Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

33 جهة تتعاون لضمان سلامة المعتمرين والزوار خلال رمضان

33 جهة تتعاون لضمان سلامة المعتمرين والزوار خلال رمضان

المدني يعلن الجاهزية لتنفيذ خطة الطوارئ.. و420 متطوعا ومتطوعة

A A
أكدت المديرية العامة للدفاع المدني جاهزيتها واستعدادها لتنفيذ الخطة العامة للطوارئ بمكة المكرمة والمدينة المنورة خلال شهر رمضان المبارك هذا العام، وتوفير السلامة للمعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف.

وأوضحت المديرية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته أمس في العاصمة المقدسة، لاستعراض الخطة العامة للطوارئ في شهر رمضان المبارك، تكامل آليات التنسيق والتعاون مع 32 جهة حكومية مشاركة في تنفيذ الخطة، المعنية بالتعامل مع المخاطر المرتبطة بتزايد أعداد المعتمرين والمصلين والزوار طوال الشهر الكريم، وتوفير كل ما يلزم من القوى البشرية والآلية والمعدات الفنية لمباشرة البلاغات عن الحوادث ذات العلاقة بأعمال الدفاع المدني بمكة والمدينة، والتصدي للمخالفات التي تمثل تهديدًا لسلامة ضيوف الرحمن.

وأوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء سالم بن مرزوق المطرفي في بداية المؤتمر أن الخطة العامة للطوارئ خلال شهر رمضان المبارك بمكة والمدينة، التي اعتمدها وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني، وجرى إعدادها وفق منهج يأخذ في الحسبان وباهتمام المخاطر المحتملة، عبر عدد من المحاور الهادفة إلى نشر أعمال المدني ومراكز السلامة العامة للمعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام وتعزيز الإجراءات الوقائية من خلال برامج التوعية، والجاهزية الكاملة للتعامل مع افتراضيات المخاطر المرصودة البالغ عددها 12 فرضية.

ونوه بالمشاركة الموسعة هذا العام للمتطوعين والمتطوعات في أعمال المدني، حيث تم تسجيل 120 متطوعًا ومتطوعة، بزيادة الضعف عن العام الماضي، وتخصيص أعمالهم داخل المسجد الحرام لمساندة 30 نقطة للدفاع المدني.

من جانبه أفاد مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة العميد عبدالرحمن الحربي أن خطة الطوارئ خلال شهر رمضان المبارك في المدينة أعدت بناء على الاستفادة من مواسم رمضان السابقة، مبينًا أن هناك أكثر من 300 متطوع يعملون مع الدفاع المدني خلال موسم رمضان.

بدوره أكد مدير الدفاع المدني بمكة العقيد عبدالله القرشي شمولية الخطة للدراسات والإحصاءات الخاصة بأعمال الدفاع المدني في رمضان خلال السنوات الماضية، للاستفادة منها بتوفير أعلى مستويات السلامة للمعتمرين لافتًا أنه تم تقسيم مكة المكرمة إلى 7 مناطق ميدانية.

وأشار إلى أن الخطة ستنفذ على مرحلتين الأولى من بداية شهر رمضان المبارك حتى العشرين منه، فيما ستبدأ الثانية في 20 رمضان حتى الأول من شهر شوال، مشيرًا إلى التجارب الفرضية المنفذة منذ وقت مبكر البالغة 120 فرضية.

وعن أبرز ملامح خطة الطوارئ بمنطقة المدينة خلال شهر رمضان المبارك أوضح مدير إدارة الدفاع المدني بالمدينة العقيد محمد بن مزعل البيضاني أنها تتضمن تخصيص فرقة للتدخل السريع بالمسجد النبوي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store