يتطلع أهالي عسير إلى انتقالة نوعية على يد أمين المنطقة الجديد الدكتور وليد الحميدي تمس الخدمات البلديّة على اختلاف أنواعها، وكان الأمين الجديد قد بدأ مهام عمله -حسبما وصف الأهالي- بحراك غير مسبوق ما بين لقاءات واجتماعات وجولات وتوصيات بتقديم أفضل الخدمات للمواطنين كما قطع الأمين على ذاته 13 وعدًا الأمر الذي جعل من «التفاؤل» عنوانًا يملأ قلوب الأهالي والمتابعين. ففي جولته الأولى على عدد من المواقع بمدينة أبها ومحافظة خميس مشيط أكد الحميدي دعم الأمانة للمستثمر في حديقة مطار أبها بكافة السبل المتاحة مطالبًا المستثمرين بحديقة المطار بأبها بضرورة متابعة عدد من الملاحظات في الحديقة منها النظافة العامة إضافة إلى الاهتمام بدورات المياه بالشكل اللازم وتشغيل عدد من النوافير الموجودة في الحديقة كما دعا إلى إيجاد حلول عاجلة لعبارات الرصراص في خميس مشيط ومعالجة ملاحظات تصميم العبارات في حي المنسك وحي المروج وتحسين المنظر العام لممشى حي المروج من خلال تشجيره وتعديل واجهة صناعية مدينة أبها وإزالة المركبات التالفة. المدينة ترصد آمال الأهالي وتطلعاتهم وتقف على الوعود التي قطعها الأمين الجديد على نفسه.

عبارات الرصراص

واستطرد الحميدي حديثه قائلًا إن الزيارة الميدانية لإحدى العبارات بحي الرصراص في محافظة خميس مشيط والتي تم الوقوف عليها بعد أن حدث بها ارتداد لمياه الأمطار فقد تم الاتفاق مع بلدية المحافظة على إيجاد حلول عاجلة واحترازيه لضمان عدم تكرار حدوث هذه الإشكالية مجددًا إلى حين معالجة العبارة بشكل جذري من خلال المشروع الذي تم طرحه من بلدية المحافظة، منبهًا إلى أن العمل قائم عليها وتم التوجيه بالانتهاء من الأعمال في العبارة خلال الأسبوع الجاري وسيتم الوقوف عليها الأسبوع المقبل للتأكد من انتهاء الأعمال العاجلة بها.



مضاعفة الجهود

وأوصى أمين منطقة عسير د. وليد الحميدي خلال اجتماعه بقيادات الأمانة بمضاعفة الجهد وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والإسراع في تنفيذها، والاهتمام بمستوى ومواكبة تطلعات رؤية المملكة 2030 من خلال زيادة الإيرادات والاستثمارات ومضاعفة الجهد في الخدمات التقنية لرفع لتقديم الخدمات للمستفيد بالشكل المطلوب.

مدينة أبها

وقف الحميدي خلال جولته على عدد من المشروعات التي أنجزتها الأمانة وأبرزها مشروعات حي المنسك وحي المروج وحي الموظفين والبديع ووادي لعصان إضافة إلى ممشى حي المروج وصناعية مدينة أبها، ووجه بضرورة معالجة ودراسة بعض الملاحظات في تصميم العبارات في حي المنسك وحي المروج، إضافة إلى ضرورة تحسين المنظر العام للممشى في حي المروج من خلال تشجيره وتحسين الموقع بشكل عام وإعادة تعديل واجهة صناعية مدينة أبها وإزالة المركبات التالفة. كما اطلع في جولة أخرى على بعض مرافق الحديقة مثل مسرح الطفل ومنطقة ألعاب الأطفال والمطاعم التي تقوم على إدارتها عدد من فتيات المنطقة ووجه الحميدي بضرورة العمل على تكثيف متابعة تنفيذ جميع الملاحظات التي سبق وأن تم رصدها والتوجيه بمعالجتها في وقت سابق والتأكد من تنفيذها بالشكل المطلوب وبأسرع وقت ممكن.

المهام البلدية

ناقش د. وليد الحميدي في اجتماعه الأول مع رؤساء البلديات التابعة للأمانة عددًا من العناصر والخطط التي سوف ينتهجها خلال عمله كأمين للمنطقة، مشددًا على أهمية الاستفادة من دعم ميزانيات المبادرات وبرامج التحول الوطني 2030، وما انبثق منها من أعمال ومشروعات، منبهًا إلى أنه لا يمكن الاستفادة من برامج التحول بالشكل المطلوب إلا بعد الحرص على إستراتيجيات القطاع البلدي وتطوير التخطيط ورفع الجودة إضافة إلى تنظيم الإيرادات البلدية والاهتمام بالبرامج الزمنية المخصصة لها، وتحسين الخدمات البلدية المقدمة وتطويرها حتى تتواكب مع طموحات الوزارة.

وفي ذات السياق ناقش الحميدي المبادرات البلدية وطرق الاستفادة من برنامج التحول الوطني ٢٠٣٠ وما انبثق منها من مبادرات دشنتها الوزارة كما تحدث عن محورين وهما عرض مبادرات مدينتي 2018 المحدث وما طرأ عليه من تحديث من قبل الوزارة، وواصل نقاشاته عن مؤشرات قياس الأداء للربع الثاني والثالث للعام 2018، وعرج خلال حديثه على المؤشرات التي ساهمت في رفع رضا المستفيدين والأداء. كما ناقش خلال الاجتماع ملفات مشروعاتالنظافة في البلديات من خلال تحسين مستوى النظافة العامة على مستوى المدن والقرى.

النظافة العامة

وفيما يخص النظافة العامة في البلديات اعتبرها الحميدي مقياسا ومؤشرا لكافة المدن، خصوصًا وأنها ضمن برامج المبادرات البلدية التي نعمل عليها، مضيفًا إلى أن على البلديات رفع مستوى الاهتمام بهذه المبادرة لنصل إلى الطموحات التي تنشدها الأمانة. فيما أكد على أهمية تنوع مصادر الاستثمار من خلال إعداد الخطط لرفع إيرادات الأمانة والبلديات المرتبطة إضافة الى حصر الإيرادات المتأخرة، إضافة إلى ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لتحصيلها.

جاهزية المسلخ

شدد الحميدي على تنفيذ الخطة الرقابية المكثفة والتي تركز على منع ذبح المواشي خارج إطار المسالخ المسموح لها بذلك، ومتابعة أسواق اللحوم في أنحاء المدينة والضواحي، والتأكد من توفر الاشتراطات الصحيَّة، وعدم مخالفة شروط النظافة، وحصول العاملين على شهادات صحية تخولهم للعمل في محلات بيع اللحوم وتضمَّنت خطة الأمانة لذبح الأضاحي بمسلخ الامانة بأبها هذا العام بدعمه بـ 7 أطباء بيطريين و40 جزارا 70 مراقبا وعاملا، إضافة إلى تخصيص وتخطيط مواقف خاصة لمركبات مرتادي سوق المواشي بأبها بطاقة استيعابية بلغت 500 مركبة.

فيما تم رفع الطاقة الاستيعابية للمسلخ خلال أيام أول عيد الاضحى المبارك إلى استقبال أكثر من 1200 رأس من خلال زيادة عدد الحظائر التي بلغت 5 بسعة 500 رأس، حيث خصص عدد 3 حظائر للأغنام و حظيرتان للجمال والأبقار.

الخدمات التمريضية

أكد د. وليد الحميدي على تقديم الخدمات المرضية للمواطنين الذين هم محل عناية واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز.

الجدير بالذكر بأن أمانة منطقة عسير وبلدياتها التابعة تعتزم إقامة 149 فعالية لعيد الأضحى المبارك، وذلك بعد ان أنهت كافة استعداداتها لمشاركة الأهالي فرحة الحتفال بعيد الأضحى المبارك.

16 وعداً من أمين عسير الجديد
  1. الاهتمام بمواكبة رؤية 2030 من خلال زيادة الإيرادات والاستثمارات
  2. مضاعفة الجهد في الخدمات التقنية لتقديم الخدمات للمستفيد.
  3. تقديم الدعم للارتقاء بمستوى الخدمات البلدية وتذليل كافة العقبات
  4. دعم مستثمري حديقة المطار وتشغيل عدد من النوافير.
  5. التشديد على معالجة ملاحظات حديقة المطار خلال 48 ساعة.
  6. إيجاد حلول عاجلة لعبارات الرصراص في خميس مشيط.
  7. معالجة ملاحظات تصميم العبارات في حي المنسك وحي المروج.
  8. تحسين المنظر العام لممشى حي المروج من خلال تشجيره.
  9. تعديل واجهة صناعية مدينة أبها وإزالة المركبات التالفة.
  10. الاستفادة من دعم ميزانيات المبادرات وبرامج التحول الوطني 2020
  11. رفع الجودة وتنظيم الإيرادات البلدية والاهتمام بالبرامج الزمنية المخصصة لها.
  12. تحسين الخدمات البلدية المقدمة وتطويرها حتى تتواكب مع طموحات الوزارة
  13. التشديد على النظافة العامة بوصفها مقياساً ومؤشراً لكافة المدن
  14. تنويع مصادر الاستثمار من خلال إعداد الخطط لرفع إيرادات الأمانة
  15. حصر الإيرادات المتأخرة، واتخاذ التدابير الضرورية اللازمة لتحصيلها
  16. تقديم الخدمات المرضية للمواطنين