالية وألا يغفل جانب الاستشارة الهادفة من أصحاب الخبرات والمتخصصين.

وتشكل المشروعات الصغيرة نحو 90% من إجمالي المشروعات على مستوى العالم، تمارس أعمالها من المنزل أو المكاتب الصغيرة، وتسعى المملكة إلى رفع نسبة مساهمة المنشآت الصغيرة بالناتج المحلي من 20 إلى 35% بحلول 2030، فيما تسهم بنسبة 70% بالاقتصاديات المتقدمة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store