Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الصاعدي لـ المدينة : 6591 مستفيد رعاية منزلية و3 شروط للتقديم

الصاعدي لـ  المدينة : 6591 مستفيد رعاية منزلية و3 شروط للتقديم

17 فريقا طبيا ينطلق من 7 مستشفيات بمنطقة مكة

A A
أوضح الدكتور علي الصاعدي مدير الرعاية الصحية المنزلية بصحة منطقة مكة المكرمة، أن عدد الزيارات التي نفذتها الفرق الطبية الميدانية بلغت 138139 زيارة، مشيرًا أن عدد المرضى الذين استفادوا من الخدمة بلغ 5238 مريضًا، مبينًا أن جميع الزيارات المنزلية تكون ضمن الساعات النهارية من الساعة 8 صباحًا وحتى الساعة 4 عصرًا.

وأضاف في حوار مع «المدينة» بأن المرضى الذين ما زالوا يتلقون الخدمة حتى الآن، بلغ عددهم 1353 مريضًا عبر 17 فريقًا طبيًّا منزليًّا موزعين على 7 مستشفيات، تقدم الخدمة داخل مكة المكرمة وضواحيها، مبينًا أن البرنامج تم تأسسيه بصحة منطقة مكة المكرمة قبل 9 سنوات في عام 1430هـ، مضيفًا أن الانضمام للبرنامج يكون إما عبر المستشفى وإما التقدم لإدارة الرعاية الصحية المنزلية بمنطقة مكة المكرمة؛ بشرط تقديم طلب خطي موقع من المرافق أو المريض يوضح فيه العنوان وبيانات مقدم الطلب، وتقرير طبي حديث يوضح الحالة الصحية لا تزيد مدته عن (6) أشهر، وصورتين من هويتي المريض والمرافق. وفيما يلي نص الحوار.

* متى انطلق برنامج الرعاية المنزلية بصحة مكة وما الذي يقدمه للمرضى؟

تم تأسيس برنامج الرعاية الصحية المنزلية بمنطقة مكة المكرمة عام 1430هـ، ويقدم رعاية صحية منزلية بالمشاركة مع مرافق المريض في المنزل للوصول لدرجة التحسن، أو بالمحافظة على الوضع الصحي للمريض وعدم تدهور صحته.

* هل خدمة الرعاية المنزلية تغطي مكة ومحافظاتها أم تقتصر على العاصمة المقدسة فقط؟

فرق الرعاية الصحية المنزلية تغطي مكة ومحافظاتها على حد سواء، وتنطلق الفرق الطبية من 7 مستشفيات داخل مدينة مكة وضواحيها.

مستشفيات البرنامج

* ما المستشفيات السبعة التي تقدم خدمة الرعاية الصحية المنزلية؟

هي مستشفيات الملك عبدالعزيز بالزاهر والملك فيصل بالششة والنور التخصصي وحراء العام وابن سينا بحدا وخليص والكامل.

* كم عدد الحالات التي باشرتها فرق الرعاية المنزلية؟

بلغت أعداد المرضى اللذين تم خروجهم بعد إتمام خدمتهم منذ بداية البرنامج وحتى نهاية شهر فبراير 2018م (5238) مريضًا، وما زالت الخدمة تقدم لأكثر من (1353) مريضًا، وذلك حتى نهاية شهر فبراير، وبلغ عدد الزيارات المنفذة منذ بداية البرنامج وحتى نهاية فبراير (138139) زيارة منزلية.

* كم عدد الفرق التابعة لإدارة الرعاية الصحية المنزلية وآلية توزيعها في مستشفيات مكة وضواحيها؟

بلغ عدد الفرق التي تم توزيعها على المستشفيات (17) فريقًا طبيًّا، منها 3 فرق في مستشفى الملك عبدالعزيز و3 في مستشفى الملك فيصل، و4 في مستشفى النور التخصصي و3 في مستشفى حراء العام، وفرقتان في مستشفى ابن سينا بحداء، وفرقتان في مستشفى خليص والكامل، ويتم توزيع الفرق بحسب المناطق الجغرافية المحددة لكل مستشفى، ومِن ثَم متابعة حالة المرضى بصفة دورية ومستمرة من قبل الفرق.

معايير تقديم الخدمة

*ما المعايير التي يتم بموجبها إدراج المريض ضمن محتاجي الرعاية المنزلية؟

هناك طريقتان لقبول المريض؛ الأولى عن طريق المستشفى، وتشمل المرضى المنومين والعيادات والطوارئ، وذلك عبر أقسام التنويم، وعندها يكون المريض منومًا بأحد الأقسام الطبية، ويوصي الطبيب المعالج بمتابعة الخطة العلاجية في البيئة المنزلية، ومن ثَمَّ يتم تحويله وإدراجه في برنامج الرعاية الصحية المنزلية قبل خروجه من المستشفى. أو عن طريق العيادات الخارجية والطوارئ، وبحسب رؤية الطبيب الأخصائي أو الاستشاري، ويتم تحديد مدى حاجة المريض لخدمة الرعاية الصحية المنزلية، وبعد قرار الطبيب المعالج بحاجة المريض للخدمة يتم تعبئة النموذج الخاص بتحويل المرضى إلى قسم الرعاية الصحية المنزلية بالمستشفى، والطريقة الثانية عن طريق إدارة الرعاية الصحية المنزلية بمنطقة مكة المكرمة وشروط القبول، بحيث يتم تقديم طلب خطي موقع من المرافق أو المريض، يوضح فيه عنوان المريض وبيانات مقدم الطلب، وتقرير طبي حديث يوضح الحالة الصحية، لا تزيد مدته على (6) أشهر، وصورة من هوية المريض، وأخرى من هوية المرافق.

* ما التخصصات التي تتشكل منها فرق الرعاية المنزلية؟

فريق الرعاية الصحية المنزلية يتكون من طبيب وممرض وأخصائي العلاج الطبيعي وأخصائي التغذية العلاجية وأخصائي الاجتماعي.

مواعيد الزيارات

* هل هناك زيارات مسائية أم دوام فرق الرعاية الصحية المنزلية يقتصر على الفترة الصباحية؟

في الوقت الحالي جميع الزيارات المنزلية تكون ضمن الساعات النهارية من الساعة 8 صباحًا وحتى الساعة 4 عصرًا، وتكون الزيارات وفق جداول مجدولة مسبقًا.

* كيف يتم تقييم احتياجات المرضى الذين يتم مباشرة حالاتهم للأدوية في ظل التقلبات التي تحدث للحالات المرضية؟

من مهام طبيب الرعاية المنزلية تقييم الحالة الصحية، ووصف الأدوية إذا دعت حاجة المريض للعلاج، وتهيئة البيئة الصحية المناسبة عن كيفية التعامل مع المريض طريح الفراش بالمنزل.

* ما أبرز البرامج والفعاليات التوعوية والتثقيفية التي قمتم بها لتعزيز وعي المجتمع تجاه الخدمات التي تقدمونها؟

قمنا بعمل مطويات تثقيفية متنوعة عن خدمة الرعاية الصحية المنزلية، وتزويدها للمرضى خلال الزيارات الدورية والأعياد الرسمية وموسم الحج ورمضان، وخلال الأيام التطوعية.

* هل هناك شراكات من جهات أخرى؟

نسعى

وفريق إدارة الرعاية الصحية المنزلية بمنطقة مكة المكرمة جاهدين، للوقوف بجانب المريض وتلبية احتياجاته، وكل الشكر للجمعيات الخيرية التي تسعى لخدمة المريض في المنزل، وذلك بجهود المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية، تحت إشراف سمو الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وكذلك الدكتورة فوزية الجفالي وجمعية زمزم لدعمهم الدائم و الجمعيات الخيرية الأخرى، مثل شفاء الصحية هم جميعًا شركاؤنا في تقديم الخدمات والبرامج الصحية.

* بالنسبة للحالات المزمنة التي تحتاج إلى أجهزة مثل الأكسجين وأجهزة قياس الضغط والسكر كيف يتم تأمينها؟

جميع الاحتياجات الطبية للمريض يتم تأمينها بعد إدراجه ببرنامج الرعاية الصحية المنزلية من الميزانية المخصصة بوزارة الصحة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store