Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«فريق تقييم الحوادث» يؤكد سلامة إجراءات التحالف في الداخل اليمني

«فريق تقييم الحوادث» يؤكد سلامة إجراءات التحالف في الداخل اليمني

A A
استعرض المتحدث الرسمي باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن المستشار القانوني منصور المنصور، نتائج تقييم الحوادث التي تضمنتها خمسة ادعاءات تقدمت بها جهات أممية ومنظمات عالمية ووسائل إعلام، حيال أخطاء ارتكبتها قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن خلال عملياتها العسكرية في الداخل اليمني. وأكد خلال مؤتمر صحفي بمطار قاعدة الملك سلمان الجوية في الرياض، سلامة اللإجراءات المتبعة من قبل قوات التحالف، التي راعت قواعد الاشتباك والقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية،

مشيراً إلى:

• الحالة رقم 71: والمتضمن ما جاء في تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش بتاريخ (11 يوليو 2016)، أن قوات التحالف أسقطت قنبلة على (مكتب الغرفة التجارية) في حي الحصبة بصنعاء بتاريخ (05/‏01 /‏2016)، تسببت في إصابة أحد حراس الأمن بجروح، ودمرت الجانب الشرقي من المبنى. وأوضح أن الفريق المشترك قام بالتحقق من وقوع الحادثة وبعد الاطلاع على جميع الوثائق وتقارير ما بعد المهمة، والصور الفضائية وتقييم الأدلة، تبيّن للفريق أنه وردت معلومات استخباراتية لقوات التحالف تفيد باستيلاء ميليشيا الحوثي على مبنى (الغرفة التجارية) بصنعاء واستخدامه كمقر وثكنة عسكرية. واشار إلى أنه وبناء عليه قامت قوات التحالف بقصف المبنى، الذي سقطت عنه الحماية المقررة في الاتفاقيات الدولية، باعتباره هدفاً عسكرياً مشروعاً يحقق تدميره ميزة عسكرية.

• الحالة رقم 72: ما ورد في التقرير السنوي للمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان الصادر بتاريخ (04/‏08/‏2016) أنه في تاريخ (14 يوليو 2015) قصفت قوات التحالف (مسجد الحسيني) على الاحداثي (N12 46.558 E

045 02.417) بمدينة عدن مما أدى الى تدميره كلياً وحسب اقوال السكان المحليين أن المسجد استخدم لأغراض عسكرية من قبل ميليشيا الحوثي. وأوضح أن الفريق المشترك لتقييم الحوادث قام بالتحقق من وقوع الحادثة وبعد الاطلاع على جميع الوثائق تبيّن أنه في بتاريخ (14/‏07/‏2015) قامت قوات التحالف بتنفيذ مهمة جوية على هدف عبارة عن (مبنى) يتواجد فيه تجمعات لميليشيا الحوثي في عدن وهو ما يمثل هدفا عسكريا مشروعا يحقق تدميره ميزة عسكرية، ويبعد مسافة 4 كم عن (مسجد الحسيني) محل الادعاء. وأضاف أنه وعلى ضوء ذلك توصل الفريق إلى أن قوات التحالف الجوية لم تستهدف (مسجد الحسيني) محل الادعاء، وسلامة الإجراءات المتبعة في التعامل مع الهدف العسكري المشروع، وأنه يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

• الحالة رقم 73: أوضح المتحدث الرسمي باسم الفريق المشترك أنه ورد في وسائل الإعلام اليمنية أن قوات التحالف قامت بغارة جوية بتاريخ (3 يونيو 2017)، استهدفت مركزا صحيا لعلاج حالات الكوليرا الذي كان مكتظا بمصابي مرض الكوليرا ومرافقيهم بمنطقة (قحزة) في صعدة، خلفت الغارة عشرات الجرحى، كما دُمر المبنى والتجهيزات الطبية للمركز، وأدت الى خروجه عن الخدمة، وبين المستشار المنصور أن الفريق المشترك قام بالتحقق من وقوع الحادثة وتبيّن أن قوات التحالف قامت في يوم السبت (03 /‏06 /‏2017م) بتنفيذ 3 مهام جوية على أهداف عسكرية لمواقع تخزين صواريخ متنوعة لميليشيا الحوثي في محافظة صعدة، والتي تقع في منطقة تبعد عن المبنى محل الادعاء مسافة (3) كم تقريبا، وهي ما تمثل أهدافا عسكرية مشروعة تم إصابتها بدقة كما اتضح للفريق المشترك من خلال الاطلاع على الصور الفضائية.

• الحالة رقم 74: ورد في التقرير السنوي لمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الصادر بتاريخ (04 /‏08 /‏2016) أنه في (19 سبتمبر 2015) وقع هجوم من قوات التحالف على (سوق القات) على الاحداثي (N17 06 19.63 E

044 13 14.91) بمحافظة صعدة، بثلاث غارات تسببت بمقتل (25) وجرح (16) آخرين. أوضح المستشار المنصور أن الفريق المشترك قام بالتحقق من وقوع الحادثة، وبعد الاطلاع على جميع الوثائق، تبيّن بأن التحالف قام بمهمتين جويتين في 19 سبتمبر 2015 على هدفين عسكريين مشروعين يحقق تدميرهما ميزة عسكرية في صعدة كان أقربها كهف يستخدم من قبل ميليشيا الحوثي المسلحة لتخزين الأسلحة يبعد عن سوق القات محل الادعاء مسافة 100 كم.

• الحالة رقم 75: ورد في تقرير اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتاريخ (06/‏08/‏2015) أن قوات التحالف قامت بغارة على (خزان مياه باب عدن) بتاريخ (08/‏07/‏2015)، وهو خزان يقع على جبل بين مديريتي المعلا وكريتر، وقام الفريق المشترك بالتحقق من وقوع الحادثة، وتبيّن أنه قبل وقت الادعاء بحوالى (7) ساعات قامت قوات التحالف بتنفيذ مهمة على 3 أهداف مشروعة في عدن. كما تبيّن سلامة الإجراءات المتخذة من قوات التحالف وأنها تتوافق مع القانون الدولي الإنساني.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store