Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

وزارة الإعلام: ادعاء الاتحاد الأوروبي يتنافى مع الواقع

وزارة الإعلام: ادعاء الاتحاد الأوروبي يتنافى مع الواقع

مصادرة 12 ألف جهاز استخدمت لقرصنة قنوات رياضية

A A
أكدت وزارة الإعلام أن إدعاء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يتنافى مع ما يحدث في المملكة من أنظمة ومنها مكافحتها من خلال وزارة التجارة والاستثمار.. جميع أنشطة «بي أوت كيو» في المملكة دون هوادة.

من جهة أخرى أعلنت السعودية أنها صادرت 12 ألف جهاز على الأقل بُرمجت لقرصنة بث شبكة قنوات «بي ان سبورتس» القطرية الرياضية، حسبما أكد مسؤول سعودي رفيع المستوى لوكالة فرانس برس.

ويأتي الإعلان عن مصادرة الأجهزة في المملكة بعد نحو 3 أسابيع من مطالبة «بي ان سبورتس»، مالكة حقوق بث كأس العالم في كرة القدم 2018، من الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) اتخاذ إجراءات قانونية لوقف «مقرصني» بثها في السعودية، حسب قولها.

وقال الوزير سعود القحطاني المستشار بالديوان الملكي والمشرف العام على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية بالديوان لوكالة فرانس برس «ما أعلن عنه 12 ألف جهاز، وهذه ليست سوى ما تمت مصادرته خلال الأشهر الأخيرة فقط».

وأضاف «أعتقد أن الرقم الفعلي أعلى»، مشددًا على أن «السعودية تحترم مسألة حماية الحقوق الفكرية وتلتزم بالاتفاقيات الدولية في هذا الخصوص».

وكانت «بي ان سبورتس» قالت في نهاية مايو الماضي إن الحقوق الحصرية التي تمتلكها لنقل الفعاليات الرياضية، بما فيها الدوريات الأوروبية الكبرى في كرة القدم وكأس العالم في روسيا، تتعرض للقرصنة من موزعين انطلاقًا من السعودية المجاورة.

وتشير «بي أن» إلى أن مجموعة قنوات تحت مسمى «بي آوت كيو» تقوم منذ أكتوبر الماضي بإعادة بث محتواها عبر قمر «عرب سات»، لافتة إلى أن هذا البث المقرصن بلغ المغرب والأردن وسوريا، ومن المحتمل أن يصل إلى دول أخرى في آسيا وجنوب أوروبا.

وتمتلك المجموعة الحق الحصري في بث كل مباريات بطولة كأس العالم وعددها 64 في 24 دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقالت المستشارة القانونية العامة لمجموعة «بي أن» صوفي جوردان «طلبنا من الفيفا اتخاذ إجراء قانوني مباشر ضد عرب سات والإشارات التي في حوزتنا تظهر أنه (الفيفا) يدعم ذلك».

لكن القحطاني قال إن «السعودية تأخذ القضية على محمل الجد وتواصل تنظيم حملات التفتيش بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store