Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز حسين الصويغ

روبن هود: النسخة الإيرانية!!

A A
«الخُمس»، عند الشيعة الإمامية، هو فرض مالي يتعلق بأنواع من المال، منها : غنائم الحرب، والمعادن، والكنز، والغوص، والمال الحلال المخلوط بالحرام، والأرض التي يمتلكها الذمي من المسلم، وأرباح المكاسب كأرباح التجارة والراتب الذي يستلمه الموظف أو العامل و ما شابهه.

****

ومن قراءتي البسيطة حول طريقة تسخير «الخُمس» لخدمة الأهداف التوسعية الإيرانية ونشر «مبادئ» الثورة الإيرانية، أُشبه الخمس بما كان يفعله روبن هود في النسخة الشعبية لرواية هذا المغامر الإنجليزي الذي تمثل قصته فارساً شجاعاً، مهذباً، طائشاً وخارجاً عن القانون، عاش في العصور الوسطى تقوم أسطورته على سلب وسرقة الأغنياء لأجل إطعام الفقراء، بالإضافة إلى محاربته الظلم والطغيان.

****

الفرق بين الخمس، وفق أسلوب تسخيره من قِبل ملالي إيران، وما كان يقتطعه «اللص الشريف» روبن هود من أموال وغنائم، أن الأخير كان يسلبه من الأغنياء لإطعام الفقراء، أما خمس الملالي فيؤخذ من الفقراء لتمويل أهدافهم ومغامراتهم التوسعية لتصدير الثورة الإسلامية للمنطقة العربية، بعد اقتطاع نصيبهم «المشروع» من هذه «الشعيرة»... فهي «ضريبة جبرية لا تعود بأي نفع على فقراء الشيعة».

****

وإذا كان روبن هود قصة خيالية جعل بطلها الجريمة سلاحه لتحقيق العدل، فإننا مع الملالي في إيران نواجه نظاماً شريراً، وصفه موسى أفشار عضو لجنة الشؤون الخارجية للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، بأنه»لا علاقة له بالإسلام وبالعقيدة، ناهيك عن الشيعة والسنة بل هو قضية سياسية بحتة، وهو بحاجة إلى تطبيق هذه السياسة لبقائه في السلطة».

#نافذة:

رمى روبن هود بآخر سهامه ليُدفن في البقعة التي نزل فيها السهم، فتُرى متى تنتهي سهام الغدر في جعبة الملالي.. وهل لابد أن يُدفنوا قبل تحقيق الأمن والسلام في المنطقة؟!.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store