Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خلاصة العالم في نيوم

خلاصة العالم في نيوم

A A
حلم الأمس يلاطف إحساسنا اليوم ليتحوّل غدا إلى حقيقة، بخطى ثابتة وعلى جبال مدين، شهدت أول مدينة رأسمالية في العالم تكوين مجلسها الاستشاري المكون من 11 رئيسا تنفيذيا من خلاصة العقول والنجاحات البشرية وفق المثل الفرنسي Cre'm de la Cre'm وذلك لبلورة مبادرة المستقبل نحو إحداث فرق إيجابي وحقيقي على نطاق عالمي. نيوم جمعت هؤلاء لجعل المملكة نموذجا عالميا يجعل من العالم مكانا أفضل.

محمد العبار ـ الإمارات العربية المتحدة

كثيرة هي الإنجازات المرتبطة باسم محمد العبار، ويبقى برج خليفة، أطول برج في العالم من أهمها، ولد في إمارة دبي عام 1958 من والدين لم يعرفا القراءة والكتابة، وتخرج من جامعة سياتل في الإدارة المالية والأعمال عام 1981. بدأ حياته العملية في المصرف المركزي، قبل أن يصبح مدير شركة الخليج للاستثمارات عام 1987، يشغل حالياً منصب مدير الدائرة الاقتصادية بإمارة دبي، ويرأس مجلس إدارة عدد من الشركات، يصر على تعلم المزيد يوماً، ويتخذ من الشجاعة أولا شعارا له، لتوصله لثروة تقدر بـ100 مليون دولار.

اجاي بانغا ــ الهند

الهندي الوحيد في قائمة أفضل المديرين في العالم المصنفة من قبل مجلة جامعة هارفارد، قام الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتعيينه في لجنة التجارة والتنمية كأحد المناصب الرئيسية في الإدارة الرئاسية. يعمل حاليا كرئيس تنفيذي ورئيس لشركة ماستركارد، ولد في الهند وتخرج من المعهد الهندي للإدارة في أحمد أباد أحد أعرق كليات إدارة الأعمال، يؤمن بأن الجميع لديه القدرة على أن يصبح قائدا لكن يجب عليه فقط أن يحققها بالشكل الصحيح.

فيكتور تشو ــ هونغ كونغ

رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة فيرست إيسترن للاستثمار، وهي شركة دولية رائدة في مجال الاستثمار ومقرها هونغ كونغ، عمل على مدار 25 عاما في بورصة هونغ كونغ، وهو عضو لجنة هونغ كونغ لعمليات الاستحواذ والاندماج، وعضو اللجنة الاستشارية للأوراق المالية والمستقبليات، ولد في كانتون بالصين وانتقل إلى هونغ كونغ في الرابعة من عمره حيث تلقى تعليمه الأولي قبل أن ينتقل إلى إنجلترا، التي حصل فيها على شهادة القانون من جامعة كوليدج اللندنية، شغل منصب عضو مجلس إدارة المنتدى الاقتصادي العالمي في جنيف ويشارك حاليا في رئاسة مجلس الأعمال الدولي التابع للمنتدى.

ميلودي هوبسون الولايات المتحدة

ولدت 1969 في شيكاغو، وهي الأخت الصغرى بين ستة أطفال وأب متغيب، تم إخلاء عائلتها عدة مرات من منزلهم لعدم سداد الإيجار، وهي الآن رئيسة لشركة آريل للاستثمار، أحد أكبر شركات إدارة رأس المال في العالم والتي تدير الآن أصولاً بقيمة 10 مليارات دولار، صديقة لباراك وميشيل أوباما، وجمعت الأموال لحملته الانتخابية الأولى والثانية، اجتذب سجلها الأكاديمي عروضا من أفضل الجامعات بما في ذلك هارفرد، حصلت على البكالوريوس من برينستون في العلاقات الدولية 1991، وصنفتها مجلة تايم من ضمن أكثر 100 امرأة مؤثرة حول العالم.

آريانا هافينغتون الولايات المتحدة

تم وصفها بأنها «أكثر اليونانيين المتنقلين صراحةً» وتفخر آريانا بسيرة ذاتية متنوعة كمرشحة جمهورية ثمّ كاتبة، وقد حصلت على مكانتها كواحدة من أغنى المدونين الأمريكيين وأكثرهم نفوذاً، حيث بيعت إمبراطوريتها الإعلامية في هافينغتون بوست إلى أمريكا أون لاين، مقابل 315 مليون دولار (195.5 مليون دولار) في عام 2011. ولدت في 1950 بأريانا ستاسينوبولوس في أثينا، وانتقلت إلى الولايات المتحدة للدراسة، تزوجت في 1986 من الملياردير النفطي مايكل هافينغتون ولعبت دورا رئيسيا في انتخابه لمجلس النواب الأمريكي في عام 1992.

جو قيصر ــ ألمانيا

ولد قيصر في 1957 وتلقى تعليمه في ألمانيا، وانضم إلى مجموعة سيمنز في عام 1987. ومنذ ذلك الحين تدرج بثبات حتى انتقل إلى الإدارة العليا ثم إلى الجناح التنفيذي للشركة العملاقة، وهو بدون شك المدير التنفيذي الذي أعاد بناء شركة سيمنز. بعد أن قضى قيصر بعض الوقت في وادي السليكون في التسعينيات، اعترف قائلا، كثيرا ما يخلط السكان المحليون بين شركة سيمنز وشركة سيمونز للمفروشات.

ستيفن شوارزمان ــ الولايات المتحدة

وصفته صحيفة نيويورك تايمز بأنه الرجل الذي اشترى نيويورك، هو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي والمؤسس الشريك لشركة بلاكستون، إحدى الشركات الاستثمارية الرائدة في العالم التي تمتلك أصولاً بقيمة 440 مليار دولار أمريكي وتعد أكبر مالك للعقار في العالم، يحمل درجة البكالوريوس من جامعة ييل وماجستير إدارة الأعمال من كلية هارفارد للأعمال، يصف فلسفته التجارية بقوله «أريد الحرب، ليس سلسلة من المناوشات»، رفض بداية تأييد ترامب، بعد ذلك برز شوارزمان كواحد من أكثر المانحين سخاء لحملات ترامب الانتخابية.

ماسايوشي سون ــ اليابان

واحد من أغنى الرجال في اليابان، من عائلة Zainichi الكورية، انتقل إلى الولايات المتحدة لدراساته العليا عندما كان عمره 16 عاماً حيث درس الاقتصاد وعلوم الكمبيوتر في جامعة كاليفورنيا، بيركلي، وبعد عودته إلى اليابان أسس شركة توزيع برمجيات تسمى Nihon SoftBank. في غضون سنوات، ارتفعت الشركة إلى قمة صناعة الكمبيوتر الناشئة في اليابان، لكن في عام 2000 فقد 70 مليار دولار أثناء انهيار شركة دوت كوم، ارتد في غضون بضع سنوات لإعادة تأسيس شركته من خلال إجراء بعض الاستحواذات الاستراتيجية كاستثماره 20 مليون دولار في Alibaba. يحظى ماسايوشي سون باحترام كبير بسبب حسه التجاري وسمعته فعقب كارثة تسونامي 2011 وكارثة فوكوشيما دايتشي النووية، تبرع بما يقارب 10 مليارات ين (120 مليون دولار) لمنظمات الإغاثة وتعهد بكل راتبه المستقبلي للمساعدة في دعم الضحايا.

لبنى العليان ــ المملكة العربية السعودية

بنت المملكة العربية السعودية، من مواليد محافظة عنيزة 1955، أصغر أبناء الشيخ سليمان العليان، حاصلة على بكالوريوس في علم الزراعة من جامعة كورنيل والماجستير في إدارة الأعمال من اندينا، قبل عودتها للمملكة عملت في بنك مورغان غوارنت في مدينة نيويورك، صنفت كأقوى شخصية نسائية عربية في 2011 ومنحها ملك السويد الوسام الملكي السويدي كأول امرأة سعودية تنال هذا الوسام، في 2004، أصبحت أول امرأة تنضم إلى مجلس إدارة شركة سعودية مدرجة في البورصة عندما تم انتخابها لمجلس إدارة البنك الأول، عضو بمجلس إدارة العديد من الشركات، وحاصلة على العديد من الجوائز والتقديرات، بما في ذلك الدكتوراه الفخرية في القانون من كلية ترينيتي في دبلن، تقيم في الرياض مع زوجها جون شيفوس.

تجاني تيام ــ المملكة المتحدة

ولد في ساحل العاج، وتلقى تعليمه في فرنسا وحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال عام 1986 التحق بشركة McKinsey & Co ، حيث ركز على شركات التأمين والبنوك، وفي 1994 اختار العودة إلى موطنه على وظيفة رئيس المكتب الوطني للدراسات والتطوير التقني. وفي 1998، وزيرا للتخطيط والتنمية ولم يتقاض أجره لمدة ستة أشهر، وعمل لديه 4000 موظف، وبعد أقل من عام تمت الإطاحة بالحكومة في انقلاب عسكري، وتم وضعه قيد الإقامة الجبرية. قال عن تلك الفترة: «لقد فقدت كل شيء على الإطلاق.. إن كنت في وضع لا يوجد لديك شيء، فليس هناك شيء تخاف منه.» عاد بعدها إلى ماكينزي في باريس قبل أن ينتقل إلى شركة التأمين البريطانية أفيفا، التي تدرج فيها إلى أن أصبح أول مدير تنفيذي من أصول أفريقية.

بيتر تيل ــ الولايات المتحدة

من مواليد أكتوبر 1967، فرانكفورت، ألمانيا، رجل أعمال ألماني أمريكي ومدير تنفيذي للأعمال ساعد في تأسيس شركة PayPal، وهي شركة للتجارة الإلكترونية، وشركة Palantir Technologies، وهي شركة برمجيات وتحليل بيانات. استثمر في العديد من المشروعات البارزة، بما في ذلك فيسبوك، بعد بيعه PayPal لشركة eBay مقابل 1.5 مليار دولار في 2002. استثمر بيتر في عدد من الشركات المبتدئة، لا سيما فيسبوك 2004، كما أنشأ صندوق التحوط Clarium Capital Management. درس الفلسفة في جامعة ستانفورد 1989، ثم التحق بكلية الحقوق في نفس الجامعة، له العديد من المدونات التي أثارت الجدل حول حياته الشخصية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store