Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أ.د. ياسين عبدالرحمن الجفري

الشائعات واقتصادنا

A A
صدرت ولا تزال تصدر أخبار من مصادر موثوقة، كوزارة التخطيط ومؤسسة النقد العربي السعودي، كما تقوم عدة جهات بالقطاع الخاص والعام بإصدار نتائج وبيانات خاصة بها، تعكس تحسُّن المؤشرات الاقتصادية للسعودية، والتي لا تلقى اهتماماً يُذكر بها من قِبَل المهتمين. وفِي المقابل نجد أن الشائعات تُستغل في أي موضوع للخروج عن النص، والإيحاء بأن هناك انكسارات قادمة، وخاصة في المجال العقاري، والإيحاء للأفراد والمجتمع بأن القادم في الأمد القريب سيكون أسوأ، مع دمجه مع بعض المناسبات، مثل نهاية المدارس. بل واستغلال نتائج وأداء شركات مساهمة في قطاعات محددة مع التغيرات والصدمة تأثَّرت وهي في طور التغيُّر وإعادة الهيكلة.. والمشكلة الكبرى أن هذه التصورات انتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات في الهاتف الجوال.. ولعل ما يهمنا هو حجم الضرر الذي تُحدثه تلك الشائعات، لأنها تُصوِّر غير الواقع، وتستغل معلومات في غير سياقها لدعم توجهها، مما بجعل المناخ العام سلبي على مستوى المجتمع، الأمر الذي يوقف ويحد من توجُّهات داخل الاقتصاد، مصدرها الفرد، ويؤثر سلباً علي عدد من القرارات المهمة، والتي تنعكس إيجاباً على الاقتصاد السعودي.. فالخطورة تكمن في أن الشعور العام والاعتقاد يُؤثِّر سلباً على اتجاهات وقرارات مهمة، يمكن أن تعكس لنا بداية التحول والانتعاش الاقتصادي من خلال الشراء أو الاستثمار في المجتمع.

التحري عن المعلومة والتأكد منها وتحديد تأثيرها عادةً يفوق قدرة الفرد العادي، مما يجعله يقبل بالتفسير المعطي له، ويتقبل التوجُّه الحاصل، ويعمل بها دون أي مراجعة، حتى يصدر التكذيب أو إيضاح الحقيقي.. وأعتقد أن هناك تقصيراً من بعض الجهات الرسمية والصحافة الاقتصادية ومواقع المعلومات في التأخر في إيضاح الحقائق وتبيان الاتجاهات الاقتصادية، في حين تشتد حملة الشائعات وتتفنن في إبراز ما يرونه، وعادةً ما يتقمص دور شخص عادي وصلت له المعلومة وتأكد منها لتحقيق هدف مؤثر يصبو له المواطن ويرغب في حصوله، ناسياً أن التوجه سيُؤثِّر سلباً عليه مستقبلاً، ويُؤخِّر قراراته، مما يفاقم من المشكلة بدلاً من الاستفادة من الوضع.

هناك حاجة ماسة وحيوية لأن يتم خلال الفترة القادمة صدور تقارير -خاصةً من قِبَل وزارة التخطيط أو موسسة النقد العربي السعودي- لإيضاح اتجاهات الاقتصاد السعودي، وإيضاح المؤشرات المختلفة المؤثرة، نظراً لأنها مصدر المعلومات وموثّقته، ولديها القدرة علي استقراؤها وتحديد اتجاهات الاقتصاد السعودي في الفترة القادمة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store