Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. محمد سالم الغامدي

من هم أهل السنة والجماعة؟!

A A
لاشك بأن الكثير من المفاهيم الشرعية التي أشيع تداولها، لا يعلم الكثيرون من متداوليها أصلها، ولا يُحدِّدون مفهومًا دقيقًا لها، بل إن البعض يرى أن الخوض فيها أمر غير مُحبَّب شرعًا، ولعلنا في هذه المقالة نطرح أحد تلك المفاهيم، وهو مفهوم: (أهل السنة والجماعة)، ونطرح ما دار حول مصدر هذا المُسمَّى مِن الجدل، ومتى كان؟، ومَن أطلقه؟، ومَن يُراد بهذا الاسم؟، وهل يَحق لطائفةٍ من المسلمين أن تحتكر هذا المُسمَّى دون غيرها؟.

وللإجابة على تلك الأسئلة نقول: إن هذا المُسمَّى لم يرد به نص في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية، ولم يرد أيضًا في عهد الخلفاء الراشدين، وإنما ورد في عهد الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان، حين انتهى إليه الأمر بعد معركة الجمل ومعركة صفين، وتنازل الحسن بن علي بالخلافة لمعاوية، بعد حالةٍ من القتال، وسفك الدماء المسلمة، حين أطلق معاوية على هذا العام (عام السنة «بكسر السين»، أي حالة النعاس أو الهدوء والجماعة، أي اتفاق جماعة المسلمين على خليفة واحد، وهو معاوية، أي بمعنى اتفاق جمعي، وحالة راحة من الحرب)، ومن هنا نشأ هذا المُسمَّى، كما يرى البعض.

أما البعض الآخر، فيرى أن هذا المُسمَّى ظهر في عهد الخليفة العباسي المتوكل، الذي استخدم المُسمَّى كشعار، بعد أن جمع أهل الحديث وشجَّعهم، وأجزل العطاء لهم.

أما التفسير الآخر، فقد كان مِن قِبَل بعض المنتسبين إلى آل البيت، أو أهل البيت أو ما يُسمَّى بالعترة، بأنهم هم الجماعة، واستدلُّوا على ذلك بحديث زيد بن ثابت: (إني تاركٌ فيكم ما إن تمسَّكتُم به لن تضلُّوا: كتاب الله، وعِترتي أهل بيتي فإنَّهما لن يفترقَا حتى يرِدَا عليَّ الحوضَ)، وحول هذين اللفظين (آل وأهل)، ومن خلال تتبّعي لهما في القرآن الكريم عدّة مرات، أرى أن المقصود بـ»آل» أتباع، والمقصود بـ»أهل»، أفراد الأسرة، والفرق بين المُسمّيين واسع.

أما ابن تيمية، فقد ذكر أن تسمية أهل السنة تتضمن نص الحديث والجماعة، وتتضمن الإجماع، فأهل السنة والجماعة هم المُتَّبِعُون للنص والإجماع، ومن هنا جاءت عملية التخصيص المذهبي، الذي أصبح سائدًا حتى يومنا هذا.

ومن خلال ما سبق، نستطيع القول: إنه من الصعب تخصيص هذا المُسمَّى لفئةٍ أو طائفةٍ بعينها، لأن ذلك يعني أن الفئات الأخرى غير هذه الفئة، لا تتّبع سُنّة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وهذا بالطبع غير صحيح، حيث نجد أن الجميع يدّعون أنهم مُتَّبِعون لسُنّة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وأنهم الجماعة المُرادة في هذه التسمية.

ومن هنا نخلص إلى القول: إن أهل السنة هم من اتّبع الصحيح المتواتر، وما اتّفق مع نصوص القرآن الكريم من سُنّة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أما الجماعة فهم من اتّبع تلك السُنَّة الصحيحة المتواترة المتفقة مع نصوص القرآن الكريم دون تخصيصها لفئةٍ أو طائفةٍ بعينها. والله من وراء القصد.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store