Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
شريـف قـنديـل

آسام الهندية ورياح التعصب العاتية!

هل نحن على موعد مع انتخابات هندية جديدة تكثر فيها المزايدات والشعارات الجارحة؟ أم أنها نوبة جديدة من نوبات التعصب بل التطرف الذي وصل الى حد إرهاب 7 ملايين مسلم بنزع جنسيتهم، لأنهم "يتحدثون اللغة الخطأ ويعبدون الرب الخطأ!" لن أخوض في مسألة الرب، تعالى الله عما يصف المتطرفون!

A A
لا أظن أنني كنت الوحيد الذي صلى العصر في منزل رئيس الوزراء الهندي «حبيب الفقراء» في بي سينج، وصلى العشاء في منزل رئيس الحكومة الهندي التالي تشاندرا شيكر!. مناسبة هذه المقدمة هي ما قرأته عن حملة التوقيعات التي نظمتها منظمة «آفاز» العالمية لمطالبة الأمين العام لـلأمم المتحدة، بوقف قرار سحب الجنسية من 7 ملايين مسلم بولاية آسام الهندية، بدعوى أنهم «يتحدثون اللغة الخاطئة ويعبدون الرب الخطأ» تعالى الله عما يصف أصحاب هذا القرار الشائن!.

والحاصل أنني حرصت ولا أقول تعمدت استئذان رئيس الوزراء الهندي سينج في أداء صلاة الظهر في ركن من «فراندة» منزله بنيودلهي، وتشهد على ذلك زوجته الفاضلة، قبل أن أبدأ حواري معه عن أحوال مسلمي الهند ولا أقول الأقلية المسلمة «255 مليون نسمة»! والحق إن حديث الرجل عن قيم التسامح والعدل واحترام مشاعر المسلمين تدفعني للسؤال عن مصدر الوصف الكريه الخاص بسحب الجنسية من ملايين المسلمين الذين وصفهم القرار أو مشروع القرار بأنهم «يتحدثون اللغة الخطأ ويعبدون الرب الخطأ»!

أتذكر هنا للتاريخ أن الرئيس سينج قال لي بالحرف الواحد وهذا الكلام موثق منشور: «إن حزبي يسعى وسيظل يسعى لإشراك المسلمين فى بناء الدولة، ولا تنسَ أن أول وزير مسلم فى تاريخ الهند كان فى عهد حكومتي «مفتى محمد سعيد».. إننى حريص على ملايين المسلمين وأثق بهم» فلما سألته عن مشاكل المسلمين في «كشمير» و»آسام» قال بثقة: إن إنقاذ الأبرياء من الظلم ضرورة، والبحث عن الشوكة داخل هذه البلاد مسألة أكثر من ضرورية ولابد من تكثيف البحث!!، وأضاف سينج: «لقد تركت رئاسة الولاية بسبب موقفي مع الحق، وتركت منصبي كوزير للمالية بسبب مناصرتي للحق، وتركت رئاسة الحكومة لنفس السبب وما زلت على استعداد للتضحية فى سبيل الحق»!.

فلما جاء رئيس الحكومة التالي، حرصت على العودة مرة أخرى الى الهند، وأجريت حواراً جميلاً مع الرئيس الجديد تشاندرا شيكر الذي قال كلاماً أكثر جمالاً وتسامحاً عن ما وصفه بشريحة من شرائح القلب، «إذا انكسرت أو أهينت انكسر الجسد كله»، في إشارة بليغة الى علاقة الهند كوطن بشريحة مهمة من شرائحه هي المسلمون!. أتذكر جيداً أنني نسيت تماماً أنني أمام قائد هندي غير مسلم، فقد كانت هيبته وهيئته ووقاره توحي كلها بأنني أمام شقيق للشيخ الشعراوي، وهو ما دفعني للاستئذان في صلاة العشاء، ويشهد أيضاً على ذلك الدكتور منظور عالم، وهو على قيد الحياة!.

كنت قد التقيت المعارض الهندي السافر أدفاني وسمعت منه ومن مساعده كلاماً فظاً، جعلني أنقله للرئيس شيكر الذي هدأ من روعي قائلاً إنها محض مزايدات انتخابية لدغدغة مشاعر المتعصبين سرعان ما تنتهي سواء فاز أدفاني أو لم يفز!، وقد حدث، جاء أدفاني رئيساً للحكومة وسرعان ما فشلت حكومته، ليأتي رئيس جديد وتمضي مسيرة الهند الجديدة نحو مزيد من الهدوء والاستقرار المصاحبين للعمل والإنتاج.

فلما جاء رئيس الوزراء الحالي، نار نيدرا مودي، كنت أدرك أن ما صدر عنه وعن حزبه من شعارات انتخابية تمس وتجرح بعض الشرائح، بحكم الخبرة المتراكمة أنها المزايدات التي أخبرني عنها الزعيم تشادرا شيكر وقد كان.. هدأت الأمور بعد فوز مودي، وخرجت الصحف بتصريح جميل للرجل يقول فيه: إنه يرغب في رؤية كل شاب هندي مسلم يحمل المصحف في يد والكمبيوتر في اليد الأخرى، فما الذي حدث؟!

هل نحن على موعد مع انتخابات هندية جديدة تكثر فيها المزايدات والشعارات الجارحة؟ أم إنها نوبة جديدة من نوبات التعصب بل التطرف الذي وصل الى حد إرهاب 7 ملايين مسلم بنزع جنسيتهم، لأنهم «يتحدثون اللغة الخطأ ويعبدون الرب الخطأ!» لن أخوض في مسألة الرب، تعالى الله عما يصف المتطرفون!

لقد تفاعل الأمين العام للأمم المتحدة، مع حملة التوقيعات قائلاً: «سوف أرفع صوتي. سوف أتحرك. سأبذل قصارى جهدي للدفاع عن حقوقكم». ومن جهتي أذكِّر سيادته بالرجوع الى أرشيف المنظمة للاطلاع على تفاصيل مذبحة آسام الأولى التي بدأت في 2 فبراير عام 1983 واستمرت خمسة عشر يوماً تم خلالها إبادة نحو 200 ألف نسمة، وتسوية 7 قرى بالأرض!.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store