Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

العواد: توفير كل التسهيلات للإعلاميين و120 وسيلة عالمية تنقل «الحج»

العواد: توفير كل التسهيلات للإعلاميين و120 وسيلة عالمية تنقل «الحج»

رفع أسمى آيات الشكر إلى خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد

A A
رفع وزير الإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد أسمى آيات الشكر إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- على ما تقوم به حكومة المملكة من جهود دؤوبة لتقديم أفضل الخدمات، وتوفير الأمن والأمان لكل من تطأ قدماه هذه الأرض المباركة وتسخير كافة الإمكانات والموارد لتسهيل أداء الحج والوصول للأماكن المقدسة لجميع المسلمين دون تمييز.

وأشار العواد إلى أن المملكة ترحب بجميع المسلمين في العالم لأداء هذه الشعيرة الدينية، مؤكداً رفضها القاطع لمحاولات تسييس الحج أو استخدامه لأغراض تعكر صفو هذه العبادة.

جاء ذلك خلال تفقد معاليه أمس مقار الوزارة وهيئات الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء السعودية والمراكز الإعلامية في عرفات ومزدلفة ومنى، وذلك للوقوف على الاستعدادات الخاصة لاستقبال وسائل الإعلام المحلية والعالمية المقروءة والمسموعة والمرئية، وتوفير الآليات والتجهيزات والتقنيات المناسبة لنقل هذا المشهد العظيم إلى العالم كله. وأوضح العواد أن الوزارة جهَّزت هذا العام سبعة مراكز إعلامية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لخدمة ضيوفها من الصحفيين والإعلاميين من داخل المملكة وخارجها، وزودتها بكل ما يحتاجه الإعلاميون من خدمات صحفية وتقنية وشبكات اتصالات وأجهزة كمبيوتر واستوديوهات.

800 إعلامي من خارج المملكة

ولفت إلى أن المملكة تستضيف هذا العام أكثر من 800 إعلامي من خارج المملكة لتغطية شعائر الحج، وإبرازها بصورة مهنية تتناسب مع مكانة هذه الشعيرة العظيمة، وجهود المملكة العربية السعودية في استضافة العدد الكبير من ضيوف الرحمن وتسهيل أدائهم الفريضة، إضافة للتسهيلات المقدمة إلى (151) مؤسسة وقناة إعلامية تتبع (27) وفداً إعلامياً دولياً، فيما تقوم (6) إذاعات رسمية و(10) إذاعات دولية بعشر لغات بتقديم نشرات الأخبار والبرامج اليومية عن الحج، كما تخاطب (16) قناة نشر رقمية مباشرة العالم بـست لغات تعمل على مدار الساعة لتغطية موسم الحج بشكل إبداعي وسريع ومبتكر.

تعزيز العلاقات مع وسائل الإعلام الدولية

وأفاد الدكتور عواد العواد بأنه إدراكًا من وزارة الإعلام لأهمية الإعلام الرقمي ودوره المؤثر في عالم التقنية الحديثة وما يحظى به من سرعة في إيصال المعلومة أطلقت في موسم حج العام الماضي «مركز التواصل الدولي» CIC، وحسابه على منصة «تويتر» @CICSaudi

في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات مع وسائل الإعلام الدولية، وانتهاج المزيد من سياسة الانفتاح على الجمهور العالمي، وبدأ في بث المعلومات والبيانات الموثقة عن الأحداث والوقائع والأعمال الإنسانية والخدمات التي تنهض بها السعودية بلغات عدة.

أكثر من ألف موظف إداري وإعلامي وفني وتقني

واستعرض العواد الجهود التي تبذلها هيئات وقطاعات الوزارة لتغطية الحج إعلامياً، بمشاركة أكثر من ألف موظف إداري وإعلامي وفني وتقني، وعدد من المراكز الإعلامية والإستديوهات في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، إضافة إلى النقل المباشر عبر الإذاعة والتلفزيون لمناسك الحج.

وقال إنه تم تجهيز المراكز الإعلامية، وتكليف عدد من التقنيين والفنيين والإعلاميين والمحررين والمصورين والمصممين السعوديين لتقديم الدعم والمساندة، وتوفير البيانات والمعلومات لزملائهم من الصحفيين العرب والأجانب المشاركين في تغطية أعمال الحج.

شعار الوزارة لهذا العام يستمد روحانيته من دعاء أبي الأنبياء

ولفت وزير الإعلام إلى أن الوزارة اختارت شعارها لهذا العام «العالم في قلب المملكة» والذي يستمد روحانيته من دعاء أبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام هذه البلاد المباركة مهوى الأفئدة فكانت مهبط الوحي وقبلة المسلمين، كما يستمد هذا الشعار مصداقيته مما تقدمه المملكة من إنجازات.

وأشاد العواد بأداء منظومة الأجهزة الحكومية التي تعمل لإنجاح مبادرة طريق مكة التي تأتي وفق اهتمام وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد - حفظهما الله- في تطوير كل ما من شأنه تيسير أداء فريضة الحج.

الوزارة حريصة على توفير كل الإمكانيات والتسهيلات

من جانب آخر، أكد وزير الإعلام الدكتور عواد العواد جاهزية الوزارة والهيئات الإعلامية لتنفيذ خطتها لنقل شعائر حج هذا العام وتسهيل مهام وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية في تغطية أعمال الحج، لنقل هذا الحدث العالمي الكبير لكل أنحاء العالم بالشكل الذي يعكس اهتمام وعناية حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، وأضاف: الإعلام الإقليمي والعالمي شريك لنا، والوزارة حريصة على توفير كل الإمكانيات والتسهيلات التي تُعين على نقل هذا الحدث العظيم، مبيناً أنها وجهت الدعوة هذا العام لأكثر من 270 إعلامياً من كل دول العالم، ينتمون لأكثر من 120 وسيلة إعلامية، يأتون لتغطية هذا الحدث العالمي، مشيراً إلى وجود تجهيزات جديدة في حج هذا العام، تركز على وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الرقمي، وفق أحدث التقنيات في مجالي الصورة والصوت، مبيناً أن أكثر من مئتي كاميرا تلفزيونية تعمل على مدار الساعة لنقل شعائر الحج ومتابعة مسيرة ضيوف الرحمن وتنقلاتهم بين المشاعر المقدسة لكل أرجاء الأرض.

جاء ذلك في تصريح لمعاليه عقب تفقده أمس، استعدادات الوزارة لتنفيذ خطتها لنقل شعائر الحج لهذا العام وآليات تيسير مهام وسائل الإعلام في تغطية أعمال الحج، خلال جولة قام بها لمقري الوزارة وهيئتي الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء السعودية في مشعري عرفات ومنى.

وقال العواد: إن هذا الحدث ليس محلياً أو إقليمياً فحسب بل هو حدث عالمي، ومن الضروري أن نرتقي بمستوى الخدمات المقدمة، وتوفير الخدمات للجميع.

وكان العواد قد استهل الجولة بزيارة لمشعر عرفات تفقد خلالها المركز الإعلامي لوزارة الإعلام الذي هيأته لخدمة ضيوفها الإعلاميين من داخل المملكة وخارجها.

بعد ذلك تفقد مقر وكالة الأنباء السعودية، كما شملت الجولة برج هيئة الإذاعة والتلفزيون، وزار استديو الإذاعة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store