Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الطابور الخامس

الطابور الخامس

A A
في البداية نقول ان الجنرال الأسباني كويبو هو الذي أطلق تعبير أو مسمى (الطابور الخامس) أثناء الحرب الأهلية الاسبانية التي نشبت بين المحافظين والراديكاليين حيث قام الجنرال كويبو بتشكيل قواته الزاحفة على مدريد من أربعة طوابير موزعة على أربعة محاور هجومية.. وقال لمعاونيه: إن هناك طابورًا خامسًا يساند قواتنا داخل مدريد.

هذا وبعد الحرب العالمية الثانية شاع هذا المسمى وأصبح يدل على الأعوان والعملاء الذين يقومون بعمليات التخريب والفوضى داخل المدن والدول، خصوصًا في أوقات الحروب والأزمات السياسية حيث اتسع المفهوم ليشمل أيضًا مروجي الشائعات والجواسيس الذين يقدمون المساعدات اللوجستية والمعلومات الاستخباراتية للأطراف المتنازعة.

هذه المعلومات عن الطابور الخامس نقدمها عطفًا على البيانات التي تصدرها الأجهزة الأمنية السعودية بشأن القبض على العملاء والمندسين الذين يتعاونون مع جهات خارجية من أجل المساس بالنظام العام واللحمة الوطنية وذلك بنشر الشائعات والأكاذيب المغرضة عبر وسائل الإعلام، وكذلك القيام بأعمال تخريبية داخل المدن والمناطق وهم في الواقع مجرد أذناب يمثلون الطابور الخامس في كل تصرفاتهم وأعمالهم السيئة التي ستنعكس عليهم بالشر والتشريد من هذا الوطن الغالي الذي نحميه بسلاحنا ونفديه بأرواحنا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store