Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

هادي: لن نسمح لمليشيا الحوثي بتهديد الممر الملاحي الدولي

No Image

السيسي يرفض تحول صنعاء لموطئ نفوذ لقوى غير عربية

A A
قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، إنه بحث مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال جلسة مباحثات بالقاهرة، أمس، تهديدات مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، خاصة على حركة التجارة الدولية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر، مضيفاً في مؤتمر صحفي بقصر الاتحادية، أمس، أننا لن نسمح لمليشيا الحوثي أن تهدد التجارة المارة من خلال هذا الممر الملاحي الدولي وهو ما يعد انتهاكا لحرية التجارة الدولية فضلا عن موضوعات أخرى إقليمة ودولية.

التصدى للعابثين بمقدرات الشعب

أشار «السيسي» إلى أن مصر تؤكد دائما التزامها الأصيل بدعم واستقرار اليمن ووحدة أراضيه، ودعمها المتواصل للحكومة الشرعية اليمنية تحت قيادة الرئيس هادي، من أجل التغلب على التحديات الراهنة والتصدي بحزم لمن يريد العبث بمقدرات الشعب اليمني الشقيق،مؤكداً أن التزام مصر تجاه اليمن هو التزام نابع من ثوابت سياستها الخارجية وما تنطوي عليه علاقاتنا التاريخية من متانة وخصوصية تشهد عليها عقود ممتدة من الكفاح والتعاون المشترك. وذكر الرئيس المصري أنه في إطار تأييد مصر للجهود الرامية للتوصل لحل سياسي للأزمة اليمنية، وأهمية تحقيق التوافق بين مختلف الأطراف السياسية، فإننا نُرحب بجهود المبعوث الأممي إلى اليمن، الساعية لاستئناف المفاوضات وفقاً للمرجعيات الأساسية المتفق عليها دولياً، وفي مقدمتها المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وعلى رأسها القرار رقم 2216.

مواجهة أطماع إيران

وأضاف الرئيس اليمني، بحثنا الأوضاع باليمن وآخر المستجدات بهذا الملف، مؤكدا أن لمصر مواقف عروبية كثيرة، وتقف إلى جوار الشعب اليمني، ومهتمة بوقف هجمات الحوثيين على الأراضي السعودية، ومواجهة الأطماع الإيرانية في المنطقة. وأشار الرئيس اليمني الى أن مواقف مصر مشرفة وأصيلة تجاه الشعب اليمني ووقفتهم الجادة مع الشرعية الدستورية وإدانة الانقلاب.

من جهته قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن أمن واستقرار اليمن يمثل أهمية قصوى ليس للأمن القومي المصري فحسب؛ وإنما لأمن واستقرار المنطقة بأكملها، ومن ثم فإننا نرفض بشكل قاطع أن يتحول اليمن إلى موطئ نفوذ لقوى غير عربية، أو منصة لتهديد أمن واستقرار الدول العربية الشقيقة، أو حرية الملاحة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store