Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خادم الحرمين الشريفين يقر 6 إجراءات لتطوير الخدمات الصحية

خادم الحرمين الشريفين يقر 6 إجراءات لتطوير الخدمات الصحية

A A
صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء - حفظه الله - على 6 إجراءات للمجلس الصحي السعودي تستهدف تنظيم وتطوير الخدمات الصحية في المملكة من بينها تطبيق البرنامج الإلكتروني للإجازات المرضية، وبناء المنصة الدوائية وبرنامج تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية في مجال الترميز الطبي، وبدء استخدام السجل الإلكتروني الداعم لمشروع الملف الصحي الموحد، وإعداد دراسة الحسابات الوطنية للقطاعات الصحية في المملكة.

وتصدر تطبيق البرنامج الإلكتروني للإجازات المرضية لموظفي الدولة أولى موافقات المقام السامي على أن يكون التطبيق بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية لاعتماد أي تعديلات على صلاحيات منح الإجازات المرضية.

كما وافق المقام السامي على توصيات فريق العمل فيما يخص بناء المنصة الدوائية والعمل بها من قبل لجنة توطين صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في المملكة.

وتمت الموافقة على برنامج تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية في مجال الترميز الطبي (ICD-10-AM) والذي سيتم تنفيذه بالتنسيق بين المجلس الصحي السعودي وصندوق الموارد البشرية (هدف) ويقوم على تحفيز القطاع الصحي الخاص على توظيف مخرجات البرامج التدريبية في هذا المجال من خلال الاستفادة من التمويل الذي يوفره (هدف).

كما تمت الموافقة أيضا على بدء استخدام السجل الأساسي الإلكتروني والذي يعتبر من أهم الخدمات التكاملية التي تؤسس لمشروع الملف الصحي الإلكتروني الموحد وذلك من خلال تقديم خدمات التسجيل الموحد للمستفيدين والممارسين والمنشآت الصحية.

وصدرت الموافقة الكريمة أيضا على البدء بإجراء تحليل لنتائج دراسة استجابة النظام الصحي لأفراد المجتمع والتي قام بها المجلس الصحي في القطاعات الصحية المختلفة وذلك حسب الجنسية، والأخذ بملاحظات أعضاء المجلس عند إعداد أي دراسة مستقبلية، ودعم المراكز الصحية الأولية في القطاعات الحكومية المختلفة، وكذلك مراجعة عملية الإمداد للأدوية وتخزينها لتفادي نقص الأدوية في بعض القطاعات الصحية، وتكثيف البرامج الوقائية والخطط التوعوية حول زيادة الأنشطة البدنية والتغذية.

وكذلك تمت الموافقة على البدء بإعداد دراسة الحسابات الصحية الوطنية لعام 2017م للقطاعات الصحية في المملكة واعتماد إضافة نموذج جمع البيانات ملحقا في الحساب الختامي للقطاعات الصحية.

من جانبه رفع الأمين العام للمجلس الصحي السعودي الدكتور أحمد بن محمد العامري أسمى آيات الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بمناسبة صدور الموافقة السامية الكريمة على هذه القرارات، مثمنا الاهتمام الدائم الذي توليه الحكومة الرشيدة لتنظيم وتطوير الخدمات الصحية في المملكة.

وأشار الدكتور العامري إلى أن المجلس نفذ العديد من الأنشطة الهامة في الشأن الصحي، آخذاً على عاتقه تهيئة المقومات والبيئة التنظيمية والمهنية لرفع كفاية الخدمات الصحية وتنظيمها ونشرها في جميع مناطق المملكة وفقاً لأحدث الأساليب والمعايير العلمية وأفضلها، ورفع مستوى التنسيق والتكامل بين جميع الجهات التي تقدم الخدمات الصحية.

الإجراءات الستة لدعم الخدمات الصحية

تطبيق البرنامج الإلكتروني للإجازات المرضية

بناء المنصة الدوائية

برنامج تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية في مجال الترميز الطبي

بدء استخدام السجل الإلكتروني الداعم لمشروع الملف الصحي الموحد

البدء بإجراء تحليل لنتائج دراسة استجابة النظام الصحي لأفراد المجتمع

البدء بإعداد دراسة الحسابات الوطنية للقطاعات الصحية في المملكة

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store