Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أ.د. ياسين عبدالرحمن الجفري

التنويع والعالمية

A A
تستهدف الحكومة السعودية في رؤيتها وطرحها الحالي عدم الاعتماد على الاقتصاد الريعي، والتحوُّل نحو الإنتاجية من خلال الإبداع والتطوير والمنافسة عالميًا في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية.. والهدف عدم الاعتماد على النفط مستقبلًا كمصدر أساسي للدخل، والتحوُّل نحو التصنيع والإنتاج من خلال تنمية القدرة على الإبداع، الأمر الذي يجعل الاقتصاد متنوعًا ومتحولًا لا يستند على توجُّه واحد، وعلى قطاعٍ مُحدَّد.. لاشك أن الاعتماد على الإمكانيات المتوفرة والموارد بُعد مهم في اكتساب القدرة على التنافس، وتنمية مزايا تستطيع السعودية مستقبلًا من خلالها التنافس.. وبالتالي يكون التنوع في مختلف المجالات مع الاستفادة من المزايا النسبية المتوفرة في السعودية.. ولعل التعليم سيكون ويجب أن يكون مفتاحا مهما وحيويا لتنمية ودعم هذا الجانب، «الإبداع والتطوير»، والملاحظ أن هناك اهتمامًا من قِبَل البعض بـ»براءات الاختراع»، وهي لاشك مهمة وحيوية، ولكن تتلوها مراحل مهمة لدعم وتنمية الاستفادة منها، وهي عملية تحويله إلى منتج جاهز للتسويق، وتنمية الطلب عليه، وهي بلاشك مرحلة توازي براءة الاختراع وزنًا وأهمية.

وركزنا في التوجُّه المستقبلي على التنويع في سلة المنتجات والخدمات لتخفيض المخاطر وتحجيمها مستقبلًا من الاعتماد على منتج واحد. فالتنويع مفتاح مهم في التركيز على عدد من القطاعات، وليس على منتج واحد.. والبُعد الثاني وهو التوجُّه نحو الأسواق العالمية، وليس التركيز على السوق المحلي إذا أردنا لاقتصادنا أن ينمو ويتحرك بصورة جيّدة. فالاكتفاء الذاتي من أَي قطاع بُعد مهم يُخفِّف على المجتمع الصدمات، ويجعله أقدر على مواجهة المستقبل، ولكن لا يكفينا أن نُركِّز على السوق المحلي، حتى نُكوِّن اقتصادا قويا، بل يجب أن نهتم بالأسواق العالمية.. فالأسواق العالمية والتفوق فيها، واحتلال مساحات فيها أمر حيوي يدعم توجهنا في التحول من اقتصاد ريعي يعتمد على هبات الطبيعة، إلى التحوُّل نحو الإنتاجية والخدمات.

البعدين مهمين وحيويين، ويجب أن نحرص علي تحقيقهما، فالتنوُّع في الإنتاج والخدمة يجب أن يُصاحبه اقتصاد قوي، له موضع قدم عالميًا، وإلا فالتنويع مجزَّأ، لا يكتمل إلا بالعالمية.. ولتحقيق ذلك لابد من توفير أبعاد ومزايا تجعل الشركات والمنتجات أقدر على المنافسة والوصول إلى الأسواق العالمية، لأن التنوع والاعتماد الذاتي على السوق المحلي فقط، لا يُحقِّق لنا اكتمال الرؤية ووقوف السعودية بقوة لتُحقِّق التحوُّل المأمول.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store