Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

انطلاق النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية.. اليوم

انطلاق النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية.. اليوم

بمشاركة 55 منتخبا موزعة على أربعة مستويات

A A
تنطلق اليوم الخميس، النسخة الأولى من مسابقة دوري الأمم الأوروبية التي يقيمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للمرة الأولى بدءا من هذه السنة، بمباراة فرنسا بطلة العالم 2018 وألمانيا بطلة 2014.

ويشارك في المسابقة المنتخبات الوطنية الأوروبية الـ55، على أن توزع على أربعة مستويات يضم كل منها أربع مجموعات من ثلاثة منتخبات.

وتهدف المسابقة بشكل أساسي إلى تقليص عدد المباريات الدولية الودية غير المهمة، والاستعاضة عنها بلقاءات أكثر تنافسية.

في المواجهة الودية الأخيرة بين ألمانيا وفرنسا في كولن في نوفمبر الماضي، بدا عدد المقاعد الشاغرة في الملعب كبيرا، ما يوحي بتراجع الاهتمام الجماهيري بهذا النوع من المباريات.

وقام الاتحاد في المسابقة الجديدة، باستخدام تصنيفاته الخاصة للمنتخبات الـ55 المنضوية تحت لوائه، لتوزيعها على أربعة مستويات.

ووضعت المنتخبات الـ12 الأولى في المستوى الأولى (يعرف بالإنجليزية بـ «الدوري أ»)، على أن يضم المستوى الثاني المنتخبات الـ12 التالية، والثالث المنتخبات الـ15 التالية، والرابع المنتخبات الـ16 الباقية.

وتتألف كل مجموعة من المجموعات الأربع في كل مستوى، من ثلاثة منتخبات أو أربعة كحد أقصى، على أن يخوض كل منتخب مباراتين ضد كل من المنتخبات الأخرى في مجموعته، وفق نظام الذهاب والإياب، وذلك في الفترة الممتدة بين سبتمبر الحالي ونوفمبر 2019.

- المربع الذهبي -

يتأهل متصدر كل مجموعة من المجموعات الأربع في المستوى الأول إلى نهائيات تقام بين الخامس من يونيو المقبل والتاسع منه. وتخوض المنتخبات الأربعة مباراتي نصف نهائي، ويتأهل الفائزان لخوض مباراة نهائية، بينما يلتقي المنتخبان الخاسران في مباراة لتحديد المركز الثالث.

وينال الفائز في النهائي لقبا وكأسا، إلا أن المسابقة تعتمد أيضا نظام الصعود والهبوط المعتمد في البطولات المحلية الوطنية، والهدف من ذلك هو التخطيط للنسخ المقبلة من المسابقة الجديدة.

وعليه، سيتم «إسقاط» المنتخبات التي تحل في المركز الأخير في كل من المجموعات الأربع في المستويات الثلاثة الأولى، على أن تحل بدلا منها المنتخبات التي تتصدر مجموعاتها في المستويات الثاني والثالث والرابع.

لن يلغي الاتحاد القاري التصفيات المؤهلة إلى كأس أوروبا 2020، والتي ستقام بمشاركة 24 منتخبا من القارة. وستقام هذه التصفيات في الفترة الممتدة بين مارس ونوفمبر 2019.

إلا أن التصفيات لن تصبح الوسيلة الوحيدة للتأهل للمشاركة في كأس أوروبا. ففي النسخة المقبلة من البطولة القارية التي تقام مرة كل أربعة أعوام، سيتأهل 20 منتخبا من التصفيات (يتأهل إلى كأس أوروبا عن كل من المجموعات العشر في التصفيات، المنتخبان اللذان يحتلان المركز الأول والثاني في مجموعتهما بموجب التصفيات).

أما المقاعد الأربعة المتبقية، فسيتم اختيارها بموجب الأدوار النهائية لدوري الأمم المقررة في مارس 2020.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store