Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

السعودية تواجه بحزم التآمر الإيرانيالقطري على العرب

السعودية تواجه بحزم التآمر الإيرانيالقطري على العرب

رئيس «البحرين للدراسات» لـ :

A A
أكد الدكتور عبدالله بن أحمد آل خليفة، رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة، أن التآمر الإيراني القطري، على الدول العربية ممتد منذ 30 عاماً على الأقل، مشيراً إلى أن السعودية تواجه التحركات الإيرانية، وتفشلها بحزم منذ ذلك الحين.

وقال في تصريحات خاصه لـ «المدينة»، على هامش مشاركته في ندوة بمقر مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية في القاهرة، لمناقشة كتاب بعنوان: «العدوان القطري على الديبل 1986»، إن العدوان القطري على الأراضي البحرينية، بدأ في عام 1986، عندما استولت قطر بإيعاز من إيران على جزيرة الديبل.

ولفت إلى أن الكتاب الذي أصدره مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة، يرصد بالوثائق تفاصيل الاعتداء القطري على الجزيرة البحرينية، والمساندة الإيرانية لها، وعمل كل منهما على عدم الاستجابة لمساعي السعودية؛ من أجل نزع فتيل تلك الأزمة.

وأشار إلى أن إيران استعانت بقطر، لتأجيج مزيد من نيران الصراع بالمنطقة، في ظل اشتعال الحرب مع العراق، لتفجير المنطقة بأكملها؛ إلا أن فطنة المملكة حالت دون ذلك.

وقال آل خليفة، إن قطر نفذت اعتداء مسلحاً على الجزيرة التي تقع داخل المياه الإقليمية للبحرين، وهو ما واجهته السعودية بالرفض في حينها.

وحمّل إيران وقطر مسؤولية الاضطرابات الجارية في المنطقة، مشيراً إلى أن طهران تستعين بمليشيات إرهابية موجودة في المنطقة، سواء الحوثية في اليمن، أو حزب الله في لبنان، وسوريا؛ لتدمير المصالح العربية، بالتعاون مع النظام الحاكم في قطر.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store