Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

روسيا عاشت شهراً من الحلم

روسيا عاشت شهراً من الحلم

شهدت انتعاشة اقتصادية وقدمت نفسها للعالم من زاوية جديدة

A A
عاشت روسيا شهرًا في حلم، اعتبارًا من 14 يونيو الماضي وحتى أمس 15 يوليو الجاري، هي مدة استضافة مونديال 2018، كان المونديال فرصة لتقدم روسيا نفسها للعالم، من زاوية أخرى غير التي اعتاد عليها العالم، من خلال حفاوة الاستقبال، وإلقاء الضوء على روسيا الثقافية والمعمارية.

كأس العالم لكرة القدم كان فرصة اأمام الروس، ليضفي انتعاشة على الحياة الاقتصادية الروسية، حيث دبت الحياة بشكل غير مسبوق في الخدمات الفندقية، وطلب القروض والأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية.

كأس العالم لكرة القدم أسر قلوب الروس بأكملهم لمدة شهر وبدت بمثابة هدية من السماء لصناعة الجعة والخدمات الفندقية بينما حدت من الإنفاق على بعض البنود المكلفة للغاية وقللت التداول في الأسواق المالية.

وفي غضون ذلك، رحَّب تجار السيارات الروس بنهاية البطولة يوم أمس الأحد عقب تراجع المبيعات الشهر الماضي، وهوَّن الاقتصاديون من التأثير المباشر لكأس العالم وتوقعوا أن يكون هامشيًا ولا يمتد لكافة القطاعات بنفس المستوى.

وجذبت البطولة، التي انطلقت في 14 يونيو وانتهت بلقاء فرنسا أمام كرواتيا في النهائي الأحد، أكثر من 700 ألف مشجع أجنبي قدموا إلى روسيا واكتظت بهم شوارع 11 مدينة مستضيفة جنبًا إلى جنب مع السكان المحليين.

وشهدت موسكو زيادة بنسبة 60 في المئة في السياحة الأجنبية وهو ما يدفع العدد الإجمالي لزائري العاصمة الروسية خلال كأس العالم إلى ثلاثة ملايين وفقًا لما قاله نيكولاي جولييف رئيس هيئة السياحة والرياضة في موسكو.

وداخل الاستادات، كان المشجعون الروس هم الذين ينفقون بشكل أساسي وذكرت شركة فيزا أن الروس أنفقوا 12 مليون دولار في أول أربعة أسابيع من البطولة. وذكرت شركة كافيكو، وهي شركة إقراض عن طريق الإنترنت، أن عدد زبائنها ارتفع لأكثر من الربع خلال الشهر الماضي مع حصول الناس على قروض لشراء تذاكر رحلات إلى المدن المستضيفة لكأس العالم.

وأضاف كافيكو أن هناك زيادة في الطلب على القروض لشراء أجهزة لمتابعة المباريات، وزادت مبيعات أجهزة التلفزيون والهواتف الذكية بواقع 20 في المئة في فترة مايو/يونيو الماضيين مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وفقًا لما ذكرته مجموعة أم.فيديو-الدورادو الروسية في مجال توزيع الأجهزة الإلكترونية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store