Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

30 % من معارض السيارات المستعملة تخرج من السوق

30 % من معارض السيارات المستعملة تخرج من السوق

A A
أدت 6 عوامل إلى خروج نحو 30 % من أصحاب معارض السيارات المستعملة من السوق، تمثلت في الركود الذي بلغت نسبته 90% ، وارتفاع أسعار البنزين والكهرباء، وإيجارات المعارض، والتأمين على المركبات، وخروج الوافدين الذي يمثلون نسبة كبيرة من امتلاك تلك السيارات.

وتوقع أصحاب معارض ارتفاع نسبة خروج المستثمرين من القطاع إلى 60 % مع بداية العام الهجري القادم في حال استمرار موجة الركود، مشيرين إلى توجه بعض أصحاب المعارض ببيع السيارات بأقل هامش ربح أو أقل خسارة أو البيع بالتقسيط، لتصريف السيارات المخزنة.

وأكد عويضة الجهني رئيس لجنة معارض السيارات بغرفة جدة، أن قطاع السيارات يواجه عدة عوامل أدت إلى خروج نحو 30 % من أصحاب المعارض من القطاع، وتمثلت تلك العوامل في الركود الحاصل بالقطاع والذي بلغ نسبته 90 %، وارتفاع أسعار البنزين مقارنة بالأعوام الماضية، وارتفاع أسعار الكهرباء، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار إيجارات المعارض، واستمرار ارتفاع أسعار التأمين على المركبات، وخروج الوافدين الذين يمثلون نسبة كبيرة من امتلاك السيارات المستعملة، متوقعاً زيادة النسبة إلى 60 % خلال العام الهجري القادم في حال استمرار موجة الركود بالقطاع.

وقال حمود البقمي صاحب إحدى معارض السيارات بجدة، إن بعض أصحاب المعارض توجه في محاولة كسر الركود إلى بيع السيارات بأقل هامش ربح، أو أقل خسارة، أو البيع بالتقسيط، لتصريف السيارات المخزنة لديهم، مضيفاً أن التغيرات الاقتصادية العالمية والمحلية، وتماسك أسعار إيجارات المعارض والتأمين على المركبات وأسعار البنزين بالرغم من انخفاض أسعار البترول أسهمت بركود قطاع السيارات مما أدى إلى خروج العديد من أصحاب المعارض من القطاع.

وأكد محمد البركاتي أحد المستوردين للسيارات المستعملة، أن قطاع السيارات المستوردة يواجه ركوداً بشكل عام نتيجة التغيرات الاقتصادية، وارتفاع أجور الشحن العالمية، مما أدى إلى إيقاف الاستيراد وتصريف المركبات المتكدسة بالمعارض بأقل هامش ربح، إضافة إلى زيادة مدة الضمان على تلك السيارات، مضيفاً أن المملكة كانت من أكبر الدول المستوردة للسيارات المستعملة خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية، ودول الخليج، وبعض من الدول الشرق آسيوية كاليابان وكوريا. يذكر أن حجم سوق السيارات في المملكة يقدر بنحو 22 مليار ريال في 2017، بواردات 49.52 مليار ريال في 2016.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store