Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

العتيبي: جاهزية مركز الجمرات لاستقبال المتعجلين

العتيبي: جاهزية مركز الجمرات لاستقبال المتعجلين

مليونان و400 ألف حاج عبروا بوابتها خلال يوم العيد

A A
تأهبت منشأة الجمرات لاستقبال المتعجلين غدًا، كما استعد رجال أمن قوات الطوارئ الخاصة لنثر ورود الحب والإنسانية، التي اعتادوا عليها في كل عام وعلى مدار الساعة بدء من ليلة عيد الأضحى المبارك وحتى الانتهاء من أيام التشريق، حيث تتميز خدماتهم بالاهتمام بالجوانب الإنسانية، إضافة لمهامهم الأمنية.

وينتشر بمنشأة الجمرات أكثر من 12 ألف ضابط وفرد، إضافة إلى وجود قوة احتياطية للتدخل عند عند تحويل الخطط من اعتيادية إلى طارئة، وذلك بناء على تجارب وخبرات سابقة.

«المدينة» تواجدت بمركز القيادة والسيطرة بمنشأة الجمرات ورصدت من خلاله إحكام السيطرة على كل منشأة الجمرات عبر 512 وإخضاعها تحت المراقبة الأمنية وللملاحظات، التي يتم رصدها لتلافيها من خلال التواصل مع القيادات الميدانية.

لا حوادث ولا إصابات

وكشف قائد مركز القيادة السيطرة المقدم مظلي خالد محمد العتيبي للمدينة عن عبور أكثر من 2 مليون و400 ألف حاج لمنشأة الجمرات خلال يوم العيد، وذلك خلال وقت قياسي، مبينًا أنهم رموا جمرة العقبة دون حوادث أو إصابات أو تسجيل حالات تدافع للحشود بناء لمتابعة لصيقة عبر كاميرات ترصد كل أرجاء المنشأة على مدار الساعة، ويتم إشعار القادة الميدانيين عن أي خلل في حينه لمعالجته فورا بأن الكاميرات المتوفرة بأرجاء منشأة الجمرات متطورة وتبرز مهامها في مراقبة حركة الحشود، وإشعار القادة التنفيذيين عبر القادة الموجودين بمركز المراقبة خلال ساعات الذروة جميع الملاحظات التي يتم رصدها ليتم معالجتها في حينه.

إدارة وتشغيل

وأضاف المقدم مظلي العتيبي بأن مركز القيادة والسيطرة يمارس دوره في إدارة وتشغيل وتنسيق الجهود عبر مراقبة كل مايدور بالمنشأة، كما أن المركز يقوم بتنسيق الجهود المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن بالمنشأة ويأتي أبرزها قوات الطوارئ الخاصة والهلال الأحمر وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة والصحة والمباحث العامة ومعهد خادم الحرمين الشريفين ووزارة الصحة والدفاع المدني ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج وغيرها من الجهات الأخرى، مبينًا أن هناك تنسيقا وجهودا مستمرا بين الجهات الخدمية والمختصة لتوفير كل الخدمات لضيوف الرحمن أثناء مرورهم لرمي الجمرات كالخدمات الصحية والأمنية وإرشاد التائهين والاهتمام بذوي الظروف الخاصة.. وقال إن هناك نتائج مثمرة فيما يتعلق بالمفترشين، حيث أثمرت المتابعة الميدانية عن تقليص أعدادهم مقارنة بالأعوام الماضية ويتطلعون للقضاء عليها نهائيًا بتضافر الجهود بين كل الجهات المعنية.

سلامة الحجاج

وأبان أن المركز يعنى كذلك بسلامة الحجاج وأمنهم ومتابعة كل مايتعلق براحتهم وسلامتهم كأجهزة التكييف والكهرباء والإنارة وأنظمة السلالم المتحركة، كما يتم الاهتمام بسلامة وراحة جموع الحجيج المتواجدة في جسر الجمرات وحتى مغادرتها إلى الحفاظ على نظام المسار الواحد للدخول للمنشأة والخروج منها منعًا لتصادم الكتل البشرية، كما يتم التشديد على منع الافتراش بالمنشأة والمواقع المحيطة بها، إضافة إلى منع دخول الأمتعة أو تناول الوجبات بداخلها.

​قدوم وزوال

وأوضح أن هناك بعض الملاحظات التي يتم رصدها كقدوم الحجاج لمنشأة الجمرات والانتظار حتى موعد الزوال وهم مالم تسمح به الجهات المشغلة لتأثيره على حركة وسلامة الحجاج ومن المفترض رمي الجمرات فور وصوله ودون الانتظار لضمان عدم التدافع ووقوع مالا يحمد عقباه.

واختتم المقدم مظلي العتيبي مناشدته بالتقيد بالجداول الزمنية للتفويج لضمان سلامة حجاج بيت الله الحرام، مبينًا متابعة ذلك من خلال لجان تم تشكيلها على أعلى المستويات كما أن هناك غرفة لقياس كثافة الحشود الراغبة في الدخول لمنشأة الجمرات وعند وقوعها يتم التحويل للأدوار الأخرى وفق الخطط المعدة لذلك ما يتم استخدام اللوحات التوعوية والإرشادية تتضمن توحيد الدخول والخروج وعدم عكس الاتجاهات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store