Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
خالد أحمد مقبول

إزعاج!

A A
بقدر ما أن «الواتس آب» كوسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي مفيد في كثير من الأحيان بقدر ما أصبح مزعجًا وقناة غير موثوقة في كثير من الأحيان والحالات، ولعل جميعنا لمس وعاين هذا.

فما أكثر ما انتشرت مقاطع أو أخبار أو صور وحتى أحاديث نبوية، واتضح فيما بعد أن تلك المقاطع أو الصور والأخبار غير موثقة وحتى بعض الأحاديث غير صحيحة، فلا يكلف البعض أنفسهم حتى التثبت من المعلومة بل يسارع على الفور بالنسخ واللصق والتحويل والإرسال سواءً بشكل رسائل فردية خاصة أو في المجموعات «القروبات»، ومن المضحك في مثل هذه الرسائل أن البعض يرسل خبر وفاة مثلاً قصها من رسالة وصلته من أحد معارفه ويرسلها كما هي دون أن يدقق فيها!

وهذه القروبات حكاية أخرى.. تجد نفسك وقد أقحمك أحدهم في مجموعة أنشأها دون أن يستأذنك وحتى إن استأذنك تجد نفسك في مجموعة كبيرة تحسن الظن بالفائدة منها والتواصل الإيجابي فيما بينها، لتنتهي برسائل مكررة ومستنسخة عن كل جمعة أو في كل صباح ومساء أو يصبح هذا القروب منصة إعلانية وإعلامية لمُنشئه أو بعض أعضائه... إلى درجة تافهة تمامًا تشعر معها بالشفقة عليهم وعلى الصورة الرزينة التي كنت تحتفظ بها لبعضهم.

يرسل صوره وأخباره عن كل مناسبة حضرها وكل رحلة سافر إليها وكل اجتماع عقده وكل لقاء مع أصدقائه وأخبار تخرج ابنه ومناسبة زواج ابنته أو وليمة دعا اليها أصدقاءه أو زيارته لأحد أقربائه، والسلسلة تطول ولا تتوقف. فما النفع والفائدة التي يضيفها هذا لأعضاء المجموعة بمثل تلك الرسائل التي تتحول بعد نفاد الصبر إلى مصدر ازعاج صباحًا ومساءً وحتى آخر الليل، ولا تجد مخرجاً منه سوى مغادرة المجموعة غير آسف.

إن ذلك يقودني إلى ملامسة مسألة استخدامنا لوسائل الاتصال والتواصل وسلوكنا في هذا المجال وما ينبغي للكثيرين منا مراجعة أنفسهم في كيفية التعامل معها، فهي من الوسائل الجيدة التي يمكن أن نستخدمها للتواصل بين الأقرباء والأرحام وتقريب تباعد المسافات، والتواصل بين مجموعات العمل فيما يسرع التفاعل بينهم في أمور العمل ويختصر عامل الزمن، أو بين أصحاب الاهتمامات المشتركة لتبادل الخبرات والتشاور حول المواضيع التي تهمهم، أو مجموعة الطلاب وأساتذتهم... الخ.

أما أن تكون هذه الوسيلة إلى ما هي عليه الآن مما يشكو منه الكثيرون فقد أصبحت بالفعل إزعاجاً.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store