Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

نقل 11 متوفيًّا وإنقاذ 47 مصابًا وإخلاء 205 محتجزين بانهيار سكن حجاج بمكة "فرضًّيا"

نقل 11 متوفيًّا وإنقاذ 47 مصابًا وإخلاء 205 محتجزين بانهيار سكن حجاج بمكة "فرضًّيا"

A A
أخلت قوات الدفاع المدني المشاركة في موسم الحج بمكة 205 محتجزين وساهمت في نقل 11 متوفيًا و إنقاذ 47 مصابًا في فرضية نفذتها مساء اليوم الأحد، لمواجهة احتمالات انهيار مبنى مأهول بالحجاج في حي الروضة جوار كوبري الروضة، امتداد الطريق المؤدي لأنفاق الملك فهد بن عبدالعزيز بالعاصمة المقدسة.

ويأتي ذلك ضمن جهود المديرية العامة للدفاع المدني لرفع درجة استعداد فرق الدفاع المدني والجهات المشاركة لمواجهة أي طارئ قد يقع خلال موسم الحج.

وأوضحت قيادة قوات الدفاع المدني بالحج أن الفرضية جاءت استجابة لورود بلاغ لمركز العمليات الأمنية الموحدة في تمام الساعة الخامسة من مساء أمس يفيد بانهيار جزئي لأحد المباني المخصصة لإسكان الحجاج بحي الروضة جوار كبري الروضة، وتم تحريك الوحدات اللازمة والمساندة للموقع وإبلاغ الجهات المشاركة والمساندة في تنفيذ الخطة العامة للطوارئ بالحج، وتأمين الموقع والحادث بالآليات اللازمة كسيارات الإخلاء الطبي، والمعدات الثقيلة وغيره.

وتمكنت قوات الدفاع المدني خلال الفرضية التي تم تنفيذها من الانتقال السريع إلى موقع الحدث، وتقييم الموقف وإيضاح الصورة العامة عن الحدث وتطبيق الخطة العامة للطوارئ بالحج بمشاركة جميع الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ بالحج مثل الهلال الأحمر والأمن العام والمرور وغيرها، وذلك من خلال تطبيق خطة الإخلاء الطبي في موقع الحادث الافتراضي، وكذلك خطة الإسناد البشري إضافة إلى القيام بأعمال الفرز الطبي حسب بطاقات الفرز والتصنيف الدولية وكذلك تقديم العلاج السريع حسب الحالات.

وقامت فرق الدفاع المدني خلال الفرضية، بإنقاذ وإخلاء 205 محتجزين، ونقل 11 حالة وفاة افتراضية إلى مناطق الفرز، ومن ثم إلى المستشفيات القريبة مع مراعاة الاختصاص واستيعاب المستشفيات، كما تمكنت من إنقاذ 47 مصابًا افتراضيًّا تعرضوا للإصابة، وشاركت قوات الدفاع المدني بالتنسيق مع مرور العاصمة المقدسة من إعادة حركة المرور بمنطقة الحادث إلى حركتها الطبيعية بعد أن تعطلت بسبب حادثة انهيار المبنى.

شارك في تنفيذ الفرضية كل من الإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة ممثلة بقوة الطوارئ والإسناد بالحج، شرطة العاصمة المقدسة، دوريات الأمن، إدارة الشؤون الصحية، إدارة الكهرباء هيئة الهلال الأحمر، وأمانة العاصمة المقدسة.

من جانبه أكد قائد قوات الدفاع المدني في الحج اللواء سالم بن مرزوق المطرفي أن المديرية العامة للدفاع المدني شرعت منذ وقت مبكر في تنفيذ الخطة العامة للطوارئ التي شرفت باعتماد سمو وزير الداخلية رئيس المجلس الأعلى للدفاع المدني، وتضمنت عددًا من المخاطر الطبيعية والصناعية المحتملة بينها مخاطر وقوع الحرائق ووقوع انهيارات مباني، مؤكدًا أن هذه الفرضية تأتي تنفيذًا لمحاكاة المخاطر المحتملة، ورفع مستوى وكفاءة الأداء لرجال الدفاع المدني المشاركين في التعامل مع الآليات.

وأوضح اللواء المطرفي أن المديرية العامة للدفاع المدني حرصت كغيرها من الأجهزة الحكومية المشاركة في أعمال الحج على العمل الدؤوب والمضاعف من أجل تسخير كل إمكاناتها ومواردها لخدمة وراحة وأمن حجاج بيت الله الحرام.

هذه الفرضية.

وأشار إلى أن هذه الفرضية تضمنت وقوع انهيار في أحد المباني الخاصة بأحد مباني سكن الحجاج تزامن معه وقوع حريق، حيث تم تنفيذ عدة عمليات منها عملية الإخلاء الفوري للتخفيف من عدد الإصابات التي قد تقع -لا قدر الله-، والتأكد من جاهزية الفرق المشاركة من كافة الأجهزة الحكومية، كما تم استخدام الوسائل الحديثة والخاصة بالبحث عن المحتجزين تحت الأنقاض من خلال الأجهزة التقنية المتوفرة لدى المديرية العامة للدفاع المدني بما فيها فريق الإنقاذ الدوري المتقدم. مشيرًا إلى أنه تم خلال الفرضية إخلاء جميع الحجاج، حيث نتج عن الحادث افتراضًا 47 إصابة متنوعة ووفاة 11 حاجًّا افتراضيًّا.

وبيّن المطرفي أن جميع الأجهزة الحكومية المعنية بالتدخل والتعامل مع هذه الحالة الفرضية باشرت أعمالها كما ينبغي في الخطة العامة للطوارئ لافتًا أن مستوى الأداء كان جيدًا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store