Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

العوفي: 60 ألف طالب وطالبة تم ترشيحهم إلكترونيا بجامعة طيبة

العوفي: 60 ألف طالب وطالبة تم ترشيحهم إلكترونيا بجامعة طيبة

نتواصل مع الطلاب عبر 6 وسائل.. ولا نستقبل مستندات بالبريد

A A
أكد عميد القبول والتسجيل بجامعة طيبة الدكتور إبراهيم بن عوض الله العوفي أن عدد المرشحين للجامعة عبر بوابة القبول الإلكتروني وصل إلى 60 ألف مرشح ومرشحة، وبين العوفي أن الجامعة ممثلة في عمادة القبول والتسجيل تضمن قبول الطالب والطالبة في أحد البرامج في حالة تأكيد رغبة القبول في الجامعة لمن يتم استدعاؤهم حسب النظام وسلامة البيانات ومطابقتها لشروط القبول والمفاضلة وحسب النسبة الموزونة. وأشار إلى أن الطاقة الاستيعابية تصل إلى 14395 طالباً وطالبة في برامج الانتظام في مرحلة البكالوريوس ودبلوم كليات المجتمع في المدينة المنورة وفروع الجامعة الـ6 وأوضح في حوار لـ»المدينة» أن العمادة حرصت على تطوير إجراءات القبول الإلكتروني والربط مع جهات ذات العلاقة وإطلاق نظام المعاملات الإلكترونية ومركز خدمات القبول في بعض المراكز التجارية. جاء ذلك فى حواره مع المدينة فإلى نص الحوار:

معاملات إلكترونية

** ما هو الجديد في آلية إجراءات قبول الطلاب والطالبات بالجامعة للعام الدراسي القادم؟

حرصت عمادة القبول والتسجيل على تطوير إجراءات القبول الإلكتروني والربط مع الجهات ذات العلاقة وإطلاق نظام المعاملات الإلكترونية، والترشيح في الفروع (للتخصصات الأدبية في الكليات الأخرى) متاح لحملة شهادة الثانوية (أدبي) فقط، واتساع وقت الترشيح.

أقسام جديدة

** هل تم تدشين أقسام جديدة لهذا العام؟

حرصت جامعة طيبة في تطوير واستحداث أقسام جديدة منها: قسم (العلاج الطبيعي) وقسم (تقنية الأشعة التشخيصية) للطالبات في المدينة، وقسم (التغذية السريرية) لطالبات ينبع. وبرنامج (علوم الرياضة الأنشطة البدنية) للطلاب والطالبات في المدينة، وبرنامج (الفن والتصميم) للطلاب والطالبات في المدينة وبرنامج (رياض الأطفال) للطالبات في المدينة. وبرنامج (إدارة الأعمال) في فرع بدر وفرع المهد للطلاب والطالبات، وبرنامج (الرياضيات) فرع بدر للطالبات، وبرنامج الفندقة والسياحة في كلية المجتمع فرع العلا للطالبات.

عدد الكليّات

** كم عدد الكليات والأقسام الموجودة في الجامعة؟

عدد الكليات (28) والأقسام المفعلة (119).

** ما هو العدد من الطلاب والطالبات الذين سيتم قبولهم في الجامعة؟

العدد المقترح (14395) في مرحلة البكالوريوس ودبلوم كليات المجتمع (انتظام).

** هل تم إغلاق القبول في الانتساب نهائياً؟

نعم تم إغلاق القبول في برنامج الانتساب وبرنامج التعليم عن بعد.

نسب القبول

** ما هي النسبة التي حددتها الجامعة لقبول الطلاب والطالبات؟

القبول حسب الأعداد المعتمدة للقبول والنسبة الموزونة ورغبات المتقدم. فللراغبين في الالتحاق برنامج (المسار العلمي الموحد) (طلاب- طالبات) يشترط الحصول على درجة اختبار القدرات العامة ودرجة الاختبار التحصيلي، حيث تتم المفاضلة حسب النسبة الموزونة الثلاثية والموزعة على النحو التالي:

40% شهادة الثانوية و30% اختبار القدرات و30% الاختبار التحصيلي.

تتم المفاضلة بين الطلاب والطالبات لبقية البرامج والتخصصات الأخرى حسب النسبة الموزونة والموزعة على النحو التالي: الطلاب: (نسبة موزونة ثنائية): 50% شهادة الثانوية و50% اختبار القدرات.

الطالبات: (نسبة موزونة ثلاثية): 40% شهادة الثانوية و30% اختبار القدرات و30% الاختبار التحصيلي.

البيانات الأكاديمية

كيف يتم تسليم المستندات وسحب البيانات (الأكاديمية)؟

لن تستقبل العمادة أي مستند من البريد السعودي، حيث إنها ستعتمد على البيانات الواردة من الوزارة ومركز قياس ويتم سحب البيانات (الأكاديمية) من وزارة التعليم والمركز الوطني للقياس والتقويم، وتحديد الفرع، وترتيب الرغبات وفقاً للجدول الزمني لمراحل القبول، وتقوم العمادة بسحب البيانات الأكاديمية (نسبة الثانوية العامة + درجة القدرات + درجة التحصيلي) من وزارة التعليم والمركز الوطني للقياس والتقويم وفي هذه المرحلة يُطلب من المرشح الخطوات الآتية:

* تأكيد صحة البيانات (الأكاديمية وحفظها) ولا يمكن تعديلها، لذا يجب مراعاة الدقة والمراجعة قبل التأكيد على حفظها.

* تحديد (الفرع) الذي يرغب المرشح الالتحاق فيه علماً بأن الترشيح يكون لفرع واحد فقط من فروع الجامعة.

* ترتيب رغبات القبول حسب البرامج المتاحة والتي يحقق شروطها، وحسب فرع الجامعة الذي يرغب الدراسة فيه.

الإعلان عن النتائج

**كيف يتم الإعلان عن النتائج؟

*تقوم العمادة بإعلان أسماء الطلاب والطالبات المرشحين الذين يتم استدعاؤهم في كل دفعة على موقع الجامعة على الإنترنت وصفحة عمادة القبول والتسجيل، بالإضافة إلى إرسال رسائل على البريد الإلكتروني وهاتف الجوال - وفقاً للجدول الزمني المعلن في جدول المواعيد - وعلى الطالب - الطالبة طباعة سند القبول من خلال موقع الجامعة على الإنترنت والاحتفاظ به.

** هل هناك أقسام تم الاستغناء عنها؟ ولماذا؟

لم يتم الاستغناء عن أي قسم بل أن هناك أقسام تعمل كماهي وإنما يتم إيقاف برامج وتفعيل برامج أخرى ويواجه بعض الطلاب في كل عام إشكالية تعطل النظام الإلكتروني الخاص بالطلاب، مما يصعب تعديل أو حذف أو إضافة الجداول الدراسية ونحن نتابع الجهات المعنية تطوير الأنظمة الإلكترونية ونقلها وربطها مع برامج وزارية ذات جودة عالية، ويراعي تمديد الفترة غالباً حال وجود خلل تقني.

عدد الطلاب

**كم عدد الطلاب الحاليين ؟ وأعضاء التدريس؟ عدد طلاب الدراسات العليا؟

عدد الطلاب (71717) وأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم (3295) وعدد طلاب الدراسات العليا (708)

طريقة التواصل

** ما هي طريقة تواصل الجامعة مع الطالب والطالبة؟

* يتم تواصل الجامعة مع المرشحين من خلال موقع الجامعة على الإنترنت وصفحة عمادة القبول والتسجيل الإلكترونية وصفحة الترشيح الإلكتروني للقبول الجامعي وإرسال رسائل على البريد الإلكتروني للمرشح وإرسال رسائل نصية (SMS

) وعلى هاتف الجوال ووسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتم إعلان جميع التعليمات والمواعيد وأسماء المرشحين والمقبولين، والبرامج المتاحة وغير المتاحة والنسبة التي توقف عندها القبول، ومتابعة مراحل القبول، وذلك من خلال (الأيقونات) الخاصة بذلك على موقع الجامعة على الإنترنت ولا حاجة لحضور الطالب/ الطالبة إلى الجامعة أو فروعها في المحافظات.

المفاضلة في المقدمة

** هل تضمن الجامعة قبول الطالب/ الطالبة المرشح؟

في حالة تأكيد رغبة القبول في الجامعة (لمن يتم استدعاؤهم) حسب النظام وسلامة البيانات ومطابقتها لشروط القبول، فإن الجامعة تضمن قبول الطالب - الطالبة في أحد البرامج الموضحة في استمارة الرغبات. ويكون القبول بناءً على المفاضلة التي تتم وفقاً للنسبة الموزونة والمقاعد المتاحة في كل برنامج مع مراعاة ترتيب رغبات الطالب/ الطالبة.

عملية القبول

* ما هو المقصود بالتسكين وآلية الجامعة في تنظيم عملية القبول؟

** حرصت جامعة طيبة على تنظيم عملية القبول لخريجي المرحلة الثانوية للطلاب والطالبات للالتحاق بالجامعة وفق البرامج المعتمدة واعتمدت برنامج المسار العلمي الموحد ويدرس الطالب الطالبة سنة (فصلين دراسيين تقريباً) وهو يتيح للطلاب فرص متنوعة في القبول في برامج الكليات الصحية والعلمية وفق نسبة التسكين وهي عملية تحديد كلية الطالب بناءً على ترتيب رغباته بشرط تحقيق المعايير للكلية التي يرغبها وتوفر مقاعد شاغرة فيها.

شروط القبول في الجامعة

أن يكون المرشح أو المرشحة سعودي الجنسية أو من أم سعودية.

ألا يكون قد مضى أكثر من ثلاث سنوات على شهادة الثانوية بدءاً من خريجي 1435/1436 هـ.

ألا يزيد عمر المرشح أو المرشحة عن 25 سنة من تاريخ بداية الدراسة.

الترشيح في الفروع للتخصصات الأدبية متاح لحملة شهادة الثانوية (أدبي) فقط.

ضوابط لاجتياز المقابلة الشخصية

أن يجتاز الفحص الطبي الذي تقرره الأنظمة والتعليمات.

الهوية الوطنية للطالب شرط من شروط استكمال إجراءات القبول.

تحمل الطالب المسؤولية كاملة لمتابعة توجيهات وإجراءات القبول من خلال ما يتم نشره على موقع الجامعة.

على الطالب مراعاة الدقة في البيانات المدخلة ومراجعتها من خلال أيقونة البيانات المسجلة.

يتم إلغاء القبول في حالة وجود أي خطأ في البيانات أو كون الطالب مقبولاً في جامعة أخرى

يتم إلغاء قبول الطالب أو الطالبة الذي لم يباشر الدراسة في الفصل الدراسي الأول ولم يتقدم بطلب الاعتذار.

القبول حسب الأعداد المعتمدة للقبول والمفاضلة حسب النسبة الموزونة ورغبات المتقدم.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store