Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الزكاة»: 125 يوماً مهلة لتسجيل المنشآت بحد أقصى مليون ريال مبيعات سنوياً

«الزكاة»: 125 يوماً مهلة لتسجيل المنشآت بحد أقصى مليون ريال مبيعات سنوياً

A A
أمهلت الهيئة العامة للزكاة والدخل المنشآت التي تتراوح مبيعاتها بين 375 ألف ريال إلى مليون ريال سنويًّا، والمعفاة حاليًّا من احتساب ضريبة القيمة المضافة حتى 20 ديسمبر المقبل ليتم بعدها التسجيل الإلزامي أي بما يعادل 125 يوما، على أن يكون يناير المقبل موعدًا لبدء تطبيق الضريبة. وحذرت من أي مخالفة للنظام، خصوصًا منع أو عرقلة موظفي الهيئة من أداء مهامهم في ذلك الشأن.

وقال مشرف الضرائب غير المباشرة بالهيئة العامة للزكاة والدخل جوهر آل سالم: إن تطبيق ضريبة القيمة المضافة أحدث نتائج إيجابية على السوق المحلي، مشيرا أنه فتح المزيد من فرص العمل في مجالات المحاسبة المالية ودعم توطين الوظائف.

وأوضح أن تطبيق الضريبة ساهم في زيادة مستوى الشفافية في السوق وأتاح لأصحاب المؤسسات فرصًا لاتخاذ القرارات السليمة، ما أسهم في تحسين مستوى الأداء وإعلاء مستوى المصداقية لدى المؤسسات.

مشيرا أنه في حال عدم دفع الضريبة المستحقة، فإن النظام فرض عقوبة دفع 5%

عن كل شهر أو جزء من الشهر؛ لأن من يتحمل العبء الضريبي هو المستهلك وليس التاجر، كما أن العقوبة قد تصل إلى 100 ألف ريال في حال أخذ فاتورة ضريبية من منشأة غير مسجلة، و50 ألف ريال لعدم الاحتفاظ بالفواتير الضريبية، ومثلها في حال منع أو عرقلة موظفي الهيئة من أداء عملهم.

ولفت إلى أن الهيئة حددت جملة من الغرامات على مجموعة المخالفات التي قد تصدر في تطبيق الضريبة المضافة، مبينًا أنها ألزمت من يقدم وثائق مزورة، أو وثائق بغرض التهرب الضريبي بدفع غرامات قد تصل إلى ثلاثة أضعاف قيمة السلع والخدمات مع قيمة الضريبة المترتبة عليها. كما فرضت 10 آلاف ريال في حال عدم التقدم بطلب التسجيل، وغرامة تتراوح بين 15 إلى 25% من قيمة الضريبة في حال عدم تقديم الإقرار الضريبي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store