Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

نائب أمير مكة يتفقد تجهيزات المشاعر لاستقبال الحجاج

No Image

A A
تفقد صاحب السمو الملكي، الأمير عبدالله بن بندر، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، نائب رئيس لجنة الحج المركزية، تجهيزات المشاعر المقدسة لاستقبال الحجاج، واطلع ميدانيًا على الخدمات التي ستقدم لهم هذا العام، كما وقف على المشروعات التي نفذتها هيئة تطوير المنطقة في المشاعر، وسيتم الاستفادة منها خلال موسم حج العام الجاري.

بدأت جولة سموه بزيارة لإحدى شركات نقل ضيوف الرحمن بالحافلات، والتي تشرف عليها الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج، وهناك استمع سموه إلى شرح عن خطة النقل لموسم حج العام الجاري حيث أعدت النقابة العامة للسيارات خطة متكاملة لنقل أكثر من مليون و800 ألف حاج بواسطة 18 ألف و400 حافلة مجهزة بكل وسائل السلامة والراحة.

وتفقد سموه خلال الزيارة، محطتي ريع بخش، واستمع لشرح عن خطة محطات الحافلات لموسم حج العام الجاري وهي محطة نقل شعب عامر التي تستقبل 230 ألف راكب، ومحطة نقل باب علي وتخدم 200 ألف راكب، ومحطة نقل المصافي وتقل 45 ألف راكب، ومحطة نقل ريع بخش تقل 55 ألف راكب، ومحطة نقل باب الملك عبدالعزيز وتقل 120 ألف راكب، ومحطة نقل جبل الكعبة وستستقبل 35 ألف راكب، ومحطة نقل جرول وتخدم 75 ألف راكب.

كما استعرض سموه خطة توزيع المحطات على جميع الاتجاهات الجغرافية لتنظيم التفويج من وإلى المسجد الحرام فيما تمّ ربطها بمسارات وطرق حسب سكن الحجاج، وتستهدف المحطات استقبال ونقل ٦٠ مليون راكب حاج لموسم حج هذا العام ١٤٣٩هـ عبر النقل الترددي من إلى المسجد الحرام للصلوات الخمس.

واختتم سموه جولته الميدانية بالوقوف على المشروعات التطويرية التي أنهت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة تنفيذها في المشاعر المقدسة، وتتمثل في تهيئة مواقع جديدة لحجاج إفريقيا غير العربية شمال جبل الرحمة بمشعر عرفات، وإعادة تنظيم بعض الطرق في المشاعر، ومشروع تسهيل حركة دخول الحافلات بعرفات، ومشروع تهيئة البنية التحتية حول محطات قطار المشاعر المقدسة بعرفات ومزدلفة.

واستمع سموه إلى شرح عن المشروعات الأخرى وهي استكمال مشروع تظليل ممرات المشاة في منحدرات محطات قطار المشاعر الثلاث بمشعر منى وتظليل سلالم الصعود والنزول بشارع صدقي بالعزيزية الموصلة لمشعر منى ما سيسهم في عدم إرهاق الحجاج المنتقلين من وإلى منشاة الجمرات.

واطلع سموه أخيرًا، على التجهيزات والخدمات المقدمة للحجاج في مختلف المشاعر المقدسة، والانتهاء من تجهيز المخيمات وأجهزة التكييف وكافة الشبكات المختلفة للمياه والكهرباء، إضافة إلى المرور على كل المنافذ المؤدية إلى مشعر منى.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store