Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أمين العاصمة المقدسة لـ المدينة :عقود النظافة ليست مرتفعة.. وتدابير لمنع فوضى المسالخ

أمين العاصمة المقدسة لـ   المدينة  :عقود النظافة ليست مرتفعة.. وتدابير لمنع فوضى المسالخ

A A
في حوار لا تنقصه الصراحة أجرته «المدينة» مع أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص، كشف فيه عدم صحة أن عقود النظافة التي تصل إلى (2.5) مليار ريال في مكة مرتفعة الثمن وأن خمس شركات تعمل في مجال النظافة مؤكدًا أن مستوى النظافة في مكة جيد جدا..

وعن النفايات الخاصة بمشعر عرفات التي تظل أيامًا عديدة رغم الميزانية المخصصة لها قال القويحص: إن المشروعات تعتمد على قدرة العامل والمعدة والتي تتطلب فترة لا تقل عن أسبوع في ظل مساحة مشعر عرفة التي تتجاوز 13 كيلومترا.

وأوضح أن هناك غرفة مراقبة إلكترونية للنظافة على مدارالساعة لتفريغ الحاويات المعدنية، مفصحا عن 29 توصية أمام الجهات المعنية بشأن مخلفات خيام الحجاج، لافتا أن هناك أكثر من 42 ألف طن حصيلة نفايات المشاعر معترفا أنه رقم مخيف جدا، يتطلب العمل الجاد من الجميع وأكد أن هناك تدابير وقائية لمنع تكرار الفوضى السنوية في مسلخ الكعكية.

ما أبرز ملامح خطة أمانة العاصمة المقدسة؟

تتضمن خطة وبرنامج عمل أمانة العاصمة المقدسة تحديد المسؤوليات والواجبات والمهام لكل قطاع في الأمانة ويعمل الجميع وفق خطة محكمة منذ بداية موسم الحج وإلى نهايته.

ومن أبرز ملامح خطة الأمانة لهذا العام:

معالجة الملاحظات التي تم رصدها في موسم حج 1438هـ في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

تم إعطاء الأولوية في تنفيذ المشروعات المتعلقة بالحج وإنهاؤها قبل دخول فترة الذروة ومتابعة الأعمال قبل بدء الموسم.

إشراك موظفين ومراقبين في تنفيذ الخطة من وزارة الشؤون البلدية والقروية وبعض الأمانات والبلديات والهيئة العامة للغذاء والدواء إضافة إلى مشاركة الجهات المساندة مثل الأمن العام والمجاهدين وجمعية الكشافة السعودية.

تبدأ ذروة تنفيذ الخطة من يوم الجمعة الموافق 21 /‏‏ 11 /‏‏ 1439 هـ ويتم التركيز على الأعمال التي لها علاقة بالحج.

عقود مرتفعة ونظافة متدنية

رغم ارتفاع قيمة عقد النظافة إلى (2.5 ) مليار ريال وإيجاد خمس شركات إلا أن مستوى النظافة لا يزال دون المأمول،، ترى ما هي الأسباب ؟

- ليس صحيحاً أن مستوى النظافة دون المأمول كما ذكرتم والحكم في مثل هذه الأمور لابد أن يستند إلى معايير التقييم الصحيحة وعلى العكس من ذلك مستوى النظافة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بحالة جيدة وسيستمر بمشيئة الله وبالنسبة لعقود النظافة فهي على مدة 5 سنوات وتشمل كامل منطقة العاصمة المقدسة والبلديات المرتبطة بها في الجموم ومدركة وعسفان والمشاعر وهي لا تزال في الحد الأدنى لحاجة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والقرى التابعة لها.

نظافة منى

كيف يتم المحافظة على نظافة مشعر منى في ظل الكثافة البشرية الكبيرة ؟

- يتم إعداد الخطط والبرامج التشغيلية قبل موسم الحج حسب حاجة كل منطقة من العمالة والمعدات والمشرفين والمراقبين ويتم تطبيق الفرضيات اللازمة كما يتم الاعتماد على تخزين النفايات خلال فترة الذروة معتمدين على التجهيزات المعدة لذلك ونظافة مشعر منى تمر بثلاث مراحل فترة التجهيز وفترة الذروة وفترة ما بعد الحج.

نفايات عرفات

من الملاحظ في كل عام أن مشعر عرفات ورغم تخصيص ميزانية لذلك يظل يعاني من النفايات لعدة أيام ماهي الأسباب؟ وكيف سيتم مواجهة ذلك في العام الحالي؟

= يباشر مقاول النظافة المسؤول عن مشعر عرفات أعماله وفق الخطة المعتمدة التي تتضمن العمل على ثلاث مراحل المرحلة الأولى تجهيز مسطحات المشعر وما حول جبل الرحمة ومسجد نمرة قبل موسم الحج، والمرحلة الثانية مخصصة ليوم عرفة 9 ذو الحجة، أما المرحلة الثالثة فتبدأ من فجر يوم 10 ذو الحجة وان العمل في مثل هذه المشاريع يعتمد على قدرة العامل والمعدة والتي تتطلب فترة لا تقل عن اسبوع في ظل مساحة مشعر عرفة التي تتجاوز 13 كم.

مراقبة إلكترونية

هل من أجهزة وتقنية متطورة جديدة سيتم استخدامها في تنفيذ مهام الأمانة بشأن تتبع سيارات النظافة للتأكد من رفع النفايات بشكل فوري وما هي مميزاتها إن وجدت؟

= نعم توجد غرفة مراقبة إلكترونية بالإدارة العامة للنظافة تعمل على مدار اليوم والساعة لمراقبة حركة وعمل المعدات ومتابعة تفريغ الحاويات المعدنية من خلال البرامج الالكترونية إضافة إلى متابعة تسديد البلاغات والملاحظات عبر»تطبيق مواطن» الذي يسهل إرسال الملاحظة مع صورة فورية من الطبيعة للملاحظة وتصل للمقاول المسؤول فورا مع خريطة موقع الملاحظة ويلزم المقاولين بالسداد بصورة حية عند إنهاء الملاحظة.

29 توصية

يتردد أن شركات حجاج الداخل من الأسباب التي تزيد من تراكم كميات النظافة في المشاعر المقدسة بسبب عدم تعاونها مع الأمانة في إزالة مخلفاتها ما مدى صحة ذلك وماهي الإجراءات التي سيتم اتخاذها؟

إدارة النفايات الصلبة تتكون من 6 مراحل وهي: الإنتاج والتخزين والجمع والنقل والمعالجة والتخلص، والدراسات الميدانية لمراكز الأبحاث المتخصصة أظهرت جلياً أن معدل إنتاج النفايات في المشاعر المقدسة عالٍ جدا ويزيد عن إنتاج تجمعات مشابه لموسم الحج بعشرات الاضعاف.

ويوجد هناك تعاون من شركات ومؤسسات حجاج الداخل ومكاتب مؤسسات الطوافة بتوفير حاويات لنقل مخلفات تجهيز الخيام قبل موسم الحج ومن المهم جدا تعاونهم في أيام الذروة بإخراج نفايات الوجبات في غير أوقات التفويج ووضعها في أقرب مخزن أرضي لمنع تراكمها أمام بوابات المخيمات.

وبتوجيه من وزير الشؤون البلدية والقروية أقامت امانة العاصمة المقدسة ورشة عمل بعنوان (تطوير منظومة إدارة النفايات البلدية الصلبة والإصحاح البيئي في موسم الحج )في شهر رجب من هذا العام شارك فيها عدد من الجهات الحكومية والأهلية المعنية بخدمات الحج وتم التوصل إلى 29 توصية من قبل المشاركين وجرى رفعها للوزير الذي قام بدوره بمخاطبة الجهات المعنية لتنفيذ هذه التوصيات التي ستسهم إن شاء الله بالارتقاء بخدمات النظافة في موسم الحج.

رقم مخيف جدا

كيف سيتم ترحيل كميات النفايات الكبيرة من المشاعر المقدسة؟ وكم تبلغ النفايات من أطنان خلال الأعوام الماضية؟

يتم ترحيل النفايات في المشاعر المقدسة بواسطة معدات النظافة المختلفة في أيام الذروة إلى المحطات الانتقالية القريبة من المشاعر المقدسة لتسريع أعمال النقل، وأوزان النفايات المنقولة من المشاعر المقدسة خلال موسم الحج الماضي بلغت أكثر 42 الف طن، وهو رقم مخيف جدا، يتطلب العمل الجاد من الجميع لتفعيل التوصيات وتبني المبادرات التي تساهم في تخفيض النفايات من المصدر.

فوضى مسلخ الكعكية

يعاني مسلخ الكعكية في كل عام حالة من الفوضى وخاصة أيام النحر ويكثر الجزارون المخالفون وترتفع الأسعار إلى أكثر من 100 ريال هل من اتخاذ إجراءات جديدة في هذا العام؟

= نعم فقد أكملت أمانة العاصمة المقدسة جاهزية المسالخ الرئيسة لاستقبال أضاحي حجاج بيت الله الحرام من خلال تنظيم الحركة داخل المسالخ، وقد اتخذت إدارة المسالخ بالأمانة كافة التدابير الوقائية والرقابية والإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بهدف تقديم أفضل الخدمات وذلك من خلال الكشف البيطري للتأكد من خلو الذبائح من الأمراض وتوفير الحماية الصحية واستبعاد اللحوم غير الصالحة للاستهلاك الآدمي والتخلص من النفايات بالطرق الصحية الآمنة وتنفيذ أعمال الرش وستكون هناك رقابة مشددة للالتزام بالتسعيرة الخاصة وتنظيم دخول الذبائح وسلامة خروجها إضافة إلى تهيئة جميع المسالخ بالكوادر من أطباء بيطريين ومشرفين وجزارين وعمال النظافة.

تدوير النفايات

كان لدى الأمانة مشروع لتدوير النفايات إلى أين وصل هذا المشروع ؟

سبق وأن طرحت الأمانة مشروع إنشاء محطة معالجة النفايات الصلبة للمستثمرين وذلك للحفاظ على بيئة مكة المكرمة وتقليل نسبة طمر النفايات تدريجيا وتم التريث في استكمال الموضوع لوجود دراسة شاملة من قبل الوزارة ضمن مبادرات التحول الوطني المنبثق من رؤية المملكة 2030.

حاوية لكل مبنى

يتردد أن دراسة تتضمن تخصيص حاويات للنظافة مخصصة لكل مبنى سكني ويتم جمعها بأوقات محددة أسوة ببعض دول العالم الأول..مامدى صحة ذلك؟ ومتى سيتم تطبيقها إن صح وجود الدراسة؟

= صحيح، تم البدء في شهر شوال الماضي في تنفيذ تجربة مبادرة (حي بلا حاويات) في مخطط الملك فهد وتم توزيع حاوية لكل مسكن لجمع النفايات مع تحديد موعد إخراج الحاوية بالتزامن مع مرور السيارات الضاغطة لتفريغ ونقل النفايات وسوف نتابع توصيات ونتائج هذه التجربة.

المشاعر تلهي عن مكة

يخشى أهالي العاصمة المقدسة من تركيز أعمال النظافة بالمشاعر المقدسة وإهمال مدينة مكة، هل من تدابير سيتم اتخاذها بهذا الشأن وماهي التي تطمئنون بها الأهالي؟

= أمانة العاصمة المقدسة تشرف على نظافة مدينتين في نفس الوقت طوال شهر ذي الحجة وهي مدينة مكة المكرمة ومدينة المشاعر المقدسة، وسخرت كل إمكانياتها لخدمة البقاع الطاهرة وقد يطرأ القليل من التغيير في بعض أحياء مكة المكرمة، نتيجة سحب جزء من المعدات والعمالة إلى المشاعر المقدسة ومن المعلوم أن النظافة العامة منظومة متكاملة تبدأ من مصدر النفايات بتخفيضها ووضعها في المكان المخصص، ونأمل في تعاون الأهالي بوضع النفايات داخل الحاويات لمنع تبعثرها وتسهيل أعمال النقل للإسهام في الارتقاء بنظافة أطهر البقاع.

الدائري الرابع

خلال العام الماضي أوضحت الأمانة بأنه سيتم الانتهاء تمامًا من مشروع الطريق الدائري الرابع خلال شهر ذي الحجة إلا أنه لم يتم الانتهاء من المشروع حتى اللحظة ترى ماهي الأسباب؟ ومتى سيتم الانتهاء من المشروع؟

= ولله الحمد فقد أكملت الأمانة أجزاء كبيرة من الدائري الرابع التي دشنت بنجاح خلال الأشهر الماضية، مما ساهم بشكل كبير في تخفيف العبء عن الطرق القائمة، وإتاحة بدائل متعددة لتسهيل انسيابية الحركة المرورية وجارٍ العمل على استكمال ما تبقى من المشروع، وسيتم الإعلان فور الانتهاء من الجزء المتبقي.

مشروعات

ما أبرز مشروعات الأمانة الجديدة التي تم تنفيذها والمأمول منها؟

تم إنشاء طريق خاص لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة موازيًا لطرق المشاعر المقدسة بطول (2) كيلومتر وفي حال نجاح التجربة سيتم اعتماده ليكون بكامل الطريق.

كما أن من ابرز المشروعات القائمة الآن مشروع تنفيذ وتطوير الواجهات للمناطق العشوائية والذي يندرج تحت مبادرة تحسين المشهد البصري في المناطق العشوائية والذي سيتم من خلال القيام بتحسين الواجهات لأكثر من 9 آلاف منزل في المناطق العشوائية.

المباسط العشوائية

كيف سيتم متابعة محلات المباسط العشوائية ومحلات الحلاقة بمشعر منى وهل من خطط تطويرية في هذا العام للرقي بها؟

تكثف الأمانة أعمالها الرقابية على المباسط العشوائية لضمان تهيئة الأجواء الصحية وتوفير أرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام حيث خصصت الأمانة عدد 27 مركز خدمة ميداني بالمشاعر المقدسة تم تهيئتها بنخبة من كوادر أمانة العاصمة المقدسة الإداريين والمراقبين الميدانيين لضمان سير العمل بالمشاعر كما قامت الأمانة هذا العام بإضافة كراسي اضافية لمحلات الحلاقة من اجل استيعاب اكبر عدد من الحجاج.

المباسط النظامية

هل ما تقدمه المباسط النظامية تفي بمتطلبات الحجيج المتنوعة ؟

خصصت الأمانة مواقع في المشاعر المقدسة للمباسط ومحال بيع المواد الغذائية وسلمت جميعها لعدد من الشركات

الكبيرة ذات الإمكانيات العالية والطاقات التشغيلية الجيدة، والمتخصصة في مجال التموين والتغذية في ظل وجود مراقبي نظافة وإصحاح بيئي ومهندسين مشرفين وعمال، وهم موجودون على مدار الساعة لمراقبة المباسط والتأكد من نظافة الأغذية وصلاحيتها ومكافحة ظاهرة الباعة الجائلين والطبخ العشوائي لضمان تقديم خدمة مميزة ومفيدة لضيوف الرحمن.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store