Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أ.د. ياسين عبدالرحمن الجفري

القوى العاملة والتحدي

A A
يتفنن البعض في التحدث بسلبية عن القوى العاملة الوطنية ويعتبرها التحدي الأكبر في تحقيق الرؤية للسنوات القادمة.. وفِي الواقع استطاع البعض الاستفادة من القوى العاملة الأجنبية في توليد ميزة نسبية في الأعوام الماضية.. وذلك من خلال الإنتاجية والتكلفة وساعات العمل في الحصول على إنتاجية تدعم المنافسة.. ويرجع البعض تحفظه على القوى العاملة المحلية من زاوية الإنتاجية والتكلفة لدعمه في المنافسة وبالتالي تحقيق التطلعات.

المفترض في الحقبة السابقة أن يكون هناك إحلال بين العمالة المحلية والعمالة الأجنبية وخاصة في الوظائف الوسطى بيسر وسهولة، ولكن يبدو أن هناك خيارًا آخر وهو تحجيم وانسحاب من النشاط.. ويرى البعض أن هذا الخيار تم لأن عملية الإحلال والنجاح فيها يستلزم تكلفة علاوة على التغيرات في نمط الأعمال في عصرنا الحالي. حيث يرى البعض أن التغيير من الجانبين أدى لفقدان أنشطة قدرتها على المنافسة بفعل التغيير علاوة على عدم القدرة على التعامل مع تكلفة التغيير الحديثة.. يضاف لها تغيير هيكل التعامل مع سلسلة الأعمال نتيجة لتطبيق الأنظمة، مما أدى إلى تدهور في الهيكل الاقتصادي، الذي لم يكن محسوبًا له.. وبالتالي الخروج والانسحاب كان الحل الأمثل لأن رجل الأعمال اصطدم بثلاثة متغيرات تمت بسرعة أدت إلى عدم قدرته على السيطرة، كما يرى البعض، فالتغييرات تمت في العمالة وفِي النمط وفِي الهيكل، الأمر الذي جعل- كما أشرنا- القدرة على السيطرة والاستمرار غير ممكنة. ولعل المتغيرين الثاني والثالث لم يكن هناك توقيت لحدوثهما، وإنما كان الثاني نتيجة لتغييرات عالمية قادمة أدى لسرعة حدوثها والمتغير الثالث هو في الهيكل وسلاسل الأعمال.

ويرى البعض أن الآلة البيروقراطية لم تكن لديها المرونة الكافية بسبب ربما ضعف الخبرة أو حداثة اُسلوب التغيير وإدارته والسيطرة عليه لتحد من التغييرات وأثرها حتى لا يحدث الانسحاب والخروج من السوق كما حدث.. حيث لم تتبن حلولا أو تحد من إثر التغييرين الثاني والثالث ولم تتوفر لها آلية التدخل ليعكس أو تحد من تأثيرها. فما تم سابقًا كان يمكن الحد منه حتى لا يؤدي إلى ما حدث. وكان من الممكن اتخاذ تدابير إضافية بديلة تحد من إثر المتغيرات والانسحاب وربما زيادة توطين الوظائف.. والله من وراء القصد.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store