Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اليابان تستكمل بحثا عن «وادي فاطمة» بدأ منذ 58 عاما

اليابان تستكمل بحثا عن «وادي فاطمة» بدأ منذ 58 عاما

«ثقافة الصحراء» تتعاون مع «تقنية جدة» لتحقيق الغرض

A A
دفع الإعجاب الياباني بـ «وادي فاطمة» إلى تواجد وفد منظمة موتوكو كاتاكورا لثقافة الصحراء الخيرية الياباني في المملكة، لاستكمال بحث عن الوادي بدأ في عام 1960 أي منذ 58 عاما.

واستضافت الكلية التقنية للبنات بجدة وفد المنظمة ممثلة بكل من السيدة ميساو غانجي (عضو مجلس الإدارة) والسيدة يوكو فوجيموتو (نائبة المدير)، وكان في استقبال الوفد سعادة عميدة الكلية الدكتورة ندى ناجي زرنوقي مع عدد من القيادات بالكلية.

والمنظمة، يابانية تم تأسيسها من قبل البروفيسورة الراحلة موتوكو كاتاكورا التي أمضت عقودا من العمل الميداني للبحث في ثقافة الصحراء، وتحديدا في وادي فاطمة بالقرب من جدة من عام 1960، وذلك خلال المرحلة الانتقالية للسكان والتحول من البدو الرحل إلى الحياة المستقرة في المملكة العربية السعودية. وتهدف زيارة المنظمة للمملكة إلى التخطيط لمتابعة البحث السابق في وادي فاطمة وجدة، من حيث إعادة الاستقصاء، استنادًا إلى نتيجة البروفيسور موتوكو كاتاكورا مع التركيز في البحث الجديد على الثقافة المادية مثل الملابس النسائية العربية التقليدية والإكسسوارات.

وبناء على ذلك تم اختيار الكلية التقنية للبنات بجدة كإحدى محطات هذا البحث لما تحويه من قسم متخصص في تقنية التصميم، وإنتاج الملابس بالإضافة إلى مدربات متمكنات ذوات خبرة في الزي التقليدي.

و تمركزت أهداف المنظمة من زيارة الكلية إلى التعرف على أكثر التغيرات التكنولوجية في الأزياء النسائية «مثال الخياطة»، استطلاع آراء الخبيرات والمختصات ونصائحهم حول المعرض المراد إقامته من قبل المنظمة حول حياة المرأة العربية، بالإضافة إلى إجراء مقابلات مع المتدربات للتعرف على مدى إمكانية الاستفادة مما تم التدريب عليه بالكلية في تخصص الملابس. كما شملت الزيارة جولة على معامل قسم التصميم بالكلية أبدت من خلاله الزائرات إعجابهن بالتجهيزات وبالمهنية والعالية والاحترافية لدى المتدربات في استخدام الأقمشة التراثية في تصاميم وأزياء عصرية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store