Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

يوم تاريخي لفرنسا.. والنجوم في «الشانزليزيه»

يوم تاريخي لفرنسا.. والنجوم في «الشانزليزيه»

ماكرون خلال استقبال الأبطال: فخورون بكم

A A
احتفل منتخب فرنسا المتوج بكأس العالم لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخه بإحراز اللقب أمام مئات الآلاف من مشجعيه أمس في جادة الشانزليزيه في باريس، ثم استقبله الرئيس مانويل ماكرون في الاليزيه.

واحتشد مئات الالاف في «اجمل جادة في العالم»، للترحيب بالأبطال، الذين استقلوا حافلة مكشوفة وشقوا طريقهم بين الحشود.

وكان قائد المنتخب الحارس هوغو لوريس، والى جانبه المدرب ديدييه ديشان ومعهما الكأس، اول الخارجين من الطائرة.

وسينال لاعبو المنتخب الفرنسي وسام الشرف بسبب «الخدمات الاستثنائية» التي قدموها للبلاد، مثلما حصل مع لاعبي المنتخب الفرنسي عقب تتويجهم بكأس العالم للمرة الاولى عام 1998، لكن قصر الاليزيه اكد ان تسليم هذه الاوسمة سيحصل بعد اشهر عدة.

واستقبل ماكرون وزوجته بريجيت بعثة المنتخب في قصر الاليزيه، حيث دعي نحو 3 آلاف شخص لحضور الحفل في حدائق المقر الرئاسي، منهم العديد من الشباب من اندية كرة القدم في العالم، ومنها بوندي، حيث بدأ نجم المنتخب الحالي كيليان مبابي.

وقال ماكرون للاعبي المنتخب «لا تتغيروا»، معتبرا ان هذا المنتخب «جميل لأنه كان موحدا»، وشكر مجددا اللاعبين وادارتهم.

وتابع «أشكركم لأنكم احرزتم هذه الكأس، اشكركم لأنكم جعلتونا فخورين، اشكركم لأنكم كنت متحدين».

وغصت شوارع باريس، من الشانزليزيه الى شان-دو-مارس ومحيط قوس النصر، بعشرات الآلاف من الفرنسيين الذين رقصوا على إيقاع النصر.

وعلى امتداد المدن الفرنسية، طغت الاحتفالات باللقب على كل ما عداها، حيث غصت الشوارع بالمحتفلين على وقع أبواق السيارات والمفرقعات النارية وترداد هتافات «لقد فزنا.. نحن أبطال العالم».

وكان أبرز المحتفلين في الشوارع، الجيل الفرنسي الشاب الذي لم يختبر فرحة مونديال 1998 بنفسه، ولم ير وجوه ديشان وزيدان وغيرهم ترسم على قوس النصر، وهو ما تكرر أمس الأول مع وجوه كيليان مبابي الذي اختير أفضل لاعب شاب في البطولة، وانطوان غريزمان وبول بوغبا وزملائهم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store