Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الشركات تستحوذ على 95% من استقدام «الممرضات المنزليات»

الشركات تستحوذ على 95% من استقدام «الممرضات المنزليات»

A A
استحوذت شركات الاستقدام على نسبة 95% من الحصة السوقية لاستقدام الممرضات المنزليات، بينما حصلت المكاتب على النسبة المتبقية، فيما تقدر تكلفة تأجير الممرضة المنزلية لمدة 12 شهرًا، بـ38.5 ألف ريال.

وأرجع مختصون سبب استحواذ الشركات إلى المزايا، التي تمتلكها، والمتمثلة في السماح لها بالاستقدام والتأجير، إضافة إلى إمكانيتها للاستقدام من عدة دول، كأوغندا، والنيجر، ونيجيريا، وتونس، فضلًا عن تميزها عن المكاتب في الحصول على سرعة التصديق على الشهادات الطبية، إلى جانب عدم إمكانية المكاتب تأجير العمالة، وعدم وجود خيارات الاستقدام إلا من دولة واحدة.

وأكد حسين الحارثي- صاحب مكتب استقدام، أن معظم شركات الاستقدام أصبحت تسيطر على خدمة الممرضات المنزليات، بسبب السماح لها بالاستقدام والتأجير، فضلًا عن إمكانيتها الاستقدام من عدة دول، مقارنة مع المكاتب التي يسمح لها الاستقدام من دولة الفلبين فقط، وتأخر التصديق على شهادات الممرضة المنزلية، مما يؤدي إلى توجه معظم المستفيدين إلى الشركات بدلًا من المكاتب.

وأضاف أن نسبة استقبال طلبات استقدام الممرضات المنزليات في تلك المكاتب لا تتجاوز الـ(5%)، بسبب سيطرة الشركات على سوق الاستقدام، خاصة أنها تمتاز بتقديم عدة خدمات للمستفيدين من خلال تأجير الممرضة.

وقال عبدالله الخالدي - مدير شؤون الاستقدام بإحدى الشركات: إنه يسمح للشركات باستقدام أو تأجير الممرضات المنزليات للمستفيدين من خلال 4 دول، هي: أوغندا، والنيجر، ونيجيريا، وتونس، ويشترط على الممرضة حصولها على شهادة التمريض من بلدها لمدة لا تقل عن عامين، مشيرًا إلى أنه يتم تقديم خدمة تأجير الممرضة المنزلية للعملاء تسهيلًا لهم من استقدامها.

وأوضح أن متوسط تأجير الممرضة يصل إلى 38 ألف ريال خلال عام واحد، ويشمل جميع تكاليف الاستقدام سواء التأشيرة وإصدار إقامة العمل، والتأمين الطبي، والراتب الشهري، ومكافأة نهاية الخدمة، إضافة إلى تذاكر العودة.

من جهتها، تواصلت «المدينة» مع عدة شركات للاستقدام للاستفسار عن تكاليف استقدام الممرضة المنزلية من خلال الباقات، التي تقدمها تلك الشركات، وبلغ متوسط تكلفة استقدام الممرضة لفترة 3 أشهر 10.7 ألف ريال، بينما تصل تكلفة الاستقدام لمدة 6 أشهر 19.8 ألف ريال، و38.5 ألف ريال لمدة سنة على أن يتم تقديم دفعة أولى بـ 9.7 ألف ريال، وتقسيط المبلغ المتبقي بواقع 2400 ريال شهريًا لمدة 12 شهرًا، فيما بلغ استقدام الممرضة لمدة سنتين مبلغ 74 ألف ريال على أن يتم تقديم دفعة أولى بواقع 16.4 ألف ريال وتقسيط بقية المبلغ المتبقي بواقع 2400 ريال شهريًا لمدة 24 شهرًا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store