Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الدريس: خادم الحرمين حصل على ميدالية الاستحقاق لتبرعه بالدم أكثر من 10 مرات

No Image

أكد أن كثرة الولائم إهدار للنعم وضرر للصحة

A A
يشعر الدكتور عبدالله زامل الدريس عضو مجلس الشورى سابقا والمستشار في الهيئة العربية للدم بجامعة الدول العربية، بحنين جارف إلى الماضي، عندما كان يتم الإعلان عن دخول رمضان على صوت المدفع بالرياض، ويرى أن أفضل اللحظات الرمضانية حاليا تكمن في تجمع الأسر على مائدة واحدة في انتظار الإفطار مقرونة بالدعوات المخلصة إلى رب السموات والأرض، ويشعر الدريس بالامتنان إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي يعد الداعم الأكبر لحملات التبرع بالدم، مشيرا إلى نيله - يحفظه الله - ميدالية الاستحقاق لتبرعه أكثر من 10 مرات، في دلالة على أهمية الأمر لإنقاذ حياة شخص، يكون أشد ما يكون إلى نقطة دم، ومن الأمور التى يعتز بها الدريس مساهمته في تطوير خدمات نقل الدم سواء في المملكة، أو الدول العربية، وفي مقابل ذلك يحمل بشدة على الإسراف في رمضان والمبالغة غير المحمودة في الولائم، معتبرا ذلك نوعا من هدر النعم والإضرار بالصحة، مصداقا لقول المصطفى - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الشريف «بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه». ويحلم الدريس بتخلص المدخنين من هذه العادة، وأن يستمر العطف على الفقراء والمساكين بنفس الوتيرة بعد الشهر الكريم.. وفيما يلى نص الحوار..

الحياة العملية

عضو مجلس الشورى الدورة الخامسة 1430هـ، وكيل وزارة الصحة لشئون المختبرات وبنوك الدم 1419هـ إلى 1430هـ ورئيس الهيئة العربية لخدمات نقل الدم – جامعة الدول العربية 2005م إلى 2010م وحاليا أعمل مستشارا في الهيئة العربية للدم جامعة الدول العربية وعضو لجنة أصدقاء المرضى في منطقة الرياض.

ماذا تعني لك خصوصية شهر رمضان؟

رمضان شهر له أكثر من خصوصية وروحانية تجتمع فيه الأسرة على مائدة الإفطار، وفيه تعمر المساجد بالمصلين والمعتكفين والتالين لكتابه، والجميع يطلب الرحمة والفوز بالجنة.

كما نتسابق لإعداد وجبات الإفطار في المساجد للفقراء والمساكين، باختصار إنه شهر كريم لا يمكن أن يوصف بعبارات محدودة.

متى بدأت الصيام في طفولتك؟

بدأت الصيام في سن مبكرة جدا بفضل الله ثم حث الوالدة رحمها الله وتشجيعها الدائم ولازلت أتذكر عبارة كانت تقولها (الصائم على الزوالي نائم) يعني مقدر وعلى أطيب السجاد ينام!

الصيام خارج المملكة

هل سبق لك صيام رمضان خارج الوطن.. وكيف كانت التجربة؟

نعم صمت رمضان أثناء تدريبي في مجال التحاليل الطبية في جامعة لندن في بريطانيا ووجدت صعوبة كبيرة لطول ساعات الصيام وكذلك صمت ٢٠ يوما في سويسرا أثناء دورة تدريبية في الصليب الأحمر السويسري في (بيرن)، ولا يخفى أن الصيام بالخارج يفقد المرء روحانيات الشهر الكريم.

أهم حدث لا تنساه في رمضان؟

من الأحداث التي يتجدد ذكرها في رمضان غزوة بدر الكبرى في السابع عشر من الشهر الكريم والتي أطلق عليها القرآن الكريم اسم يوم الفرقان، وهي أولى المعارك المهمة في التاريخ الإسلامي، حيث كان عدد المسلمين فيها ثلاثمئة وثلاثة عشر رجلاً، وعدد المشركين تسعمئة و خمسين رجلاً.

الإعلان بصوت المدفع

كيف ترى شهر رمضان بين الماضي الحاضر؟

أتذكر الإعلان عن دخول شهر رمضان في الرياض كان بصوت المدفع حينما كانت الأحياء متقاربة ومحدودة

وفي الماضي كانت الموائد محدودة بصنف أو صنفين من الطعام فقط و(الشربيت) الذي تطور اسمه لاحقا إلى التوت.

هل تقرر ميزانية خاصة في شهر رمضان.. وتقوم بشراء احتياجاتك بنفسك؟

بالطبع لا أقرر ميزانية محددة لهذا الشهر وسابقا كنا نحرص أن يكون كل شيء جديد للعيد.

ما هي أحب الوجبات المفضلة لديك في رمضان؟

ليس هناك وجبة محددة لها تفضيل في هذا الشهر الفضيل ولو أن السمبوسة كما نسميها لذيذة الطعم وكنا نفتقدها بعد رمضان.

النادي المفضل لديك؟

النادي المفضل لدي الهلال ونادي بلدتي حرمة الفيصلي الذي تشرف بخوض المباراة النهائية على كأس خادم الحرمين الشريفين رعاه الله.

ما هو نجمك الرياضي المفضل؟

نجمي المفضل اللاعب المتجدد الخلوق محمد الشلهوب

ما أبرز رياضة تمارسها؟

رياضة المشي محببة إلى نفسي.

ما هي أبرز ملامح برنامجك الرمضاني اليومي؟

ليس هناك برنامج مفضل في هذا الشهر الكريم غير الحرص على تأدية الصلوات جماعة وكذلك صلاة التراويح التي تدخل البهجة على انفسنا في هذا الشهر.

هل ترون شهر رمضان محفزا يزيد النشاط؟

بالطبع أرى أن هذا الشهر الفضيل محفز للقيام بالطاعات على أكمل وجه وتخرج فيه الزكاة لمستحقيها وتكثر الصدقات وتطمئن الأنفس.

برنامج ترفيهي

ما هي هوايتك بعيدا عن عملك أو احترافك؟

من الهوايات القراءة والسفر وحب الاطلاع والمعرفة في المجال الطبي خاصة.

ما هي أوجه الترفيه التي تنحازون إليها تحقيقًا للمتعة وتقديرًا لروحانية الشهر؟

ليس هناك برنامج ترفيهي محدد خلال هذا الشهر أتبعه

ما هو الوقت المميز لك خلال شهر رمضان؟

الوقت المميز لي في هذا الشهر عند الإفطار عندما تجتمع أفراد العائلة على طاولة واحدة بانتظار أذان المغرب حيث يسبقه دعوات نحسنُ الظن بالله بقبولها.

هل أنت عصبي في تعاملاتك أثناء الصوم؟

الشهر يهذب الأنفس ولا أتذكر أنني عصبت فيه إلا ما ندر ولأمر يستوجب ذلك!

تطوير الفحوصات المخبرية

أهم عمل أنجزته وتفتخر به؟

من الأعمال التي أفتخر بها مساهمتي مع زملائي في تطوير الفحوصات المخبرية وتطوير نقل الدم في بنوك الدم وضمان أعلى درجات الجودة لسلامة الدم المنقول للمرضى، ومساهمتي أثناء ترؤسي الهيئة العربية لخدمات نقل الدم في تطوير خدمات بنوك الدم في دول عربية، وحصولي على جائزة العرب تكريما من جامعة الدول الغربية.

أفضل صفه محببة في نفسك؟

أفضل صفة أراها في نفسي الرحمة والعطف على الضعيف.

من أكثر الأشخاص تأثيرًا في حياتك؟

أفضل شخصية أثرت في حياتي والدتي لطيفة -رحمها الله- تابعتني جيدا في دراستي وحرصت على تربيتي وتوجيهي لما فيه الخير، وكانت تحثني دائما على تأدية الصلوات وصلة الرحم وكانت رحمها الله تنفق على الفقراء والمحتاجين رغم حاجتها.

من هو مثلك الأعلى أو قدوتك في الحياة؟ ولماذا؟

مثلي الأعلى وقدوتي في الحياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الشخصية الأولى في تاريخ البشرية في جميع ظروف الحياة وجوانبها. فهو الذي استطاع أنْ يبلِّغ رسالة ربه عز وجل بإخلاصٍ وأمانةٍ، واستطاع أن يكون القائد الناجح للناس في السلم والحرب، وكان القاضي العادل والمرشد الحكيم.

المشاركة في كأس العالم

ما هي توقعاتك للمشاركة في المونديال؟

أتمنى لمنتخب بلادي كل توفيق وكما أسعدنا بالوصول لنهائيات كأس العالم أتمنى أن يقدم المستوى اللائق لمكانة المملكة وتقدمها المزدهر في جوانب كثيرة.

هل لديك حسابات في وسائل التواصل الاجتماعي؟ وأي منها تفضلها ونشط فيها؟

نعم لدي حساب في تويتر وأسعد عندما أساهم بنشر معلومة طبية والمشاركة في نشر الثقافة الصحية وزيادة الوعي في المجتمع، وأرد على الأسئلة التي ترد أحيانا في مجال تخصصي.

إذا ربحت 10 ملايين ريال ماهو أول شيء ستفكر في عمله؟

إذا ربحت العشرة ملايين! أخبرتك ماذا سوف أصنع بها وأولوياتي في صرفها.

ماهي أكثر السلوكيات التي تتمنى بقاءها؟ ولماذا؟

من أهم السلوكيات التي يجب المحافظة عليها في المجتمع استمرار التواصل بين الأقارب والجيران وتقويتها والحرص على مساعدة الفقراء والمساكين طوال العام.

ما هو الشيء الذي يفتقده مجتمعنا في رمضان وتتمنون تحقيقه؟

لازال مجتمعنا ولله الحمد بخير في تحابه وتواده وتماسكه وأسأل الله له الدوام في ذلك.

أكثر السلوكيات التي تريد تغييرها في المجتمع؟ ولماذا؟

من الأشياء التي تزعجني في رمضان إصرار المدخنين على عدم التخلص من هذه العادة الضارة بالصحة وكم أتمنى أن يكون الصوم فرصة للإقلاع عن هذه العادة الضارة.

كما أن المبالغة في كثرة الموائد وتنوعها إهدار للنعمة وضرر للصحة.

بساطة المجتمع

أذكر قصة تبين طيبة وبساطة المجتمع السعودي؟

من القصص التي تبين بساطتنا وطيبتنا في ذلك الوقت، أنني في نهاية المرحلة الابتدائية ذهبت مع العم الأديب الفاضل عبدالله بن إدريس وعمتي وأبنائهم إلى بيروت وقصدت مستشفى الجامعة الأمريكية للبحث عن أسباب قلة وزني ونحافتي ولَم نجد سببا لذلك وانتهى البحث عن العلاج في نهاية المرحلة المتوسطة في القاهرة حيث نصحني أحد الأطباء بإزالة اللوزتين حتى أصبح سمينا وتمت الجراحة والمضحك أن ابن العم الصحفي إدريس كان برفقتي عند الكشف وطلب الطبيب أن يرى فمه وقال له أنت كذلك لابد من إزالة اللوزتين ودخلنا غرفة العمليات متتالين ولَم يزد وزني إلا بعد حين.

ماهي أبرز الأمور التي تعتز بها؟

من الأمور التي أعتز بها أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز هو الداعم الكبير لحملات التبرع بالدم سنوياً وقد حصل على ميدالية الاستحقاق تكريماً وتقديراً لتبرعه أكثر من عشر مرات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store