Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مبتعثون يتحدثون عن تجربتهم في صيام رمضان بالخارج

مبتعثون يتحدثون عن تجربتهم في صيام رمضان بالخارج

A A
تحدث عدد من المبتعثين السعوديين في الخارج عن تجربتهم في صيام شهر رمضان خارج الوطن، وقال المبتعث وليد الشلهوب إلى أسكتنلندا الذي يحضّر فيها لنيل درجة الماجستير في الإعلام الرقمي، إنه يفتقد لذة وروحانية شهر رمضان الكريم في هذه الرقعة من الأرض التي وصف الأديب العالمي الطيب صالح طبيعتها المناخية القاسية بقوله: "تموت من البرد حيتانها"، بما يجعل نهارها الأطول في شهر رمضان، وهذا واحد من أوجه معاناة "الشلهوب"، أما بقية مظاهر معاناته فقد رواها لـ"المدينة" قائلاً: هنا في أسكتلندا لا نستطيع تمييز أيام شهر رمضان المبارك عن باقي الأيام، وقد ننسى أحياناً أننا فيه؛ فالنهار خلال شهر رمضان في أسكتلندا يعتبر الأطول عن سائر أيام السنة، وغالبًا ما يكون الإمساك في أول أيام الشهر الفضيل عند الساعة الثالثة إلا ربعًا وحتى العاشرة إلا ربعًا، كما لا يوجد وقت لنا للنوم خلال الليل.

ويضيف الشلهوب بقوله: كانت لي تجربة صيام سابقة بالولايات المتحدة الأمريكية، وعند المقارنة بينها وبين تجربتي في أسكتنلندا، أجد أن التجربة في أسكتلندا هي الأصعب والأطول والأكثر تعبًا وقسوة، بخاصة على من اعتاد شرب المنبهات مثل القهوة والشاي، بخاصة في الصباح لتساعده على التركيز في القراءة والكتابة، فمثل هذا الشخص سيعاني كثيرًا في الأيام الأولى من الصوم لطول ساعات الصيام. ويختم الشلهوب بقوله: التفكير بطول المدة والدراسة يؤرقنا كطلاب، لكن مع بداية الشهر الكريم تذلل الصعوبات، وخاصة أنني أستعد خلال رمضان الحالي لكتابة البحث الخاص بمرحلة الماجستير.

المبتعث إلى أمريكا محمد الشهوان (ماجستير نظم معلومات)، قال إن تجربة الصيام في الغربة لها ايجابيات وسلبيات بالنسبة لايجابياتها تعلمت فيها كيف أطبخ، وتعرفت على عادات الآخرين، وأشار إلى أن رمضان الحالي هو أول صيام رمضان له خارج السعودية.

من جهتها، قالت المبتعثة إلى أمريكا د. ندى الزهراني (تخصص إدارة تربوية وتعليم عن بعد) إنها عاشت في الخارج وأمريكا بالتحديد قرابة 11 سنة وكانت آخر فتره من 2008 الى 2015 متواصلة. وبينت أن تجربة الصيام في البلدان التي تبعد عن خط الاستواء أصعب بكثير منها في الأقرب منه. وأشارت إلى افتقادها الجو العائلي، مؤكدة استغلالها جدول رمضان في الخارج في المثابرة على صلوات التراويح طيلة الشهر وختم القران.

أما المبتعث إلى بريطانيا نواف عبدالوهاب الخشرم (بكالوريس طب وجراحه من جامعة الملك فيصل بالاحساء)، قال إن الصيام في بلد الغربة من التجارب التي لاتنسى في حياتي، حيث نصوم في هذا الشهر الفضيل ما يقارب 19 إلى 20 ساعه تقريباً، وهذا يرجع لطول النهار الممتد من أذان لصلاة الفجر الساعة 2:15 ص إلى وقت صلاة المغرب 9:15م. وأشاد بتجربة الافطار في المسجد ووصفها بالرائعة جداً.

إلى ذلك، بين المبتعث فيصل بن خالد المحيا أن تجربة الصيام في الغربة شيقة وشاقة في الوقت ذاته، شيقة لأنها تجمع الأصدقاء والزملاء المبتعثين على مائدة طعامٍ واحدةٍ للإفطار سوياً، وهي فرصة كذلك لتعزيز العلاقات بين المبتعثين، لذلك نحن نحرص كمسؤولين في الأندية السعودية على اقامة أنشطة عديدة ومنها إفطار رمضان وإقامة إحتفال لعيد الفطر، هذه الأنشطة تساعد الطلبة على التكيف مع الأجواء الرمضانية. أما الصعوبات التي تواجه المبتعثين هي طول فترة الصيام، حيث أن فترة الصيام تكون 18 ساعة تقريبًا وتزيد في بعض المناطق. كذلك مخالطة من يتناول الطعام والشراب طوال اليوم في الأجواء الدراسية. لكن الحمدلله، حسب ما مررت به من تجارب، هناك كثير من أساتذة الجامعات متفهمين معنا للغاية؛ لدرجة أنهم يسمحون لنا بالخروج لمدة 20 دقيقة لتناول الإفطار حين يتم موعد أذان المغرب.

المبتعث عبدالعزيز عبداللطيف العُمري (علوم سياسية و قانون) قال إن فكرة قضاء رمضان في أمريكا كانت صعبة، لان البيئة لا تعطيك انطباع أن رمضان قد أتي. لكن بعد مرور بضعة ايّام من رمضان و التجمع مع الأصدقاء و الزملاء تنسي شعور الغربة مع وجود هذه الأجواء. وبين أن من الصعوبات التي تواجهه في رمضان هو أن أغلب المحاضرات تكون عند وقت آذان المغرب، و يصعب علينا إكمال الشعائر في وقتها.

وتحدث المبتعث رياض العتيبي (ماجستير في العلوم المالية) عن تجربة الصيام في الخارج قائلا: يفتقد المسلمين لروحانية رمضان إلا عند دخول المسجد. فلا توجد مظاهر رمضان في الشوارع و وسائل الاعلام فلا وجود لها. رغم وجود جالية إسلامية لا بأس بها في الولايات المتحدة الأمريكية، لذلك تقوم العائلات السعودية بخلق أجوائهم الخاصة، لخلق طقوس رمضانية يفتقدونها لها في بلد الغربة.

المبتعثة جمانه خوج (ماجستير اعلام رقمي) وصفت تجربة الصيام في الغربة بالجميلة، وقالت: تعلمت فيها الاعتماد على النفس والإحساس بالمسؤلية وايضاً تجربة مختلفة في الابتعاد عن الأجواء الرمضانية في السعودية. وبينت انه يوجد مسجد يجتمع فيه جميع المسلمين من مختلف الجنسيات من خلالها تعرفت على ثقافات مختلفة وتبادل الثقافات شي جميل و عرفتهم أيضا على ثقافتنا.

أما حمد محمد حمد الصيخان (خريج كلية الطب والجراحة بجامعة القصيم، محاضر في كلية الطب بمدينة عنيزة بقسم التشريح) فقال: عشت في بريطانيا 4 سنوات ، وصمت فيها أغلب أيام رمضان في الغربة، وتجربة الصيام في الغربة هي تجربة فريدة تجبرك على الخروج عن المعتاد، خصوصاً مع ساعات صوم تتخطى ال19 ساعة يومياً في بلد لاتظهر فيه مظاهر الاسلام. وعن الصعوبات، قال: لم تواجهني الصعوبات المعتادة مثل العطش والجوع بقدر ما واجهتني صعوبة ايجاد وقت مناسب للنوم، فوقت الإفطار في السنوات الماضية كان مايقارب الساعة العاشرة مساءاً وغالباً مايكون الإفطار خفيفاً استعداداً للتراويح، وفي تمام الساعة الحادية عشرة تبدأ صلاة التراويح وحتى الساعة الثانية عشرة والنصف، بعدها تكون وجبة السحور ومن ثم ننتظر صلاة الفجر قرابة الساعة الثالثة صباحاً.

الأخصائي خالد الرويلان الشراري (دكتوراه تخصص علم نفس عيادي - جامعة ادنبرة - مدينة ادنبرة - بريطانيا) وصف تجرية ‏الصيام في الغربة بأنها مختلفة تماماً لشعورنا بالغربة المؤلمة في بلد الابتعاث، وذلك لفقدنا الكثير من الأجواء الرمضانية والتي تميز هذا الشهر عن غيرة، فمثلا فقدنا الأهل على مائدة الافطار وفقدنا الاجتماعات وصلة الرحم والتي تجعلنا نشعر بالحنين للاهل والأقارب والاصدقاء، وفقدنا كذلك صوت القرآن في صلاة التراويح والذي يملئ فضاء وطننا الغالي.

وقال المبتعث خالد حاضر الحلافي (متخصص في اعمال تجارية وادارة): كانت تجربتي بالصوم في الغربة السنين ليست سهلة لشخص يصوم مايقرب 18 ساعة باليوم ولوحدي وايضاً شخص لايجد الطبخ بشكل جيد، لكن الحمد لله بعض المبتعثين السعودين والجالية العربية والمركز الاسلامي بالمدينة انديانا بسلفينا لهم فضل في مساهمتهم بإفطار صائم، طبعا المشاركة لكل مقتدر بأي نوع من أنواع الاكل او الشرب. وكذلك النادي السعودي ينظم كل يوم فقرة ترفيهية لطلاب السعودين مثل كرة القدم والطائرة بعد صلاة التراويح وكثير من الانشطة.

عبدالعزيز بن محمد السعوي (طالب دكتوراه في تخصص فلسفة دراسات الترجمة في جامعة أبردين في اسكتلندا ومحاضر في جامعة القصيم) قال إنه قضى 5 سنوات خارج أرض الوطن للدراسة، فيما وصف تجربة الصيام في الغربة قائلا: تكمن حلاوة الصيام بالأجواء الروحانية التي يتعطر بها وطننا الغالي وتتزين حلاوة هذه الأجواء بجمعة الأهل والأقارب والأصدقاء إلا أن بعض المغتربين من مبتعثي الوطن ينحرم من هذه الأجواء نظراً للدراسة التي قد تُجبر المبتعث والمبتعثة على البقاء في مقر الابتعاث. تجربة الصيام تختلف من مدينة لمدينة أخرى في دول الابتعاث حسب الأجواء الرمضانية التي تسود تلك المدينة وعدد الجاليات الإسلامية والعربية المتواجدة في هذه المدينة فخلال دراستي للماجستير في مدينة مانشستر في بريطانيا كانت أجواء الصيام نوعاً ما جميلة نظراً لكثرة الجاليات الإسلامية المتواجدة في هذه المدينة.

من جهته، وصف المبتعث عبدالله غريب الشراري (عضو الجمعيه السعودية في جامعة جلاسكو) تجربة الصيام في الغربة، قائلا إن أصعب التجارب التي يكون الصيام فيها في بلاد غير المسلمين، حيث تفتقد فيها تلك الأجواء الروحانية لرمضان فليس هناك صوت أذان ولا رائحة موائد الإفطار ولا اجتماع للعائلة ولا اصوات الدعاء، فأنت هنا تصوم والناس تأكل وتصلي والناس تلهو وتسهر والناس نيام ..ولأن الإنسان لايستسلم ويبحث دائمًا عن الحلول فنحن هنا اجتمعنا مع غيرنا من المسلمين وبذلنا جهدنا في خلق اجواء رمضانية لنسعد بها ونشارك بعضنا الأجر واللحظات الجميلة.. فقد اتخذنا من مسجد مقر لنا نحن السعوديون نجتمع فيه ونشارك جميعًا بأطباقنا الرمضانية لنكون سفرة شهية نجتمع عليها مع أخواننا المسلمين وننشر ايضًا ثقافات ديننا الحنيف إلى غير المسلمين..ومن فضل الله وكرمه أن وفقنا في عمل وجبة إفطار صائم في المطبخ التابع للمسجد وتوزيعها على تقريبًا 300 عائلة من أخواننا المسلمين. من جانبه، قال فهد بن مبارك المفرّح (طالب مرحلة الماجستير في تخصص نظم المعلومات في جامعه pace) إن الصيام في الخارج يختلف كلياً عن الصيام في المملكة خاصة من جهة ضغوط الدراسة وطول الوقت والاعتماد على النفس كلياً.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store