Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

العتيبي لـ المدينة : 9 محطات تعمل على تنظيم الحشود وخطط بديلة للطوارئ

العتيبي لـ المدينة : 9 محطات تعمل على تنظيم الحشود وخطط بديلة للطوارئ

أكد جاهزية القوة لخدمة 360 ألف حاج من مستفيدي القطار

A A
كشف نائب قائد قوات أمن المنشآت وقائد مهام الحج لعام 1439هـ اللواء عبدالله بن سعد العتيبي في حوار لـ»المدينة» أن القوات ستقوم بتنظيم وإدارة الحشود لأكثر من 360 ألف حاج يستخدمون قطار المشاعر خلال الحج، مشيرًا إلى أن القوة تعمل في 9 محطات بواقع 3 محطات في كل مشعر، مبينًا وجود 4 غرف للتحكم بما فيها غرفة (cc) الرئيسة لمراقبة الحشود أثناء تصعيدهم ونفرتهم عبر 3 نقاط فرز قبل المحطات لمنع حمل الأمتعة.

ما أبرز مهام قوات أمن المنشآت في حج هذا العام؟

تم البدء في الإعداد للخطة منذ وقت مبكر لإنجاح مهام قوات أمن المنشآت فيما يخص إدارة وتنظيم حركة الحشود داخل قطار المشاعر بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية بالأمن العام كل فيما يخص اختصاصه ومهامه وفق الخطة التي تم اعتمادها من قبل سمو وزير الداخلية، وتعمل قيادة قوات أمن الحج على تنفيذها وتطبيقها على أرض الواقع.

ما أهم محاور خطة إدارة الحشود داخل قطار المشاعر؟

تقوم قوات أمن المنشآت في منشأة القطار بإدارة الحشود في كل من مشعر منى وعرفات ومزدلفة عبر مراحل التصعيد والنفرة وطوال تواجد الحجاج في أيام التشريق في مشعر منى، حيث تتم الاستفادة من الدروس السابقة منذ انتهاء الموسم الحج الماضي يتم تعزيز الجوانب الإيجابية وفي حال وجود أي ملاحظات يتم تلافيها.

محطات القطار

كم عدد محطات القطار التي تقومون بالإشراف عليها بالمشاعر المقدسة؟

هناك 9 محطات في كل المشاعر المقدسة بواقع 3 محطات لكل مشعر من المشاعر الثلاثة نقوم بتقديم الخدمة الأمنية فيها.

مهمة الحج

هل المشاركون في مهمة الحج من قوات أمن المنشآت يخضعون لدورات تدريبة قبل انخراطهم في العمل؟

نعم هناك دورات تدريبية وورش عمل يتم عقدها قبل بدء مهمة الحج ومنها دورات في إدارة وتنظيم الحشود داخل محطات القطار والمشاركين في المهمة هم من ذوي الخبرة في أعمال القطار نتيجة تراكم السنوات، التي عملوا فيها ويتم دمجهم مع الزملاء الخريجين الجدد للاستفادة ونقل الخبرات بين الضباط والأفراد والقيادات الموجودة في المشاعر المقدسة فيما بينهم هي من العاملة منذ انطلاق القطار.

القوى المشاركة

ما حجم القوى المشاركة في مهمة حج هذا العام من قوات أمن المنشآت؟

القوى المشاركة تم دعمها بالضابط والأفراد الكافية، كما تم دعم محطات القطار بالأعداد التي تحتاجها، بالإضافة إلى مشاركة زملائنا في الأمن العام في مهمتنا.

كيف تتعاملون مع الحجاج الذين يحملون حقائب في محطات القطار؟

لا يخفى على الجميع بأن سلامة الحاج أسمى أهدافنا وهم ضيوف الرحمن ونحن نتشرف بخدمة حجاج بيت الله الحرام وسلامتهم مطلب رئيس، حيث تم عمل نقاط فرز قبل المحطات لرصد جميع الملاحظات، التي تتعلق بالسلامة أو آلية التفويج أو توفير الأمن للمحطات، ونحن نناشدهم بضرورة الالتزام بالتعليمات المبلغة لهم من قبل رجال أمن المنشآت والتعاون معهم حتى يتم إيصاله وإركابهم القطار بكل يسر وسهولة وحفاظًا على صحتهم وسلامتهم.

تعطل القطار

في حال تعطل أحد القطارات هل هناك خطط طوارئ بديلة يتم تطبيقها؟

هناك خطط طوارئ لجميع الاحتمالات المتوقعة، ويتم عمل الفرضيات عليها ومنها احتمالية توقف أحد القطارات، لا قدر الله، ويوجد تواصل بهذا الخصوص مع مركز التحكم في القطار لعمل الصيانة اللازمة في أسرع وقت ممكن، بالإضافة إلى وجود وسائل نقل بديلة مثل الحافلات.

يوم النفرة التاسع من ذي الحجة يشكل تحديًا ما استعداداتكم لهذا اليوم بالتحديد؟

المستهدفون من خدمة القطار يبلغ عددهم 360 ألف حاج تقريبًا يتم نقلهم طوال أيام الحج سواء في التصعيد أو النفرة أو رمي الجمرات ويتم العمل على نفرتهم من عرفات إلى مزدلفة، ومن ثم إلى منى عبر تفويج مقنن ومحددة الساعات لكل مطوف أو حملة مع وجود ضباط وأفراد يعملون على تنظيمهم وفق الخطط الموضوعة.

أيام التشريق

هل تتم الاستفادة من قوات أمن المنشآت خلال أيام التشريق في مهام أخرى؟

نعم العمل يبقى في جميع محطات مشعر منى والمحطة الثالثة في مزدلفة والمحطة الثالثة في عرفات حتى آخر يوم من أيام التشريق، أما بالنسبة للمحطتين الأولى والثانية في عرفة ومزدلفة يتم الاستفادة من الزملاء الذين كانوا فيها كدعم لباقي أيام التشريق، ومن ضمنها المساهمة والمشاركة في دعم الأمن العام في قيادة تنظيم المشاة.

هل قمتم ببرامج توعوية وتثقيفية للحجاج المستهدفين من خدمة القطار بالتنسيق مع مراجعهم؟

قبل المباشرة في مهمة أعمال الحج عقدت عدة وورش عمل مع مؤسسات الطوافة وهيئة تطوير مكة المكرمة ووزارة الحج بهدف التنسيق لتسهيل عملية التفويج ونقلهم عبر قطار المشاعر وهناك لوحات إرشادية وتوعوية موجود داخل محطات القطار بالمشاعر.

مراقبة المحطات

كيف تتم مراقبة المحطات عبر الكاميرات.. وهل هناك غرف تحكم لذلك؟

يوجد في جميع المحطات التسع غرف تحكم إلى جانب غرفة التحكم الرئيسة (cc) ونحن جزء من منظومة أمنية متكاملة تديريها القيادة والسيطرة، وهناك كاميرات مربوطة بغرفة القيادة والسيطرة بالأمن العام والتقنية من المطالب الضرورية لتجويد العمل تيسيرًا لحجاج بيت الله الحرام.

ما رسالتكم لضيوف الرحمن.. والقوات المشاركة في خدمتهم بالحج؟

أتمنى أن يكون حجهم مقبولًا مبرورًا، وأن يكون بكل يسر وسهولة وما وجدنا في مواقعنا إلا لخدمتهم وعليهم التقيد بمواعيد التفويج والرحلات في القطار المحددة لهم مسبقًا من قبل وزارة الحج ومؤسسات الطوافة، لأن تقيدهم يساعد على نقلهم بكل سلاسة وضمان عدم حدوث ازدحام، ولن يسمح لأي شخص بالدخول إلى منشأة القطار ما لم يكن ملتزما بالتعليمات المبلغة له مسبقًا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store