Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الأوروغواي وروسيا في ثمن النهائي على حساب مصر والسعودية

الأوروغواي وروسيا في ثمن النهائي على حساب مصر والسعودية

A A
حسم تفوق الأوروغواي على السعودية 1-صفر الأربعاء، بطاقتي التأهل عن المجموعة الأولى في كأس العالم 2018 في كرة القدم، اذ سيرافق الفائز روسيا المضيفة للدور ثمن النهائي، على حساب السعودية ومصر.

وفي مباراة ضمن الجولة الثانية أقيمت في مدينة روستوف، سجلت الأوروغواي الهدف في الدقيقة 23 عبر مهاجم برشلونة الاسباني لويس سواريز الذي كان يخوض مباراته الدولية الرقم 100.

وحققت كل من الأوروغواي وروسيا فوزين في الجولتين الأوليين، لتضمنا التأهل قبل الجولة الثالثة التي تقام الاثنين المقبل. وسيتنافس المنتخبان على صدارة المجموعة في مباراتهما المقبلة، بينما انضمت السعودية ومصر الى المغرب، كأول ثلاثة منتخبات تودع المنافسة رسميا.

وكانت الأوروغواي قد فازت في الجولة الأولى على مصر 1-صفر بهدف سجله مدافعها خوسيه خيمينيز في الدقيقة ما قبل الأخيرة. أما روسيا، فحققت فوزا ساحقا على السعودية في المباراة الافتتاحية 5-صفر، وفازت أيضا الثلاثاء في الجولة الثانية على مصر بنتيجة 3-1.

وبذلك، بات في رصيد روسيا والأوروغواي ست نقاط، بينما بقيت السعودية ومصر دون أي نقطة. ومع تبقي جولة واحدة الاثنين المقبل، ستنحصر المنافسة بين روسيا والأوروغواي على صدارة المجموعة عندما تلتقيان في سامارا، بينما ستكون مباراة السعودية مصر في فولغوغراد تحصيل حاصل.

وخاض المنتخب السعودي مباراته ساعيا لطي صفحة الخسارة القاسية أمام روسيا الخميس، والتي دفعت مسؤولين الى انتقاد اللاعبين ومنهم الحارس عبدالله المعيوف والمدافع عمر هوساوي والمهاجم محمد السهلاوي.

وأجرى المدرب الأرجنتيني للسعودية خوان انطونيو بيتزي أربعة تغييرات على التشكيلة الأساسية التي خاض بها المباراة الأولى، فدفع بالحارس محمد العويس بدلا من المعيوف، والمدافع علي البليهي بدلا من هوساوي، واعتمد على فهد المولد في الهجوم بدلا من السهلاوي. وكان التبديل الرابع دخول هتان باهبري كأساسي بدلا من يحيى الشهري في خط الوسط.

وقدم المنتخب السعودي أداء أكثر ثباتا في المباراة الثانية له في مشاركته الخامسة في النهائيات، وتمكن من ضبط الأداء الدفاعي، والتنسيق بشكل أفضل في منطقة الأوروغواي، على رغم انه لم يشكل خطرا كبيرا على مرمى فرناندو موسليرا.

وجاء هدف المباراة الوحيد من خطأ للحارس العويس الذي خرج لملاقاة ركلة ركنية لمنتخب الأوروغواي، الا انه لم يحسن تقدير مسارها، فوصلت الى سواريز الذي تابعها بسهولة في المرمى.

وبدأت المباراة بإيقاع متوسط مع محاولات أوروغويانية باتجاه مرمى العويس نجح الدفاع في قطع معظمها. وشكل مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي إدينسون كافاني خطورة على المرمى، لاسيما في الدقيقة الثانية عندما سدد كرة قطعها تدخل حاسم من البليهي، وفي الدقيقة 12 عندما سدد كرة قوية بيسراه بعد عرضية مارتن كاسيريس، لكنها علت العارضة.

ورفع المنتخب الأميركي الجنوبي تدريجا من منسوب الضغط وصولا الى تسجيل سواريز هدفه الأول في مونديال 2018، والـ 52 له مع المنتخب.

واختير سواريز (31 عاما) أفضل لاعب في المباراة.

وكانت الفرص السعودية معدودة في الشوط الأول، أبرزها تسديدة قوية بعيدة من باهبري بالقدم اليسرى (26) حولها موسليرا لركنية.

وفي الدقيقة 44، اضطر بيتزي الى إجراء تبديل عبر الدفع بحسين المقهوي بدلا من تيسير الجاسم، بعد تعرض الأخير لاصابة في العضلة الخلفية للفخذ الأيسر جراء حركة خاطئة أثناء قيامه بالمراوغة.

وتراجعت الفرص في الشوط الثاني، مع تمكن الأوروغواي من الاستحواذ بشكل أكبر على الكرة، في مقابل انكفاء سعودي الى المنطقة الدفاعية.

وأجرى بيتزي تبديلين في هذا الشوط، فأعاد السهلاوي للهجوم بدلا من المولد، ودفع بمحمد كنو بدلا من باهبري، دون التأثير على مجرى اللعب.

وكانت أخطر فرص الشوط في الدقيقة 86، عندما تقدم كافاني من منتصف الملعب بشكل فردي وتلاعب بالدفاع، قبل ان يسدد الكرة قوية باتجاه العويس الذي خرج من مرماه وسيطر عليها. كما سدد سواريز ركلة حرة قوية في الدقيقة 51، اصطدمت بالحائط الدفاعي وواصلت مسارها الى مرمى العويس الذي تصدى لها ببراعة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store