Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد البلادي

المستهلك.. ونقطة الألم!!

A A
* من مصطلحات صالات القمار -أعاذنا الله وإياكم منها- مصطلح (نقطة الألم)، ويُعرف عند أصحاب الكازينوهات بأنه المبلغ الذي إذا خسره المقامر، فإنه لن يعود إلى صالات القمار بسهولة، ولذلك تجدهم يضعون مَن يُراقبون اللعب، فإن بلغت خسائر أحد ضحاياهم نقطة ألمه، أوقفوه عن اللعب فوراً، ودعوه إلى وجبة دسمة على حسابهم، أو عوّضوه بأي شيء آخر ينسيه خسارته المؤلمة!. فيظن الضحية أن صاحب الكازينو مشفق عليه، وحريص على أن لا يفقد مالاً أكثر!.. ولا يعلم المسكين أنه مجرد استدراج؛ الهدف منه أن يبقى مغيّباً، وأن يعود للعب مرات أخرى.

* فَتَحَتْ هذه الرسالة القصيرة التي جاءتني من أحد الأصدقاء تساؤلاً كبيراً في ذهني: كم نقطة ألم في حياتنا اليومية تُديرها أفكار (الرأسمالية المتوحشة) التي سلَّعت كل شيء حتى القيم والأخلاق؟!. صحيح أن بلادنا تخلو -ولله الحمد- من صالات القمار، لكن ما تُحاصرنا به الإعلانات التجارية، وما تعدنا به كثير من الأسواق التجارية من عروضٍ وتخفيضات زائفة، تدفع المواطن للشراء دون عقل؛ لا تختلف كثيراً عن ما يحدث في صالات القمار!.. فكأنها تمنح المواطن وجبة عشاء (نقطة الألم) بعد أن خلقت منه استهلاكياً مقامراً؛ يُفكِّر بغرائزه، ويشتري بلا حاجة فعلية، بعد أن أغرقته بأنماط تسويقية مخادعة، تخاطب العقل الباطن وتقوم على ترسيخ مبدأي»متعة التسوق» و»التعطُّش إلى الشراء»!.. خصوصاً بعد انتشار وسائل التواصل التي وصلت إلى المستهلك في بيته!

* لا يختلف خداع صالات القمار عن خداع بعض (التخفيضات) في فكرته الاستغلالية المخاتلة، فكلاهما يعتمد على خلق (تنافس وهمي في فرص التملك) يغري المواطن -أياً كانت قدراته- على الإسراع بكسبه!، و(صناعة حاجات وهمية في نفوس الناس) يجب إشباعها عن طريق الشراء غير العقلاني! مما أغرق الكثير منهم في الديون. ففي حين تُروّج إعلانات صالات القمار لكاسب القمار السعيد، ترسم الأخرى صورة ذهنية مخادعة لـ»المستهلك السعيد» الذي تصوّره كشخصية عصرية متحضرة وواعية، يعيش حياة مترفة، تتحقق فيها كل رغباته الاستهلاكية!.

* إن مواجهة أخطبوط هذه الثقافة المستنزفة لا تكون إلا من خلال صناعة (الوعي الاستهلاكي) الرشيد، وتنبيه المستهلك لخطورة (جزرة) التخفيضات وشقيقاتها من أدوات الاستغلال التجاري، وهذه هي المهمة الأوجب للجهات الحكومية المسؤولة عن هذا المستهلك الغلبان، علّ قبضة هذا الوحش الأعمى الذي يوشك أن يقتل الناس خنقاً ترتخي ولو قليلاً.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store