Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«تركيا وإيران وروسيا»: نعلن رسمياً نهاية الحرب في سوريا

No Image

50 ألفا غادروا دوما بالغوطة

A A
قالت كل من تركيا وإيران وروسيا، إنها عازمة على تسريع وتيرة المساعي لضمان الهدوء على الأرض في سوريا وحماية المدنيين في مناطق خفض التوتر. وبحسب بيان مشترك صدر بعد القمة، التي جمعت رؤساء الدول الثلاث في أنقرة، فإن من المهم تهيئة الظروف لعودة السوريين النازحين بفعل القتال في بلدهم. وذكر البيان أن الدول الثلاث يجب أن يواصلوا التعاون «لإحلال السلام والاستقرار في سوريا».

وفي مؤتمر صحفي جمع رؤساء تركيا وروسيا وإيران، وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني: «اليوم نعلن رسمياً نهاية الحرب في سوريا».فيما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: «اتفقنا على التعاون في تسوية الأزمة السورية». من جانبه، قال الرئيس أردوغان إن تركيا ملتزمة بتعهداتها حول مناطق خفض التصعيد في سوريا. وأضاف الرئيس التركي: «سنسيطر على مناطق الإرهابيين في منبج»، وأشار إلى إن من لا يفهمون أن «داعش» والمسلحين الأكراد يخدمون نفس الهدف لا يمكنهم المساهمة في إرساء سلام دائم في سوريا. مشيراً إلى أن نحو 160 ألف سوري عادوا إلى جرابلس والباب.

من جهتها أعلنت الأمم المتحدة، أمس، أن أكثر من 50 ألف شخص غادروا مدينة دوما بالغوطة الشرقية لدمشق إلى محافظة إدلب شمالي سوريا وكان الجيش الروسي قد ذكر، في وقت سابق، أنه يتوقع اكتمال عملية إجلاء المقاتلين المعارضين للنظام السوري من ضواحي العاصمة السورية خلال الأيام المقبلة. وأشار إلى أنه تم إجلاء 1100 من عناصر المعارضة المسلحة وعائلاتهم من دوما على متن نحو 20 حافلة خلال الساعات الـ24 الماضية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store